من بينهم بيلا حديد ونجم Game of Thrones.. كيف علّق نجوم العالم على خبر مقتل شيرين أبو عاقلة؟

عربي بوست
تم النشر: 2022/05/12 الساعة 10:31 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/05/13 الساعة 06:49 بتوقيت غرينتش
بيلا حديد وسوزان ساراندون نعتا أبو عاقلة / shutterstock

إلى جانب مشاهير الوطن العربي، تفاعل عدد من نجوم العالم مع خبر مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة على أيدي جنود الاحتلال الإسرائيلي، خلال تغطيتها اقتحام قوات الاحتلال لمخيّم جنين. 

فقد أدانت الممثلة الأمريكية سوزان ساراندون جريمة اغتيال مراسلة قناة "الجزيرة" في الأراضي المحتلّة، من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية، منتقدةً سياسة الصمت التي تتبعها بلادها أمريكا.

وفي تغريدةٍ لها عبر حسابها الخاص على موقع تويتر، كتبت ساراندون: "تمّ إعدام شيرين أبو عاقلة برصاصة في رأسها من قبل قنّاصة إسرائيليين بينما كانت ترتدي خوذتها وسترة واقية من الرصاص كُتب عليها (صحافة)".

وتابعت ساراندون متسائلة في تغريدتها، التي شاركت فيها في هاشتاغ #شيرين_أبو_عاقلة: "إلى متى سنبقى صامتين بينما يقتل (حلفاؤنا)، الصحفيين، لقولهم حقائق مزعجة"؟ 

وكانت ساراندون أعادت نشر تغريدة الزميلة لينة السعافين، من "الجزيرة الإنكليزية"، حول اغتيال شيرين أبو عاقلة على يد جنود الاحتلال؛ كما أعادت نشر مقطعٍ مصوّر من جنازة أبو عاقلة في رام الله يوم الأربعاء 11 مايو/أيار 2022، وسط حشودٍ بالآلاف.

لم تتردد الممثلة الأمريكية الشهيرة في إظهار دعمها وتضامنها مع الشعب الفلسطيني مراراً؛ ليس فقط في ظلّ العدوان الوحشي الأخير على غزّة، بل حتى بعد إعلان وقف إطلاق النار.

فقد نشرت سوزان ساراندون، التي تعرّف عن نفسها بأنها "ناشطة"، تغريدة العام الماضي تؤكّد للعالم أن وقف إطلاق النار على غزّة لا يعني وقف الانتهاكات الإسرائيلية التي حصلت وما زالت تحصل يومياً.

وكتبت تعلّق: "تضامنوا مع الشعب الفلسطيني الذي يواجه التطهير العرقي، والترهيب، على أيدي الحكومة الإسرائيلية ومنظمات المستوطنين اليهود". وختمت بعبارة: "العالم يشاهد".

بيلا حديد: "شيرين أبو عاقلة شهيدة فلسطين"

وبدورها، سخّرت عارضة الأزياء الأمريكية من أصول فلسطينية بيلا حديد حسابها الخاص على إنستغرام، لنقل أخبار مقتل شيرين أبو عاقلة متابعة ردود الأفعال العالمية، فور ورودها لحظة بلحظة. 

ومن خلال خاصية القصص المصوّرة (Stories)، طالبت حديد بالعدالة لشيرين وكرّرت في أكثر من منشورٍ شاركته شعار "الصحافة ليست جريمة"، ولم تتوانَ للحظة أن تدين الاحتلال الإسرائيلي على مقتلها مؤكدةً أنه استهدفها.

وفي إحدى القصص المصوّرة، شاركت عارضة الأزياء من أصول فلسطينية خبر مقتل شيرين أبو عاقلة على يد جنود الاحتلال، وكتبت معلّقة: "ليس لديّ كلمات. لم يعد لديّ كلمات بعد الآن".

وتابعت بيلا حديد: "والفكرة أنهم سيحاولون تبرير ذلك. سيحاولون شرعنة هذه الجريمة عديمة الإحساس. الصحافة ليست جريمة، حتى لو حاولوا تسليط الضوء على جريمتك". وختمت تقول: "ارقدي بسلام أيتها الرائعة، والشجاعة، وشهيدة فلسطين؛ شيرين أبو عاقلة. قولوا اسمها". 

من حساب بيلا حديد / إنستغرام
من حساب بيلا حديد / إنستغرام

رجل الأعمال محمد حديد، والد عارضتَي الأزياء بيلا وجيجي، نشر أيضاً خبر مقتل شيرين أبو عاقلة، عبر صفحته على إنستغرام، وكتب معلقاً على الخبر: "لقد دمّرَنا سماع أن امرأة ناجحة سُلبت منا؛ لأن صوتها كان له تأثير كبير على العالم، أتمنى أن ترقد بسلام".

وأضاف معرّفاً بها: "شيرين أبو عاقلة هي صحفية فلسطينية، عُرفت بتغطيتها أحداث فلسطين وممارسات سلطات الاحتلال الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية. وتعمل أبو عاقلة مراسلة صحفية على الأراضي الفلسطينية المحتلة".

نجم Game of Thrones يستنكر عنوان صحيفة نيويورك تايمز

وفي السياق نفسه، عدّل نجم مسلسل Game of Thrones ليام كانينغهام خبر صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية حول وفاة الصحفية شيرين أبو عاقلة. 

وعبر خاصية القصص المصوّرة، نشر الممثل الأيرلندي صورة معدّلة لخبر الصحيفة الأمريكية والتي كانت انتشرت بشكلٍ كبير يوم أمس الأربعاء 11 مايو/أيار 2022، عبر مواقع التواصل الاجتماعي. 

فقام كانينغهام بحذف جملة "توفيت عن عمر 51 عاماً"، ليصبح الخبر كالتالي: "شيرين أبو عاقلة، الصحفية الفلسطينية الرائدة، اغتالها قنّاص إسرائيلي بينما كانت ترتدي سترة الصحفيين، وتغطّي وحشية الجيش الإسرائيلي".

يُشار إلى أنها ليست المرة الأولى التي يتضامن فيها الممثل الأيرلندي مع فلسطين والشعب الفلسطيني؛ فقد سبق أن شارك العام الماضي في تظاهرة أمام السفارة الإسرائيلية في مدينة دبلن، دعماً لفلسطين، إثر اعتداء قوات الاحتلال على قطاع غزة ومحاولات تهجير أهالي الشيخ جراح، بالإضافة إلى اقتحام المسجد الأقصى.

وقد نشر الممثل، الذي اشتهر بشخصية "دافوس سيوورث" في مسلسل Game of Thrones، صورة من التظاهرة التي أقيمت في العاصمة الأيرلندية حينها عبر حسابه على إنستغرام، ظهر فيها عشرات المتظاهرين الذين يحملون الأعلام والكوفية الفلسطينية.

من حساب النجم الإيرلندي / إنستغرام
من حساب النجم الإيرلندي / إنستغرام
تحميل المزيد