علي قاسم لـ”عربي بوست”: لم أكن أتوقع نجاح “خلي بالك من زيزي” وعلاقة الفنانين بالسوشيال ميديا معقدة

عربي بوست
تم النشر: 2021/10/22 الساعة 19:01 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/10/23 الساعة 20:32 بتوقيت غرينتش

ترك الهندسة والحياة التقليدية من أجل أن يحقق حلمه ويفعل ما يحبه ويصبح ممثلاً، فاستطاع أن يكون مختلفاً عن جيله من الشباب.. هو الفنان "علي قاسم" الذي التقيناه على هامش فعاليات مهرجان الجونة السينمائي ليكون لنا معه هذا الحوار..

بداية ما رأيك في الأعمال الفنية التي تشارك في المهرجانات الفنية؟

في الحقيقة في الوقت الحالي اختلف الأمر قليلاً، فأصبحت الأعمال الفنية التي تشارك في المهرجانات تعرض أيضاً في السينمات وتصلح لأن تكون أعمالاً فنية تجارية، وأحب كثيراً مهرجان الجونة وبانوراما يوروب التي تقدمها زاوية وأتحمس لحضور كل ما يعرض في المهرجان يومياً.

ما رأيك في الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي؟

شيء رائع ويدعو للحماس استمرار المهرجان للدورة الخامسة، وكان مهرجان الجونة السينمائي في بدايته مجرد تجربة لا نعرف إن كانت ستستمر أم لا، وسعدت كثيراً باستمرارها. 

هل لو عُرض على علي قاسم سيناريو فيلم يشارك في مهرجانات سينمائية ولا يصلح كثيراً للعرض التجاري في دور العرض، سيوافق؟ 

بالطبع لا أفكر بتلك الطريقة كثيراً، لأن في النهاية السيناريو الجيد وتفاصيل الشخصية هما ما يجذبني لأي عمل فني، وعندما أقرأ سيناريو لا أعرف حينها إن كان الفيلم هو فيلم مهرجانات أم لا، وأبعد نفسي عن النتائج تماماً.

حقق مسلسلك الأخير "خلي بالك من زيزي" في رمضان الماضي نجاحاً كبيراً، فهل كنت تتوقع هذا النجاح؟

لم أكن أتوقع هذا النجاح ولكن كان السيناريو وفريق العمل أكثر من رائع وأبهرني السيناريو، ولكن لم أكن أتوقع النجاح الذي حققه المسلسل، ولو لم يكن فريق العمل بذل مجهوداً كبيراً في التصوير والعمل حينها لن يصل العمل إلى المشاهدين، ولم أحسب أي حسابات في "خلي بالك من زيزي"، وتركت النجاح لتقييم الجمهور.

ما هي أعمالك المنتظر أن تطل بها على الجمهور الفترة المقبلة؟ 

في الوقت الحالي انتهيت من مسلسل "تحقيق" وهو مسلسل مكون من 13 حلقة، وسيكون عرضه حصرياً على منصة watch it، وأنا متحمس جداً لهذا المشروع لأن الجمهور بدأ ينجذب لتلك النوعية من الأفلام، وهناك فيلم كيرة والجن نعمل عليه منذ فترة مع الأستاذ مروان حامد.

هل تتحمس للأعمال التي تعرض حصرياً على المنصات الرقمية؟ 

لكي أكون صريحاً إن كان العمل سيعرض على المنصات الشهيرة مثل نتفليكس وشاهد ووتش ات بالطبع سأكون متحمساً، لكن إن كانت منصة جديدة فمن حقي أن أشعر بالقلق.

ولكن تلك المنصات يشاهدها عدد محدود من الجمهور وليست مثل جمهور التليفزيون؟ 

لو كان العمل نفسه جيداً والسيناريو مختلفاً وفريق العمل جيداً بالطبع ستترك بصمة وسيسمع الجميع عنها حتى لو لم تكن تعرض على التليفزيون.

في رأيك هل المنصات الرقمية موضة ستنتهي أم أنها التطور الطبيعي لصناعة الأعمال الفنية؟

بالطبع ليست موضة وهي المستقبل وأي شخص لا يعترف بذلك مخطئ.

هل السوشيال ميديا مهمة للفنان أم ضارة؟ 

على حسب كيف يستخدمها الفنان، ولو سأتحدث عن نفسي فأنا لا أحبها كثيراً ولكن أحاول أن أكون متوازناً في استخدامي لها، وأرى أن علاقة الفنانين بالسوشيال ميديا هي علاقة معقدة يحبونها فترة ويكرهونها فترة وهكذا وقليلون منا من استطاعوا أن يستخدموها جيداً.

ماذا تفعل لو تلقيت تعليقاً سلبياً على السوشيال ميديا؟ 

حتى الآن لم تأتني تعليقات سلبية كثيرة وكنت أنزعج كثيراً في البداية، ولكن لم أرد بشكل سيئ ولو مرة واحدة.

ما الذي أعجبك في فيلم "كباتن الزعتري" الذي يشارك في مهرجان الجونة السينمائي؟

أعجبني الفيلم كثيراً وقد شاهدته قبل العرض في المهرجان وتم تصوير الفيلم على مدار 8 سنوات، وأحب الأفلام الوثائقية التي تعمل على التطور بشكل مستمر.

تحميل المزيد