لقطات من افتتاح كأس العرب: ظهور سعيد صالح وفيروز، وغناء مؤثر للأناشيد الوطنية العربية

عربي بوست
تم النشر: 2021/12/01 الساعة 11:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/12/07 الساعة 11:57 بتوقيت غرينتش
من افتتاح كأس العرب 2021 - رويترز

شهد حفل افتتاح كأس العرب التي انطلقت، مساء الثلاثاء 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، على ملعب ستاد "البيت" بالعاصمة القطرية الدوحة، فقرات فنية متنوعة من التراث الفني العربي، بالإضافة إلى غناء مطربين شباب للأناشيد العربية الوطنية لكل دول العالم العربي في افتتاح البطولة للمرة الأولى تحت رعاية "فيفا".

لقطات من افتتاح كأس العرب

شهد حفل البطولة ظهور الممثل المصري الراحل سعيد صالح والممثل الكويتي الراحل عبد الحسين عبد الرضا باستخدام تقنية الهولوجرام، ودار بينهما حوار يعكس التغير الحضاري في قطر.

كما استدعى الحفل شخصية "جحا" وهي إحدى الشخصيات الخيالية في التراث الشعبي العربي وجسّدها الممثل السوري فايز قزق، لتوجيه رسائل خاصة حول ماضي العرب ومستقبلهم، وتحدث الشخصيات الثلاث عن الأعلام العربية في الدول العربية، والأخرى التي هاجرت بحثاً عن فرص مناسبة.

باستخدام تقنية الهولوجرام أيضاً، قدمت أغنيات لأشهر نجوم "الزمن الجميل" مثل كوكب الشرق أم كلثوم والعندليب الراحل عبد الحليم حافظ بأغنية "على حسب وداد"، والفنانة الجزائرية وردة، وكذلك الفنانة اللبنانية فيروز التي اختتمت الفقرة بأغنية "سنرجع يوماً".

مطربون شباب يغنون الأناشيد العربية الوطنية  

بعد إعلان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الافتتاح الرسمي للبطولة، التي تستمر حتى 18 ديسمبر/كانون الأول 2021، انطلقت فقرة فنية مميزة أخرى، وهي غناء النشيد الوطني المجمع للدول العربية مجتمعة، بدأ بمقطع من النشيد الوطني القطري، حيث تقام البطولة، ثم غناء مقطع من الأناشيد الوطنية العربية مع إضاءة أرض الملعب بألوان علم الدول على التوالي.

قدم فقرة النشيد الوطني العربي 3 مطربين شباب، وهم نجم قناة "طيور الجنة" المغني الأردني محمد بشار، والمغني الأردني أحمد الزميلي، اللذان سبق وقدماه عبر قناتهما على يوتيوب في العام 2019، وشاركا غناءه مع مغنية شابة تدعى نسمة.

وعزف الزميلي موسيقى الأناشيد الوطنية على البيانو الملوّن بلون التصميم الرئيسي للدورة الأولى من البطولة، فيما وقف بجواره بشار ونسمة في أرض الملعب الذي يتسع لـ 60 ألف شخص، وهو ثاني أكبر الملاعب الثمانية التي ستستضيف كأس العالم في قطر العام 2022.

للمرة الأولى تقام بطولة "كأس العرب" تحت مظلة الاتحاد الدولي (فيفا)، رغم أنها النسخة العاشرة لكأس العرب بعد 9 سنوات من التوقف بسبب ازدحام الروزنامة الرياضية، لكنها المرة الأولى تحت مظلة الفيفا في نهائيات ستكون بمثابة بروفة مصغّرة لكأس العالم التي تستضيفها قطر في نهاية 2022 للمرة الأولى في الشرق الأوسط والعالم العربي.

وقد حضر عدد من الرؤساء والمسؤولين العرب والأجانب حفل الافتتاح؛ إذ كان الرئيسان اللبناني ميشال عون والفلسطيني محمود عباس، بالإضافة إلى رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" السويسري جياني إنفانتينو في مقدمة حضور افتتاح البطولة التي انطلقت بمشاركة 16 منتخباً.

كما حضر الحفل فنانون عدة، بينهم مغني الراي الجزائري الشاب خالد، والمغنية العراقية رحمة رياض.

قد يهمك أيضاً: أحدث الأناشيد الوطنية العربية.. موريتانيا اعتمدته قبل 4 سنوات والعراق استخدم أناشيد دول أخرى

تحميل المزيد