تقمَّص شخصية “الجوكر” فمات بسببها.. الممثل هيث ليدجر الذي حصل على الأوسكار بعد وفاته

عربي بوست
تم النشر: 2022/08/25 الساعة 14:07 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/08/25 الساعة 14:07 بتوقيت غرينتش
هيث ليدجر|gettyimages

حظي الممثل الأسترالي هيث ليدجر بشهرة كبيرة بعد تقمصه شخصية "الجوكر"، في فيلم فارس الظلام "The Dark Knight"، التابع لسلسلة أفلام الشخصية الخارقة "باتمان"، لكنه لم يعرف طعم هذا النجاح، لصدور الفيلم بعد وفاته، فقد غادر الحياة بعد شهور قليلة من انتهاء تصوير دوره في الفيلم المذكور.

تقمَّص ليدجر عدة شخصيات خلال مساره الفني في هوليوود، لكن أكثر هذه الأدوار شهرةً كانت شخصية "جوكر"، التي حصل بسببها على عدة جوائز، من بينها جائزة الأوسكار عن فئة أحسن ممثل في دور مساعد، لكن بعد وفاته.

أنهى دراسته سريعاً من أجل الشهرة

دخل هيث ليدجر عالم التمثيل سنة 1993 من خلال مشاركته في عِدَّة أدوار صغير في بلده أستراليا، بعد أن أنهى دراسته بشكلٍ سريع، وتخرَّج وهو في سن السادسة عشرة بهدف ملاحقة حلم طفولته، حيث سافر إلى مدينة سيدني طمعاً في الحصول على فرص تفتح له باب النجومية والشهرة.

اختلفت تجارب ليدجر بين المسلسلات والأفلام، وكانت أهمها مشاركته في مسلسل الخيال "Roar" الذي استمر عرضه ثلاث سنوات.

هيث ليدجر| wikipedia
هيث ليدجر| wikipedia

لكن خطوته الأولى في عالم هوليوود كانت سنة 1999 خلال مشاركته في فيلم "10 Things I Hate About You"، بعد أن عرف اسمه في عالم الفن من خلال مشاركته خلال نفس السنة بدور البطولة في فيلم "Two Hands"، للمخرج الأسترالي جريجور جوردان.

في السنة الموالية، حصل الممثل الشاب على أحد الأدوار الرئيسية في فيلم الدراما والأكشن "The Patriot"، إلى جانب الممثل الأمريكي ميل جيبسون، وحصل عن دوره هذا على جائزة "شو ويست" العالمية عن فئة نجم الغد.

بعد هذا النجاح، شارك هيث في عدة أفلام على مدى خمس سنوات، لكن هذه الفترة لم تكن الأفضل بالنسبة له فنياً، فبعض هذه التجارب لم يكن موفقاً، لكنه عاد للتألق من جديد سينمائياً بعد نجاح فيلمه "Brokeback Mountain" سنة 2005، وحصل من خلاله على جائزته الثانية من طرف معهد الفيلم الأسترالي، عن فئة أفضل دور في الفيلم.

"الجوكر" يحوِّل حلم طفولته إلى كابوس

لم يكن يخطر على بال هيث ليدجر أن نجاحه في التمثيل، وتحقيقه حلم طفولته سيقلب حياته، ويحوله من شخصٍ يطمح للنجاح فنياً والتوجه للإخراج، إلى شخصٍ يعاني من اضطرابات نفسية، غير قادر على التغلب عليها، بالرغم من تناوله أدوية خاصة ليتمكن من النوم.

تحولت حياة ليدجر سنة 2007، بعد توصله بعرض المشاركة في فيلم "The Dark Knight" بدور "جوكر"، ضمن سلسلة أفلام "باتمان" الشهيرة.

 هيث ليدجر في دور جوكر|gettyimages
هيث ليدجر في دور جوكر|gettyimages

إذ إن شخصية "جوكر" المعقدة كانت تحتاج من الممثل الشاب التواصل معها بطريقة مختلفة عن بقية أدواره، وقال في إحدى مقابلاته لصحيفة "New York Times" أنه يرى الجوكر مهرج مريض نفسي، وقاتل ليس في قلبه رحمة، يعاني انفصاماً في الشخصية، لذلك عليه تقبل هذه الشخصية كما هي لكي يبرع فيها.

وقبل الشروع في تصوير دوره في الفيلم، أغلق هيث على نفسه في غرفة أحد فنادق مدينة لندن لمدة شهر كامل، حيث شرع في التحضير لدوره المُركَّب، ثم شرع في كتابة مذكراته التي حملت اسم "الجوكر"، كان يروي فيها تفاصيل خاصة عن مرحلة التحضير للشخصية، وكيف حاول تقمصها.

وقال في إحدى صفحات مذكراته إن الجوكر هو أصعب دور في حياته، فمن أكثر التحديات التي واجهته كانت إيجاد نبرة صوت وضحكة مناسبة، تكون مضحكة ومخيفة، لتتناسب مع هذه الشخصية التي يخلو قلبها من الرحمة.

وتمكَّن هيث خلال مدة تواجده في الفندق من تحليل الشخصية والعيش داخلها، وهذا ما كان واضحاً عندما شرع فريق العمل في التصوير، إذ إن مكياج الجوكر في هذا الفيلم كان من ابتكاره، كما أنه ارتجل عِدَّة جُمَل وحركات لم تكن في السيناريو، لكنّ المخرج اعتمدها في الفيلم كونها قوية وتعبر عن هذه الشخصية المريضة بشكل أكبر.

ومن أشهر المشاهد التي ارتجلها هيث ليدجر خلال تقمصه لشخصية "جوكر"، هي لقطة التصفيق، إذ إن المخرج كريستوفر نولان أعجب بهذا الأداء وجعله جزءاً من الفيلم.

واحد من بين أغرب المشاهد، هو عندما خاف الممثل مايكل كاين من هيث فعلياً بالرغم من معرفته أن ما يحصل هو مجرد تمثيل، وذلك عندما اقتحم "الجوكر" حفل خصمه "باتمان"، مما جعله يشعر بالخوف وينسى الجملة التي عليه قولها، وتم اعتماد هذا المشهد كذلك في الفيلم.

لم يكن إبداع هيث في تشخيص "الجوكر" بدون مقابل؛ حيث قال في تصريح صحفي له خلال فترة تصوير الفيلم، إنه يعاني من الأرق، ولا يتمكن من النوم بسبب التفكير المستمر في الشخصية، الأمر الذي اضطره لتناول أدوية تساعد على النوم، ومع ذلك كان عقله مستمراً في التفكير.

جرعة زائدة أنهت حياته

بالرغم من انتهاء تصوير الفيلم، لم يتمكن الممثل الأسترالي الشاب من التخلص من حالة الأرق التي عاشها، واستمرت معه بالرغم من انتهاء تمثيل شخصية "الجوكر" المفترض بالنسبة له.

وذكرت بعض التقارير الصحفية أن هيث كان يتعاطى المخدرات، فيما أشارت أخرى إلى أنه شرع في تناول حبوب مهدئة، وأخرى مضادة للاكتئاب.

وحسب تصريح لصديقته السابقة الممثلة ميشيل ويليامز، قالت إن هيث كان يتمتع بشخصية حساسة، خلافاً للصورة المرسومة في مخيلة جمهوره، مشيرة إلى أن الفترة التي عرفته فيها كان عقله منشغلاً دائماً، ويفكر بشكل زائد في المهام التي توكل إليه.

وبعد أشهر قليلة من المعاناة التي عاشها، وفي يوم 22 يناير/كانون الثاني 2008، وجد هيث ليدجر ميتاً داخل غرفته في مانهاتن، من طرف مساعدة المنزل ومختصة التدليك، إذ تم إعلان وفاته في عمر 28.

وفي اليوم الموالي لوفاته، صرحت الشرطة بأن السبب وراء وفاة ليدجر لم يكن متعمداً بعد تناوله جرعة زائدة من أدوية النوم الموصوفة له، نافين شائعات انتحاره، أو وفاته بسبب جرعة زائدة من المخدرات.

حصول هيث ليدجر على جائزة الأوسكار بعد وفاته| gettyimages
حصول هيث ليدجر على جائزة الأوسكار بعد وفاته| gettyimages

يُشار إلى أن النقاد والجمهور اعتبروا شخصية الجوكر في فيلم "باتمان" لسنة 2008، والتي شخَّصها الممثل الراحل هيث ليدجر، كانت أكثرها نجاحاً، مما جعل مهرجان الأوسكار العالمي يمنح لأول مرة جائزة لفيلم خاص بالأبطال الخارقين، عن فئة أفضل ممثل مساعد، كما حصل الفيلم كذلك على جائزة "الغولدن غلوب" سنة 2009 عن نفس الفئة. 

تحميل المزيد