اثنان منها مستوحيان من روايتين شهيرتين… 7 أفلام يمكنك مشاهدتها عن الثورة الفرنسية واقتحام الـ”باستيل”

عربي بوست
تم النشر: 2022/07/14 الساعة 15:40 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/14 الساعة 15:40 بتوقيت غرينتش
Getty Images/ سجن الباستيل

تعتبر الثورة الفرنسية من أبرز الأحداث في التاريخ الأوروبي التي أثرت في العالم الحديث. وقد بدأتها طبقة النبلاء بسبب الأزمات المالية التي أدت إلى إفلاس الدولة وزعزعة الاستقرار السياسي وفقدان الثقة في النظام الملكي.

ظهرت تجليات الثورة الأولى بانقسامات بين أعضاء النخبة الحاكمة وفقدان السيطرة على الجيش، إلى جانب انتفاضة عامة الشعب من الفقراء ضد الملك، انتهت باقتحام سجن الباستيل الشهير والإطاحة بالملك لويس السادس عشر، وإعدام عشرات الآلاف من الأشخاص، وضمنهم الملك وزوجته ماري أنطوانيت.

أحداث الثورة وأثرها الكبير على مجرى الأحداث التاريخية، جعل منها مادة ضخمة وغنية تناولها الكثير من الكتّاب في أدبهم والمنتجين السينمائيين في أفلامهم.

نستعرض في هذا التقرير بعضاً من أشهر الأفلام التي صوّرت الثورة الفرنسية، وأسبابها، وانتفاضة الشعب.

الثورة الفرنسية
صورة تعبيرية عن الثورة الفرنسية \ Shutter stock

فيلم دانتون / 1983

من بطولة الممثل الفرنسي الشهير جيرار ديبارديو بصفته الشخصية الرئيسية، وإخراج المخرج البولندي أندريه وايدا، يحكي الفيلم الحائز على جائزة الأوسكار قصة جورج دانتون، أحد القادة الأصليين للثورة الفرنسية، والذي تم إعدامه لاحقاً بأمر من القائد الثوري ماكسيميليان دي روبسبير بتهمة الخيانة والتآمر ضد الثورة.

تدور أحداث هذا الفيلم خلال فترة "عهد الإرهاب" للثورة الفرنسية، عندما تم إعدام العديد من أعداء الثورة بالمقصلة. وفي حين أن الفيلم يدور ظاهرياً عن الثورة الفرنسية ، فهو أيضاً نقد للحكومة الشيوعية المدعومة من الاتحاد السوفييتي، والتي كانت تسيطر على بولندا وقت إصدار الفيلم.

هذا الفيلم هو تذكير قوي ومخيف بالطرق التي غالباً ما تتعرض فيها الحركات السياسية التي تبدأ بأنبل النوايا للخطر، ويتراجع البعض عنها بسبب "الأنا" الإنسانية.

فيلم ماري أنطوانيت / 2006

إن هذا الفيلم الذي أخرجته صوفيا كوبولا يعطي المشاهدين مفهوماً عاماً لأسلوب الحياة الفاخر الذي تمتع به الفرنسيون الملوك، في الوقت الذي سبق الثورة الفرنسية بالنسبة لبلد كان يمر بفترة من الحرمان على نطاق واسع.

تلعب كريستين دنست دور الشخصية الرئيسية، التي أصبحت ملكة فرنسا عندما اعتلى زوجها لويس العرش. وبينما يغطي معظم الفيلم الفترة الزمنية التي سبقت بدء الثورة الفرنسية، ينتهي الفيلم بهروب العائلة المالكة من قصر فرساي لتجنب حشد من المواطنين الغاضبين.

تلقى فيلم ماري أنطوانيت آراء متباينة من النقاد عندما تم إصداره. ومع ذلك، فاز الفيلم بجائزة الأوسكار لأفضل إنجاز في تصميم الأزياء عام 2007.

فيلم Farewell My Queen "وداعاً ملكتي" / 2012

تركز العديد من الأفلام عن الثورة الفرنسية على أفراد العائلة المالكة في فرساي، لكن هذه الدراما تصور الأحداث من خلال عيون خادمة في القصر، من المتوقع أن تخدم، بل تموت من أجل ملكتها، على الرغم من أن لديها الكثير من القواسم المشتركة مع الثوار الذين اقتحموا الباستيل، لتجد ولاءها لملكتها يواجه تحدياً عندما بدأت الثورة.

يصور هذا الفيلم الطريقة التي أثرت بها الثورة على أولئك الذين ليسوا من أفراد العائلة المالكة، ولكنهم كانوا يعتمدون عليهم في معيشتهم.

فيلم One Nation, One King "أمة واحدة، ملك واحد" / 2018

يعرض هذا الفيلم الفرنسي الذي أخرجه بيير شولر ثلاثة من أهم مراحل الثورة: اقتحام الباستيل، ومسيرة النساء في فرساي، وإعدام الملك لويس السادس عشر.

كما أنه ينجح في تصوير تطور الهيئات الحكومية، من العقارات العامة إلى الجمعية التأسيسية الوطنية حتى الجمعية الوطنية، وتغير القادة الثوريين المختلفين مثل دانتون ومارات وروبسبير.

فيلم البؤساء / 1935 – 2012

يروي الفيلم المستوحى من رواية فيكتور هوغو العظيمة "البؤساء" قصة عن ثورة سابقة، لكنها فاشلة في باريس، لكنه يتطرق إلى نفس الموضوعات التي أدت إلى الثورة.

هناك العديد من إصدارات هذا الفيلم، بما في ذلك النسخة الموسيقية لعام 2012 التي تستند إلى نسخة برودواي للقصة، ونسخة فرنسية باللغة الإنجليزية عام 2000 من بطولة جيرارد ديبارديو وجون مالكوفيتش. 

بالإضافة إلى إصدارات قديمة منها عام 1935 كان مرشحاً لأفضل فيلم لجائزة الأوسكار.

وهناك أيضاً نسخة فرنسية ممتازة لعام 1934 مدتها 3 ساعات تقريباً في الولايات المتحدة، وتم تعديلها لاحقاً لتصبح مدتها 5 ساعات تقريباً بواسطة المخرج.

مثل العديد من الأفلام عن الثورة الفرنسية، يقارن الفيلم بين نمط الحياة الثري للعائلة المالكة الفرنسية وفقر المواطنين العاديين.

فيلم قصة مدينتين / 1935

كان تشارلز ديكنز أحد أشهر وأنجح الروائيين في عصره والعصور التالية، وتحولت العديد من رواياته إلى أفلام. وهناك العديد من النسخ السينمائية لروايته عن الثورة الفرنسية "قصة مدينتين"، لكن النسخة بالأبيض والأسود لعام 1935 من بطولة رونالد كولمان وباسل راثبون، تم ترشيحها لجائزة أوسكار أفضل صورة، ويعتبرها العديد من خبراء الأفلام أفضل نسخة من القصة.

يصور الفيلم قصة حب رومانسية، ولكنها مأساوية تُظهر كيف يمكن حتى للأبرياء الوقوع في خضم الأحداث التاريخية المرعبة التي تتجاوز قدرتهم على التحكم بها.

فيلم الثورة الفرنسية / 1989

في حين فشلت معظم الأفلام في التقاط نطاق الثورة وأحداثها الكثيرة ومراحلها المختلفة. صُنع هذا الفيلم (الذي كان في الأصل بعنوان La Révolution francaise) لإحياء الذكرى المئوية الثانية للثورة، وتم تقسيمه إلى جزأين: Years of Hope (سنوات الأمل) و Years of Rage (سنوات الغضب)، مما جعله ملحمة كاملة مدتها ست ساعات.

تحميل المزيد