جوني ديب وجهاً دعائياً لعطر Dior.. كيف دعمت ماركة الأزياء الفرنسية النجم الأمريكي ثم حققت الأرباح؟

عربي بوست
تم النشر: 2022/06/02 الساعة 12:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/08/10 الساعة 08:21 بتوقيت غرينتش
جوني ديب وجهاً دعائياً لعطر Dior - المصدر: Shutterstock

يبدو أن الممثل الأمريكي جوني ديب قد يخسر فرصة استكمال شخصية القرصان جاك سبارو الشهيرة، من سلسلة Pirates of The Caribbean، كما أشار في النزاع القضائي الذي يخوضه مع زوجته السابقة آمبر هيرد، وخسر قبله دوره في سلسلة Fantastic Beasts، لكن في المقابل ظل جوني ديب وجهاً دعائياً لعطر Dior، ولم تخشى شركة الأزياء الفرنسية الفاخرة من تأثر مبيعاتها مع استمرار حملاتها الدعائية بوجه ديب حتى خلال جلسات محاكمته.

جوني ديب وجهاً دعائياً لعطر Dior 

أصبح جوني ديب وجهاً دعائياً لعطر Dior's Sauvage الرجالي منذ عام 2015، كان عادياً أن يصبح نجم عالمي وجهاً دعائياً لماركة أزياء عالمية فاخرة، لكن أصبح مثيراً للاهتمام والتساؤل بعد 3 أعوام من هذا التاريخ، وذلك لدخول ديب في أزمات عديدة بعد نشر طليقته مقالاً وحديثها عن تجربة زواجها، التي وصفتها بالمسيئة، ومرورها بعنف منزلي، ثم دخولهما في معركة قضائية، وذلك لأن معظم العلامات التجارية الشهيرة تنأى بنفسها عن مثل هذه الصراعات؛ خشية تأثر مبيعاتها بالأخبار السلبية، لكن "ديور" فعلت العكس.

ترى صحيفة The New York Times الأمريكية أن "ديور" دعمت جوني ديب بصمتها، وأن صمتها بدأ قبل عام على رفعه دعوى قضائية ضد هيرد في 2020، حيث اتهمها بتشويه السمعة، بسبب مقالاتها وحديثها عن زواجهما منذ العام 2018.

إذ قالت الصحيفة الأمريكية إن دعم ديور بدأ عندما كان عطر Sauvage نفسه في قلب الجدل، بسبب حملة إعلانية ظهر فيها يتجول وحيداً بين السهول، حيث كان أحد المواطنين الأصليين يؤدي رقصة قبلية، ووجهت اتهامات كثيرة للإعلان بالعنصرية، وبعد أسبوعين جرى إيقاف بث الإعلان، لكن جوني استمر وجهاً دعائياً لهذا العطر.

كما قدم النمط نفسه من الإعلانات، إذ ظهر في إعلان آخر لديور يعزف على غيتاره الكهربائي في الصحراء، بينما يردد "سوفاج في البرية.. شجاع وبشري.. سوفاج (اسم العطر)"، لكن دون حملات احتجاجية تنادي بإيقافه هذه المرة، رغم أن هذا الإعلان جاء في خضم معركته القضائية وتصدره الأخبار، باعتباره "متهماً بأنه الزوج المسيئ"، وهو ما اعتبرته الصحيفة الأمريكية استمراراً في وقوف "ديور" بجانب رجلها "ديب" وإن كان بصمت.

رغم أن Dior وماركات أخرى تلغي وتقلص تعاقداتها 

عادةً تلغي الشركات العالمية تعاقدها مع النجوم بسبب تعرضهم، أو تعرض حملاتهم للانتقادات، أو مشكلات في حياتهم الشخصية، أو في أقل الأمور سوءاً تسحب إعلاناتها وتقدم اعتذاراً، وقد فعلت "ديور" ذلك في العام 2008، مع الممثلة الأمريكية شارون ستون، التي كانت آنذاك سفيرة العلامة التجارية لخط Dior Capture للعناية بالبشرة، وذلك بعد إدلاء الممثلة بتصريحات حول الصين في مهرجان كان السينمائي.

إذ قالت إن الزلزال المميت الذي تعرضت له مقاطعة سيتشوان كان بمثابة "كارما" (مفهوم أخلاقي في المعتقدات الهندوسية يشير إلى مبدأ السببية حسب النوايا، أي أن النية السيئة تكون سبباً في الأحداث السيئة التي قد تحدث لاحقاً)  لإساءة معاملة البلاد شعب التبت، وعلى خلفية هذا التصريح سحبت "ديور" كل إعلاناتها من الصين، وأصدرت اعتذاراً رسمياً باسمها.

أيضاً في العام 2005، عندما ظهرت صور عارضة الأزياء البريطانية كيت موس، المنشورة في صحيفة Daily Mail، تبدو وكأنها تشرب الكوكايين، تم إسقاطها من الحملات الإعلانية المخطط لها من قبل Chanel وBurberry وH&M. وفي العام 2009، عندما اعترف لاعب الجولف الأمريكي تايغر وودز بالدخول في العديد من العلاقات خارج نطاق الزواج، تم تقليص عقوده مع Tag Heuer وProcter & Gamble.

لكن "دعم Dior الصامت" لجوني ديب حقق لها الأرباح! 

تحدثت الصحف الغربية عن أرباح كبيرة وشهرة حققتها ديور من عطر Sauvage بفضل جوني ديب، حتى في خضم مداولات وجلسات محاكمته، إذ أكدت صحيفة Metro البريطانية أن الطلب ارتفع بنسبة 50% تقريباً في شهر واحد فقط.

ووفقاً لبحث أجرته مؤسسة Hey Discount البريطانية، المتخصصة في بحث أرقام السوق والمتسوقين، فإن عمليات البحث على جوجل عن العطر زادت 48%، وارتفعت من 823 عملية بحث، في مارس/آذار، إلى 1.2 مليون عملية بحث في أبريل/نيسان، وذلك عندما بدأت الجلسات العلنية للمحاكمة، وكشفوا أيضاً أن مشاهدات TikTok لـ Sauvage قفزت بنسبة 63% خلال الفترة الزمنية نفسها، حيث أصبحت المنصة غارقة في مقاطع الفيديو المتعلقة بتجربة العطر.

كما حصل العطر على لقب ثاني أكثر العطور شعبية في العالم من قبل موقع العطور Maison Francis Kurkdjian.

أيضاً، قالت مجلة الثقافة والأزياء HUNGER TV، ومقرها لندن، إن Dior باعت العام الماضي زجاجة من Sauvage كل ثلاث ثوانٍ، بسعر 160 دولاراً للزجاجة، ما يمثل مبيعات تزيد عن 4.5 مليون دولار يومياً، وهو ما يجعله العطر الأعلى مبيعاً بشكل عام في كل من العطور الرجالية والنسائية.

إلا أن جوني ديب خسر فرص ظهوره في مشاريع أخرى 

في نوفمبر/تشرين الثاني 2020، أعلن ديب انسحابه نهائياً من الجزء الثالث من سلسلة أفلام Fantastic Beats، بطلب من الشركة المنتجة Warner Bros، إذ كتب عبر حسابه على إنستغرام: "أود أن أخبركم بأن شركة Warner Bros قد طلبت مني الاستقالة من دور Grindelwald في Fantastic Beasts، وقد احترمت طلبهم ووافقت عليه".

جاء هذا الانسحاب بعد أيامٍ من خسارته دعوى التشهير التي رفعها في المملكة المتحدة ضد زوجته السابقة وصحيفة The Sun البريطانية، بسبب المقال الشهير الذي نُشر في الصحيفة، ووصفه بـ"الزوج العنيف"، إذ أثبت الحكم صحة ادعاءات هيرد حول تعرضها للاعتداء منه خلال فترة علاقتهما التي استمرت 5 سنوات، وهو ما ذكر في المقال حول تعرضها للعنف والضرب أكثر من 14 مرة، كما فصلت مجلة Variety الأمريكية.

كما قال ديب خلال جلسات المحاكمة إنه خسر عشرات الملايين من الدولارات وبعض أعماله بسبب اتهامات زوجته السابقة، وأكد أنه أسقط من احتمالات الظهور مجدداً في الجزء السادس من سلسلة Pirates of the Caribbean، وتحدث منتجون من ديزني عن ذلك أيضاً، رغم عدم صدور قرار رسمي بذلك بعد، كما أشار تقرير صحيفة Los Angeles Times الأمريكية.

تحميل المزيد