عودة كبور وأغلب الوجوه تتكرر كل سنة.. تعرَّف على مسلسلات رمضان 2022 في المغرب

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/22 الساعة 14:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/03/28 الساعة 08:30 بتوقيت غرينتش
الممثل الكوميدي حسن ا لفد ومونية لمكيمل (مواقع التواصل الاجتماعي)

مع اقتراب شهر رمضان، أصبحت وتيرة تصوير مسلسلات رمضان 2022 التي ستعرض على القناتين الأولى والثانية المغربيتين، تتسارع؛ حتى تتمكن من عرضها بعد أسابيع قليلة.

وتحتل السيتكومات المرتبة الأولى في برمجة مسلسلات رمضان 2022 بالمغرب، وهي التي تحظى بأعلى نسبة مشاهدة؛ نظراً إلى أنها تُعرض بالتزامن مع وقت الإفطار.

وستعرض القناة الثانية سيتكوم "زنقة السعادة"، التي تُخرجه صفاء بركة، وبطولة محمد الخياري، ويسار لمغاري، ومحمد خيي، وجميلة الهوني، وعبد الصمد مفتاح الخير، وهي تقريباً الوجوه نفسها التي تُكرر في سيتكومات القناة الثانية.

أما القناة الأولى فاختارت أن تتجنب السيتكومات وقررت السنة الماضية، أن تتوقف عن عرض "السيتكومات"، وتعوّضها بالمسلسلات الدرامية التي تحظى بمشاهدة أكبر، وهذه السنة ستعرض سلسلة "بنات سي الطاهر"، من بطولة حنان الفاضلي.

ستعرض قناة شاهد الموسم الرابع من سلمات أبو البنات ضمن برمجة مسلسلات رمضان 2022 (مواقع التواصل الاجتماعي)
ستعرض قناة شاهد الموسم الرابع من سلمات أبو البنات ضمن برمجة مسلسلات رمضان 2022 (مواقع التواصل الاجتماعي)

بنت الشيخة

سيشهد رمضان المقبل عرض مسلسل "القلب وما يريد"، الذي سيُعرض على القناة الثانية من بطولة الفنانة دنيا بوتازوت والتي ستُقدم دور الشيخة حليمة لأول مرة في مسيرتها الفنية.

دنيا بوتازوت قررت في هذا العمل الاستعانة بصوتها الخاص عوض تعويضه بصوت الفنانة التي ستُغني، وهو الأمر الذي اعتبرته الفنانة المغربية تحدياً جديداً لها.

المسلسل التلفزيوني من إخراج المخرج علاء أكعبون، ومن أداء الممثلة مريم الزعيمي وهند بنجبارة وسكينة درابيل ورفيق بوبكر وأمين الناجي، فيما تُشرف شركة كونيكسيون ميديا على تنفيذ إنتاجه، وسيناريو فاتن اليوسفي.

انتقاد مُكرر

وككل سنة، تُثير الأعمال الرمضانية في المغرب جدلاً كبيراً، ومسلسلات رمضان 2022 لها نصيب من هذه الانتقادات حتى قبل عرضها، وذلك مباشرة بعد إعلان عناوينها.

أعلنت القناة الأولى المغربية، وهي الرسمية في المغرب، عن مسلسلات رمضان 2022 بالمملكة، وذلك في بيان عممته على وسائل الإعلام في البلاد؛ حتى تُسوق إنتاجاتها.

ومع هذا الإعلان وتداول أسماء الممثلين والفنانين الذين يجسدون الشخصيات، بدأت الانتقادات تتوالى سواء على مواقع التواصل الاجتماعي، أو على مستوى النقاد الذين يحذّرون، كل سنة، من تكرار الوجوه نفسها في التلفزيون.

الانتقادات طالت عدم استدعاء أيضاً الأسماء التلفزية الكبيرة التي طالها النسيان، وتم تعويضها بممثلين غير متمرسين، أغلبهم قادم من الإنستغرام، إضافة إلى الاستعانة بالمغنين.

الشيء نفسه حصل مع القناة الثانية، التي أعلنت عن برمجتها الرمضانية لسنة 2022، بحضور أغلب الوجوه التلفزية التي تظهر مرةً كل سنة في شهر رمضان.

حنان الفاضيلي حاضرة في برمجة مسلسلات رمضان 2022 (مواقع التواصل الاجتماعي)
حنان الفاضيلي حاضرة في برمجة مسلسلات رمضان 2022 (مواقع التواصل الاجتماعي)

أهم البرامج 

وسيكون الجمهور على موعد أيضاً خلال الشهر الفضيل مع مسلسل "القلب وما يريد" الذي سيعرض على القناة الثانية.

وتبث القناة سلسلة "الزطاط" مع محمد الخياري، وسلسلة "صافي سالينا" التي ستجمع الثنائي سامية أقريو وغاني قباج، وسلسلة "المكتوب" التي تجمع دنيا بوطازوت، وأمين الناجي، ومريم زعيمي.

وتعرض القناة الثانية برنامج "أحسن Pâtissier" مشاهير، إلى جانب بث عروض Jamel Comedy Club المغرب.

ولم تتخلَّ "دوزيم" عن برنامج الكاميرا الخفية "مشيتي فيها"، إذ يعود الإيقاع بنجوم التمثيل، والغناء والكوميديا وعدد من المشاهير في مقالب جديدة.

كبور حاضر 

ينتظر المغاربة كل سنةٍ أن يطل عليهم الكوميدي حسن الفد بكبسولات كوميدية، وذلك بعد نجاح سلسلات كبور والشعيبية، وكبور والحبيب، طيلة السنوات الماضية.

وسيطل الكوميدي حسن الفد على جمهوره ضمن برمجة مسلسلات رمضان 2022 عبر القناة الثانية، من خلال "كبسولات" كوميدية، سيقدمها بالتعاون مع الكوميدية مونية المكيمل.

وتعمل القنوات التلفزية على استقطاب قائمة أعمال تلفزيونية جيدة لهذا الموسم الرمضاني الذي يظهر أن الأعمال الكوميدية تسيطر عليه ومن بينها "كبور".

ومن المتوقع أن يكون الموسم الرمضاني حافلاً بالأعمال الدرامية والكوميدية، حيث عادت الحركة إلى أستديوهات التصوير في الرباط والدار البيضاء، من أجل إنجاز أعمال متنوعة بين الدراما الاجتماعية والكوميديا.

ولأن المغاربة ينتظرونه كل سنة، اختار الفنان الكوميدي حسن الفد الإطلالة هذه السنة في رمضان بسلسلة كوميدية بعنوان "تي راه تي"، والتي ستكون امتداداً لسلسلة "كبور ولحبيب".

وللسنة الثانية على التوالي ستُشارك الفنانة مونية لمكيمل حسن الفد بطولة السلسلة الكوميدية، التي دأب المغاربة على متابعتها منذ سنوات، وبعد أول جزء للعمل الذي كان ناجحاً بعنوان "الشعيبية وكبور".

ولأول مرة ستشارك الممثلة المغربية الشابة يسرى بوحموش في العمل الرمضاني لحسن الفد.

ستكون شخصية كبور التي ينتظرها المغاربة حاضرة في برمجة مسلسلات رمضان 2022 (مواقع التواصل الاجتماعي)
ستكون شخصية كبور التي ينتظرها المغاربة حاضرة في برمجة مسلسلات رمضان 2022 (مواقع التواصل الاجتماعي)

شاهد 

وستعرض قناة شاهد، للسنة الثالثة على التوالي، مسلسل "سلمات أبو البنات" بطولة محمد خيي، والسعدية لديب، وفاطمة الزهراء بلدي، وسلمى صلاح الدين، وعمر لطفي.

أيضاً، مسلسل جديد سيُعرض على قناة شاهد، من بطولة أمين الناجي، والمهدي فولان، وفاتي جمالي، ومسعود بوحسين، وفاطمة الزهراء. وتدور قصته حول مجموعة شباب يمتلكون مهارات، يقومون بقرصنة حسابات أشخاص مهمة ويساومونهم على مبالغ مالية ضخمة.

تحميل المزيد