أصالة نصري ترفض اتهامها بازدراء الدين الإسلامي بسبب “رفقاً”: ما قلته هو قمة الجمال والحلاوة (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2021/11/26 الساعة 21:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/11/26 الساعة 21:33 بتوقيت غرينتش
الفنانة السورية أصالة/ مواقع التواصل الاجتماعي

استنكرت المغنية السورية أصالة نصري اتهامها بازدراء الدين الإسلامي، وذلك على خلفية اقتباسها جزءاً من حديث نبوي في أغنيتها "رفقاً"، التي أثارت جدلاً واسعاً في مصر وخارجها، خلال شهر سبتمبر/أيلول 2020، لافتة إلى أنها ستغني تلك الأغنية في حفلها المُقبل بدار الأوبرا.

حيث قالت أصالة، خلال مقابلة مُسجلة لها مع قناة "القاهرة والناس" المصرية الخاصة، الخميس 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، إن ما قالته هو "قمة الجمال والحلاوة؛ فلا يوجد أجمل وأرقى من الموسيقى".

وأشارت إلى أنها لا تخاف من الأغاني التي قامت بغنائها، ولن تتراجع عنها، بل "على العكس هذا أفضل شيء في الدنيا اللي أنا غنيته، حتى لو أخدنا شيء من الاقتباس، ما المشكلة في ذلك؟".

أصالة أردفت: "الموسيقى كانت رائعة وراقية، وصوتي قادر على إيصال الأغنية بطريقة محترمة وراقية"، واصفةً الموسيقى بـ"الشيء المشرف".  

يشار إلى أنه عقب تسجيل تلك المقابلة الإعلامية، قدمت أصالة بالفعل حفلاً في دار الأوبرا ضمن مهرجان الموسيقى العربية، وقامت بغناء أغنية "رفقاً" في هذا الحفل، وتفاعل معها عدد كبير من الجمهور والحاضرين للحفل.

أغنية تشعل جدلاً

كانت الأغنية المذكورة قد جاءت في  الألبوم الأخير للمغنية الشهيرة "لا تستسلم"، وقد تضمنت كلمات مقتبسة من حديث شريف، وهو ما أثار زوبعة على مواقع التواصل الاجتماعي، بينما دافع منتج الأغنية عن هذا الاختيار، معتبراً أنه "بحثَ في الأمر فقهياً قبل إصدار الأغنية".

جاء في الأغنية: "رفقاً بمن عنهن قيل استوصوا خيراً بالنساء فقد خلقن بضعفهن"، ليعتبره الأزهر الشريف "اقتباساً من الحديث النبوي الشريف".

من جهته، وصف الأزهر الشريف نقل هذه الفنانة حديثاً شريفاً وتأديته في أغنية "غير جائز شرعاً ولا يليق بمقام النبوة".

كما "دعا إلى عدم الاستماع أو الترويج لأية أغنية يتم فيها الاقتباس من الأحاديث النبوية، معتبراً الاقتباس من أحاديث النبي ليصبح جزءاً من أغنية، أمراً غير جائز".

في حين قدَّم سمير صبري، وهو محامٍ مصري، الخميس 24 سبتمبر/أيلول 2020، دعوى إلى النائب العام ونيابة أمن الدولة العليا، ضد أصالة.

ففي تصريح نقلته وسائل إعلام مصرية، قال صبري إن أصالة نصري "أصدرت ألبوماً غنائياً حديثاً يحتوي على أغنية معنونة باسم (رفقاً)، وجاءت كلمات هذه الأغنية اقتباساً من حديث نبوي شريف، ما دعا الأزهر الشريف إلى إصدار بيان".

تحميل المزيد