رمضان يسخر من نوري المالكي الذي استخدم كلمات قاسية لانتقاد حفلات بالعراق إحداها للفنان المصري

عربي بوست
تم النشر: 2021/12/20 الساعة 10:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/12/20 الساعة 10:25 بتوقيت غرينتش
الفنان المصري محمد رمضان سخر من انتقاد نوري المالكي لإقامة حفلات شعبية بالعراق - عربي بوست

ردّ الفنان المصري محمد رمضان، الأحد 19 ديسمبر/كانون الأول 2021، على رئيس الوزراء العراقي الأسبق نوري المالكي، الذي انتقد حفلات أقيمت بالعراق إحداها لرمضان، ووصفها بأنها "مجن وفجور".

رمضان وعلى حسابه على إنستغرام، نشر مقطع الفيديو الذي هاجم فيه المالكي الحفلات، ورد عليه بمشهد له من مسلسل "الأسطورة"، حيث ظهر فيه رمضان يقول: "أنا الشيطان كان بيستعيذ بالله مني"، ووضع رمزاً تعبيرياً ضاحكاً، في إشارة إلى سخرية الفنان من تصريحات المالكي. 

محمد رمضان يسخر من نوري المالكي – تويتر

كان المالكي قد شن هجوماً لاذعاً على حفلات استضافها العراق، وقال في تصريحات نقلتها وسائل إعلام عراقية: "بدأنا نرى ونسمع هذه الحفلات الماجنة وهذا الفجور، والعراق يحتضن الساقطين من الفنانين، ولو كانوا أصحاب فن حقيقي لقلنا لهم أهلاً وسهلاً".

المالكي وصف الفنانين الذين أقاموا حفلات بالعراق- دون أن يذكر أسماءهم- بأنهم "من الساقطين، المبتذلين"، مضيفاً: "يأتون للعراق ويُحتضَنون بهذا الشكل المخيف". 

المالكي هاجم حفل رمضان دون أن يسمي الأخير بشكل مباشر، وقال: "عشرات الآلاف يتدافعون لمشاهدة إنسان داعر فاسق، مطرود"، بحسب تعبيره، متسائلاً كيف تم السماح بإقامة هكذا حفل.

كان حفل رمضان في العراق قد أثار جدلاً، ودفع عشرات العراقيين الخميس 16 ديسمبر/كانون الأول 2021، إلى التظاهر أمام مجمع "سندباد لاند" في العاصمة بغداد؛ تنديداً بإحياء الحفلات "الشعبية".

كذلك رفض المتظاهرون إقامة حفل منتظر سيُحييه كل من المغني الشعبي المصري حسن شاكوكش وعمر كمال.

حسب تقارير صحفية عراقية، فإن العشرات من الأشخاص، من بينهم نساء، أتوا من مختلف مناطق العاصمة بغداد إلى المجمع المذكور، رافعين شعارات منددة ورافضة لإحياء حفلات وصفوها بـ"خادشة للحياء"، بينما ذكرت تقارير أخرى أن التظاهرات جاءت استجابة لأحزاب دينية.

كذلك تعرّض رمضان لهجوم حاد من طرف العديد من الرموز الشيعية، الذين وصفوا حفله بـ"الخادش للحياء"، بسبب لباسه "الفاضح"، على حد تعبيرهم.

رجل الدين العراقي جعفر الإبراهيمي أثار جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن شنَّ هجوماً "شرساً" على رمضان عقب حفله الأخير، مستعملاً عبارات وصفها مصريون بالـ"عنصرية".

الإبراهيمي وصف في إحدى خطبه العامة، المغني المصري بـ"الداعر والقذر والأسود"، إذ صرح في المناسبة نفسها قائلاً: "واردات حفلة محمد رمضان في بغداد 4.5 مليار دينار عراقي (3.1 مليون دولار تقريباً)، وهذه الأموال التي صُرفت على مخنَّث داعر أسود خبيث، تشكِّل انتكاسة يجب ألا تمر بسلام".

رجل دين عراقي يهاجم محمد رمضان – تويتر

كان حفل رمضان في العراق قد شهد حضوراً كبيراً من جمهور الفنان المصري، وألقى عدد من الجمهور ساعات يد على رمضان كهدية له. 

تحميل المزيد