الأكثر إثارة بين أفلام الوحوش.. هذه أفضل أفلام الديناصورات منذ بداية الألفية الجديدة

عربي بوست
تم النشر: 2022/07/09 الساعة 14:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/11 الساعة 06:53 بتوقيت غرينتش
ديناصور من نوع "تي-ركس"\Shutterstock

على الرغم من كونها منقرضة منذ آلاف، بل ملايين، السنين؛ فإن تاريخها وقصصها لا تزال واحدة من أكثر الموضوعات تشويقاً إلى اليوم، سواء كانت من خلال الدراسة ومعرفة تاريخها وسماتها، أو من خلال الأعمال الترفيهية الشيقة التي تظهر فيها الديناصورات.

تاريخ هوليوود والسينما العالمية حافل بالكثير من أفلام الديناصورات، ولكن مع تطور الحيل البصرية المبهرة لفنون الجرافيك في مطلع الألفية أصبح وجود ديناصور ما في فيلم هو أمر جذاب، يستحق المشاهدة، بعكس التقنيات القديمة التي اعتمدت على وسائل تحريك لهياكل فعلية مصنوعة، وهو ما كان يعطي الإحساس للمشاهد ببعض التأخر وبطء الحركة، وأحياناً الاستياء، القائمة التالية تحصر لك أفضل أفلام ظهرت فيها الديناصورات منذ بداية الألفية الجديدة.

King Kong مغامرة درامية

ربما لا توجد الديناصورات بكثرة في أحداث هذا الفيلم الأسطوري، وكون بطله الأول الغوريلا الضخمة "كونغ" لا يمنع كونه واحداً من أبرز وأفضل الأفلام التي ظهرت فيها الديناصورات منذ أن بدأت الألفية.

الفيلم من نوع الدراما والمغامرة التشويقية الدرامية، يدور حول بعثة استكشاف تزور إحدى الجزر الغامضة التي تعج بالكائنات العجيبة الضخمة، وعلى رأسها واحد من أشرس ديناصورات نوع "تي-ركس" آكل اللحوم.

الفيلم أنتج عام 2005، ومثَّل دور البطولة فيه كلٌّ من جاك بلاك وناعومي واتس وأدريان برودي.

Land of the Lost الكوميديا في عصور قديمة

فيلم من أفلام المغامرة الممزوجة بالكوميديا والحركة، ولكن كونه فيلماً كوميدياً لا يعني أنه يفتقر إلى عنصر التشويق والحركة والمغامرة.

الفيلم الأمريكي صدر عام 2009، واحتوى فصولاً كاملة منه في أزمنة قديمة، حيث تعيش الديناصورات، والتي استطاع فريق عمل الفيلم أن ينفذها بجودة عالية ومنسجمة مع أحداث المغامرة.

يتتبع الفيلم عالم يتهمه الجميع بالفشل، ولكنه يرتحل إلى أزمان ماضية من خلال اختراعه، ليصبح سجيناً في هذا الزمن المليء بالديناصورات وكائنات أخرى أكثر غرابة، الفيلم مثّل بطولته الممثل الكوميدي ويل فيريل وأخرجه براد سيلبرلنج.

أفلام الديناصورات في عالم الرسوم المتحركة

The Good Dinosaur

نعم الديناصورات كائنات مثيرة للاهتمام، حتى في أفلام الرسوم المتحركة، والتي قد لا تُظهر الديناصورات بأشكال قريبة من حقيقتها، ولكن الخيال في أفلام الرسوم المتحركة أحياناً يتفوق على الواقعية التصويرية في أفلام المغامرات.

هذا الفيلم أُنتج عام 2015 وكان واحداً من أبرز أفلام العام، وحصل على تقييمات عالية بسبب قصته الممتعة وأداء الممثلين الصوتي فيه.

الفيلم يدور في عالم تزامن فيه وجود البشر مع الديناصورات، وحول صداقة خاصة ومميزة تنشأ بين ديناصور آكل عشب وأحد الأطفال.

Ice Age: Dawn of the Dinosaurs

فيلم رسوم متحركة آخر، تدور قصته في أزمنة قديمة، ويحتوى على جرعة عالية من الإثارة والمتعة والكوميديا.

فيلم Dawn of the Dinosaurs صدر عام 2009، وهو الجزء الثالث من سلسلة أفلام العصر الجليدي التي حققت انتشاراً ونجاحاً واسعين، وفي الجزء الثالث تظهر الديناصورات برغم أنها علمياً موجودة قبل العصر الجليدي بفترات كبيرة؛ إلا أن أنثى ديناصور كانت قابعة بأحد المخابئ الجليدية لفترات طويلة، ثم تظهر لتشارك أبطال الفيلم مغامراتهم.

Jurassic Park III

بعد النجاح الساحق لفيلم حديقة العصر الجوراسي Jurassic park والذي أخرجه المخرج الأمريكي الشهير ستيفن سبيلبرغ عام 1993، تبعه جزء ثانٍ عام 1997، وحقق نجاحاً أقل من سابقه، ولكنه ظل علامة مهمة في أفلام المغامرة الأمريكية.

وفي عام 2001 عادت هوليوود لتنتج هذا الفيلم جزءاً ثالثاً للعمل الأصلي.

الفيلم لاقى تقييمات متواضعة برغم كون وتيرته أسرع من الأفلام السابقة، ويحتوي على الكثير من المؤثرات البصرية بدلاً من الهياكل المتحركة المستخدمة في الفيلم الأصلي، وربما افتقد الجماهير التقنيات الأصلية، لكن هذا الجزء بالتأكيد به جرعة تشويق أكثر من سابقيه.

ثلاثية Jurassic world 

بعد أن خفت الاهتمام في هوليوود بأفلام الديناصورات، أرادت "يونيفرسال" الشركة المنتجة لثلاثية Jurassic Park أن تعيد إحياء هذا العالم مرة أخرى كأجزاء متصلة منفصلة القصة والزمن، فطرح فيلم Jurassic world الأول عام 2015 من بطولة الممثل "كريس برات"، ولاقى نجاحاً كبيراً نظراً لاعتماد مخرجه على أحدث تقنيات المؤثرات البصرية والصوتية لخدمة سيناريو جيد.

ودارت قصته حول أحد خبراء الديناصورات الذي يعمل على دراسة فصيل مُهجَّن له صفات مميزة، ومغامراته بعد أن تنجح هذه الفصيلة في الهروب.

في عام 2018 أُنتج جزء ثانٍ من Jurassic world باسم Fallen kingdom بنفس الأبطال تقريباً، وتتبع رحلة نجاة مجموعة من الديناصورات واختبائهم قرب إحدى المناطق السكنية.

أما العالم الحالي (2022) فقد عُرض الجزء المتمم للثلاثية باسم Dominion واستمر "كريس برات" في تمثيل دور البطولة فيه، وبعيداً عن التقييمات النقدية التي خفتت بعد الجزء الأول، أثبتت سلسلة Jurassic World أنها واحدة من أنجح أفلام الديناصورات في الفترة الأخيرة، وأنها سلسلة تستحق المشاهدة.

تحميل المزيد