بلاغ للنائب العام المصري بسبب حسن شاكوش: اتهام بالتزوير والخديعة

عربي بوست
تم النشر: 2022/07/06 الساعة 08:41 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/06 الساعة 08:42 بتوقيت غرينتش
"علمنا بعودة شاكوش من خلال السوشيال ميديا"/ مواقع التواصل

أعلن المطرب حلمي عبد الباقي، عضو مجلس إدارة نقابة المهن الموسيقية المصرية، تقديم بلاغٍ للنائب العام من أجل التحقيق في واقعة منح مغنّي المهرجانات حسن شاكوش تصريحاً بمزاولة مهنة الغناء من دون موافقة جميع أعضاء مجلس النقابة.

ويستند عبد الباقي في ادّعاءاته إلى المذكرة التي وقّع عليها مؤخراً، مع بقية أعضاء النقابة، إضافةً إلى القرار السابق بسحب التصريح من شاكوش ومنعه نهائياً من ممارسة الغناء، بقرارٍ جماعي من مجلس إدارة النقابة. 

"بعض فقرات مذكرة عودة حسن شاكوش أُضيفت بخط اليد" 

ومن خلال بث مباشر عبر صفحته الخاصة على فيسبوك، كشف عبد الباقي للمرّة الأولى عن صورة القرار الذي يحمل توقيعه، وقال: "أنا رفعت بلاغاً للنائب العام للتحقيق في عودة حسن شاكوش للغناء مرة أخرى، من دون موافقة جميع أعضاء مجلس نقابة المهن الموسيقية، وعلمنا بعودة شاكوش من خلال السوشيال ميديا، على الرغم من أن قرار عودته كان يُفترض أن يصدر بعد انعقاد مجلس النقابة".

وتابع حلمي عبد الباقي قائلاً: "طلبت الاطلاع على المذكرة التي وقعت عليها في الاجتماع الأخير، والتي تم الإعلان بعدها عن عودة حسن شاكوش للغناء بمصر، وهي لا تمت بصلة لا من قريب أو من بعيد لعودة مؤدي المهرجانات".

وأكد المطرب المصري أنه توجه إلى النقابة، وقصد المستشار القانوني، مطالباً بالاطلاع على المذكرة التي وقّع عليها لعودة حسن شاكوش إلى الغناء. 

حلمي عبد الباقي، عضو نقابة المهن الموسيقية/ فيسبوك
حلمي عبد الباقي، عضو نقابة المهن الموسيقية/ فيسبوك

وحين تسلّم الورقة، وجد أنها تتضمن عبارة "الرأي القانوني"، ما يعني أنها ليست قراراً مُلزماً. ولكن المفاجأة -بحسب قوله- أن هناك فقرة من 5 أسطر، لم تكن موجودة من قبل، أُضيفت بخط اليد.

كذلك أعلن حلمي عبد الباقي أنه فوجئ بأن المذكرة ليست سوى عريضة، تلمّح إلى عودة حسن شاكوش، بعد إضافة فقراتٍ أخرى لا تتضمّن أي تأكيد على عودة مؤدي المهرجانات.

والمفاجأة الأكبر هي تواجد ورقة أخرى مُلحقة بالأولى، كُتب فيها قرار عودة حسن شاكوش إلى نقابة الموسيقيين وحصوله على تصريح مزاولة المهنة، من دون أن يكون هو -وبعض زملائه- على علمٍ بأمر هذه الورقة.

لذلك أعلن عبد الباقي عن توجهه لتقديم بلاغٍ إلى النائب العام للتحقيق في تلك الواقعة، مؤكداً أنه لن يسكت على ما حدث له ومجموعة من زملائه بعد أن تعرّضوا للخداع، حسب قوله.

كما أشار حلمي عبد الباقي إلى أنهم لم يعلموا بما كانوا يوقّعون عليه، أو بإضافة بعض الفقرات التي لم تكن موجودة مُسبقاً، مؤكداً في الوقت نفسه أن البعض كان يعلم ولكنه لم يُسمِّ أحداً.

تجدر الإشارة إلى أن عبد الباقي لم ينشر البث المباشر لاحقاً، على شكل فيديو عبر صفحته على فيسبوك، لكن مجلة "سيّدتي" تكفّلت بنشره على شكل عدّة مقاطع.  

أزمة نقابة المهن الموسيقية بسبب حسن شاكوش

وتشهد نقابة المهن الموسيقية في مصر أزمة حقيقية، بعد الإعلان عن عودة مؤدي المهرجانات حسن شاكوش لمزاولة مهنة الغناء بتصريحٍ رسمي؛ فقد خرج حلمي عبد الباقي ليؤكد عدم عرض ملف الأزمة على المجلس، ملمّحاً إلى وجود أخطاء في القرار، وتضامن معه زميله في المجلس عاطف إمام، بينما أكد المستشار القانوني للنقابة أن الأعضاء بالكامل وقّعوا على قرار قبول التماس شاكوش.

من جهته أصرّ حلمي عبد الباقي على عدم السكوت والخروج بالأزمة خارج  جدران نقابة المهن الموسيقية في مصر، متوقعاً في الوقت نفسه أن يتعرّض لأزمةٍ بعد ظهوره في بثٍ مباشر للحديث عن ملابسات منح حسن شاكوش تصريحاً بمزاولة مهنة الغناء في مصر بعد 10 شهور من إيقافه.

وتجدر الإشارة إلى أن هاني شاكر كان قدّم استقالته من منصبه كنقيبٍ للمهن الموسيقية في 28 يونيو/حزيران 2022، بعد مشادةٍ كلامية خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده للإعلان عن عودة حسن شاكوش إلى مزاولة الغناء.

المؤتمر الذي شهد تقديم مغنّي المهرجانات اعتذاره لشعبة الإيقاعيين، شهد أيضاً مشادة عنيفة بين عازف الإيقاع سعيد الأرتيست وهاني شاكر، وسكرتير النقابة المايسترو أحمد رمضان، والتي وصلت إلى حد شتم أعضاء المجلس والتراشق بالألفاظ النابية.

فبعدما أكد شاكوش أنه أدرك خطأه، جاءت كلمة الأرتيست الذي كان قد طالب بإقامة هذا المؤتمر، ورَوى تفاصيل مكالمة اعتذار حسن شاكوش له بعد قرار إيقافه العام الماضي، مؤكداً أن مغني المهرجانات لم يكن يقصد ولكن خانه التعبير.

كما نشبت مشادة أخرى بين سعيد الأرتيست والمستشار القانوني لحسن شاكوش، وأيضاً عازفي الإيقاع، ثم تحولت المشاجرة لتكون بين الأرتيست وسكرتير عام النقابة أحمد رمضان، مما أدى إلى انسحاب هاني شاكر وإلغاء المؤتمر، ثم إعلان تقديم استقالته من منصبه كنقيب.

تحميل المزيد