“بيرجن” فيلم يحطم أرقام قياسية بتاريخ السينما التركية.. قصته أثارت جدلاً، ونجومه تعرضوا لتهديدات بالقتل

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/22 الساعة 08:17 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/03/22 الساعة 08:17 بتوقيت غرينتش
الفنانة التركية فرح زينب عبدالله من فيلم بيرجن/مواقع التواصل

دخل الفيلم التركي "بيرجن" تاريخ السينما التركية، بعد أن حقق أرقاماً قياسية؛ إذ كشفت صحيفة Hurriyet الثلاثاء 22 مارس/آذار 2022 أن مشاهدات الفيلم وصلت لنحو 5 ملايين متفرج بعد أسبوعين من طرح الفيلم الذي أثار جدلاً واسعاً في تركيا، خاصة أن قصته مقتبسة من حياة المغنية الراحلة "بيرجن" الملقبة بـ "امرأة الأحزان"، والتي قُتلت على يد زوجها.

كما حقق الفيلم مراتب متقدمة منذ الأيام الأولى من عرضه في قائمة الأفلام التركية الأكثر مشاهدة، فيما عبر الجمهور عن إعجابهم بالفيلم، خاصة أنه يسلط الضوء على موضوع العنف ضد المرأة. 

منع من العرض وتهديدات بالقتل! 

الفيلم التركي حقق أرقامه القياسية بعد أن خاض طريقاً صعباً؛ إذ ألغي عرضه، كما تعرضت نجمة الفيلم الممثلة التركية ذات الأصول العربية فرح زينب عبد الله رفقة طاقم العمل به لتهديدات بالقتل؛ لذلك تم إلغاء عرضه في مدينة كوزان بأضنة التركية؛ حيث يعيش هاليس أوزغور الذي قتل زوجته الفنانة بيرجن.

 وأعلن الصحفي كانداش تولغا إيشيك، في وقت سابق، أن العرض الأول لفيلم بيرجن المزمع إقامته في أضنة بمنطقة كوزان تم حظره من قبل رئيس بلدية كوزان، كاظم أوزغان، بعد تلقي المنتجين تهديدات بالقتل.

وقال إيشيك إنه اتصل برئيس بلدية كوزان بشأن هذه القضية، وسأله لماذا تمت إزالة الفيلم الذي تم حجزه قبل شهر فجأة؟ فأجابه: "هذا ملائم لنا جميعاً". 

وفي إسطنبول، رافقت شرطة مكافحة الشغب الجمهور في العرض الأول للفيلم، كما كشف إيشيك أن المنتجين تلقوا تهديدات بالقتل؛ لذا كان برفقتهم حراس شخصيون، وكانت الممثلة التركية سيريناي التي تنازلت عن المشاركة بالفيلم بعد سنتين من التحضيرات لتحل مكانها الممثلة فرح زينب عبد الله.

قصة فيلم "بيرجن" 

ويروي الفيلم التركي، الذي أثار جدلاً واسعاً بسبب تسليطه الضوء على قضية العنف ضد المرأة وحقق أرقاماً، مشاهدة قياسية، لتناوله قصة الفنانة لجين سارميشر المعروفة باسمها المسرحي "بيرجن"، وهي مغنية تركية لقبت بـ"امرأة الأحزان"؛ نظراً للظروف الصعبة التي عاشتها في حياتها.

إذ قام زوج بيرجن بإلقاء حمض النيتريك على وجهها؛ مما أدى إلى عمى عينها اليمنى، وبعدها قتلها رمياً بالرصاص خلال غنائها على المسرح في أغسطس/آب عام 1989. 

بيرجن تركيا
بوستر فيلم بيرجن التركي/مواقع التواصل

يُذكر أن الفيلم أخرجه كانر ألبير ومحمد بيناي، ومن إنتاج ماين شينغوز، وتأليف يلديز بيازيد وسيما كايجوسوز، كما تؤدي فرح زينب عبد الله ذات، الأصول العربية، دور بيرجن، كما يشارك فرح بالعمل كل من: إردال بيشيكجي أوغلو، وتيلبي ساران. 

تحميل المزيد