“تمور وحليب” تحيل مطرباً مصرياً للتحقيق.. عمر كمال يواجه اتهامات بـ”مغازلة” السعودية والإساءة لمصر

عربي بوست
تم النشر: 2021/12/01 الساعة 19:22 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/12/01 الساعة 19:23 بتوقيت غرينتش
على اليمين عمر كمال، وبجواره حسن شاكوش، مغنيا أغنية «بنت الجيران» الشعبية - الشبكات الاجتماعية

قررت نقابة المهن الموسيقية في مصر، الأربعاء 1 ديسمبر/كانون الأول 2021، إحالة عمر كمال، مطرب أغنية "بنت الجيران" الشهيرة، للتحقيق على حلفية حديث له اعتُبر "مسيئاً لمصر".

أغنية "بنت الجيران" يؤديها حسن شاكوش وعمر كمال منذ أواخر 2019، ونالت انتشاراً واسعاً في مصر ودول أخرى عديدة.

اعتراضات نقابية على عمر كمال

اعترض رئيس النقابة، المطرب هاني شاكر، آنذاك، على تضمن الأغنية كلمتي "خمور وحشيش"، قبل أن يظهر كمال مؤخراً في مهرجان بالسعودية ويستخدم بدلاً منهما "تمور وحليب".

سُئل كمال عن سبب الاستعانة بكلمتي "تمور وحليب" بدلاً من "خمور وحشيش" خلال أدائه الأغنية في السعودية، فأجاب: "أنا واقف على أرض طاهرة"، وفق بيان للنقابة.

قالت النقابة إن "الفنان هاني شاكر طلب من كمال تغيير هذه الكلمات من قبلُ؛ لخطورتها على القيم والأخلاق".

تابعت: "وعليه تمت إحالة عمر كمال إلى التحقيق بنقابة المهن الموسيقية؛ للتحقيق فيما صرح به من كلمات تسيء إلى مصر". وشددت النقابة على أن "مصر وطن مُقدس ومُصون (..) ولن تُهان".

بلاغ للنائب العام 

جدير بالذكر أنه في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، قرر شاكر منع 19 "مؤدياً" لما يُعرف في مصر بـ"أغاني المهرجانات" من الغناء، وهو ما أثار جدلاً وسجالاً مع مواطنه الرافض لقراره الملياردير نجيب ساويرس.

كما تقدم سمير صبري، محامٍ مصري، الأربعاء، ببلاغ إلى النائب العام ضد عمر كمال بتهمة "إساءته للأرض المصرية أثناء إحياء حفلة بمدينة الرياض السعودية"، وفق بيان.

قال صبري إن "عمر كمال قال نصاً: خليتها (جعلتها) تمور وحليب بدل من خمور وحشيش؛ عشان أنا (لأنني) واقف على أرض البلد الطاهرة".

تابع صبري أن حديث كمال عن سبب تغييره في كلمات الأغنية جاء "بعدما سبق أن غنى تلك الأغنية بكلماتها الأصلية في أرض مصر، وهو ما يسيء إلى بلادنا، كأنها هي أرض الخمور والحشيش".

دعا المحامي إلى إصدار أمر بالتحقيق مع كمال، وإحالته إلى المحاكمة الجنائية العاجلة.

اشتهرت مصر بأغانٍ قامت على كلمات وألحان خلدت في الوجدان المصري والعربي، لاسيما في عهد أم كلثوم (1898ـ 1975) ومحمد عبد الوهاب (1898-1991) وعبد الحليم حافظ (1929-1977).

لكن في السنوات الأخيرة ظهرت أغانٍ صاخبة سريعة الإيقاع واجهت انتقادات؛ لاحتوائها على كلمات ركيكة ومبتذلة وحملها أحياناً إيحاءات جنسية، وأصدرت نقابة المهن الموسيقية قرارات بإيقاف مؤدين لهذه الأغاني.

حفل هيئة الترفيه 

يُذكر أن عمر كلام غيَّر كلمات أغنية "بنت الجيران" للمرة الثانية خلال حفله الغنائي الثاني في "موسم الرياض" الذي ترعاه هيئة الترفيه السعودية. 

إذ انتشر مقطع فيديو لكمال من الحفل وهو يغني: "بنت الجيران شغلالي أنا عينيا.. وأنا في المكان والسعودية حواليا"، مستبدلاً كلمة "الخَلق" بالسعودية، وهو ما تفاعل معه الجمهور السعودي، ليكرر غناء المقطع بقول نصفه فقط بينما يكمل جمهوره النصف الثاني.

على الصعيد الفني، فقد حقق مغني المهرجانات عمر كمال نجاحاً بآخر كليب غنائي قدمه مع المطرب الشعبي عبد الباسط حمودة "ضيعنا"، وهو من كلمات وألحان عمرو قطب وتوزيع إسلام شيبسي.

أما بالنسبة لفعاليات موسم الرياض 2021، فهي ممتدة في الفترة من 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2021 وحتى 1 أبريل/نيسان 2022، وتضم أحداثاً فنية متنوعة بين حفلات غنائية وعروض مسرحية.

تحميل المزيد