تأمين العروسين والضيوف كان الأكثر تكلفة.. أغلى حفلات الزفاف الملكية على الإطلاق

عربي بوست
تم النشر: 2021/10/01 الساعة 17:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/10/01 الساعة 17:59 بتوقيت غرينتش
قُدرت تكلفة حفل زفاف الأمير هاري وميغان ماركل بـ44 مليون دولار/ Reuters

من قائمة الحضور المُرصّعة بالمشاهير وحتى الملابس الفاخرة؛ تُعد حفلات الزفاف الملكية من المناسبات الأكثر إبهاراً ومتابعة ما قبل وخلال وبعد الحفل، وهي عادة ما تُقام بميزانيات غير محدودة على ما يبدو ولا يتم الإفصاح دائماً عن المبالغ التي تكلفتها العائلات الملكية.

في ما يلي قائمة بأغلى حفلات الزفاف الملكية الأوروبية على الإطلاق.

الأمير تشارلز والأميرة ديانا

وُصِفَ حفل زفاف الأمير تشارلز والأميرة ديانا الذي أُقيم عام 1981 بأنه "زفاف القرن"، حسب ما نشرت مجلة Hello Magazine البريطانية.

قُدّر عدد مشاهدي الحفل الذي عُرض على شاشات التلفزيون بحوالي 750 مليون شخص. وقد تضمن فعاليات أُقيمت في مختلف أنحاء دول الكومنولث احتفالاً بليلة عمر الزوجين. 

وأُقيم الحفل في كاتدرائية القديس بولس، ويُقال إنه تكلّف ما يقرب من 77 مليون دولار، بينما بلغت قيمة فستان الزفاف وحده 15 ألف دولار. أما الجانب الذي تكلّف المبلغ الأكبر فكان تأمين الحفل، حيث وصلت فاتورته إلى 673 ألف دولار. 

الأمير ألبير وعروسه الأولمبية شارلين

وُصِفَ زفاف الأمير ألبير، أمير موناكو، على شارلين ويتستوك عام 2011 بأنه "أكبر حفلٍ يُقام منذ 55 عاماً" بعد زفاف والديه. 

عقد الزوجان قرانهما في حفلٍ كاثوليكي أُقيم بساحة قصر موناكو الذي يعود للعصور الوسطى، وبدت العروس فاتنة وهي ترتدي فستاناً حريرياً من تشكيلة Armani Prive. 

وبعد الاحتفال العاطفي الذي غنى فيه أندريا بوتشيلي للحضور، قاد العروسان سيارتهما الـLexus المُصممة خصيصاً لحضور حفل الاستقبال. 

وإجمالاً، قُدرت تكلفة احتفالات زفافهما التي استمرت لثلاثة أيام بـ73 مليون دولار.

الأمير هاري وميغان ماركل

أُقيم زفاف الأمير هاري وميغان ماركل في كنيسة القديس جورج بويندسور يوم 19 مايو/أيار 2018، وكانت مناسبة امتلأت بنجوم المشاهير وتضمنت قائمة الضيوف أوبرا وينفري وإلتون جون وعائلة بيكهام وجورج وأمل كلوني.

وقُدرت تكلفة حفل الزفاف نفسه بـ44 مليون دولار، وأُنفق الجزء الأكبر من هذا المبلغ على التأمين. بينما قُدرت تكلفة ثوب زفاف ميغان المُصمم خصيصاً لها من علامة جيفنشي بـ536 ألف دولار.

الأمير ويليام وكيت ميدلتون

يُعد زفاف الأمير ويليام، الذي تزوج من حب عمره في كنيسة ويستمنستر يوم 29 أبريل/نيسان 2011، أحد أشهر حفلات الزفاف في التاريخ الحديث. 

وقد أذهلت كيت الحشود بفستانها الدانتيل يدوي الصنع من تصميم ألكساندر ماكوين، والذي بلغ طول ذيله 2.7 متر، وتكلّف 488 ألف دولار. إلا أن المبلغ المصروف على تأمين الزفاف مثّل الجزء الأكبر من إجمالي التكلفة مرةً أخرى. 

إذ وصلت تكلفة الزفاف إجمالاً إلى 41 مليون دولار تقريباً. ولاحقاً، أكّد القصر أن العائلة الملكية دفعت تكاليف الجوانب الأساسية من الحفل، بما في ذلك مراسم الزفاف في الكنيسة والموسيقى والزهور والتصميمات وحفل الاستقبال. 

الملك فيليب والملكة ليتيزيا الإسبانيان

تسمَّر ما يزيد على 25 مليون شخص أمام شاشات التلفزة لمشاهدة زفاف ولي عهد إسبانيا حينها، الأمير فيليب، على الصحفية السابقة ليتيزيا أورتيز روكاسولانو في مدريد عام 2004. 

بدت العروس فاتنة في فستانها الذي صممه الإسباني مانويل بيرتيجاز، والذي تميّز بياقة عالية وذيل طوله أربعة أمتار وكان مُرصّعاً بذهبٍ حقيقي، وهي تدخل كاتدرائية المودينا. 

حضر مراسم الزفاف ما يزيد على 1,500 ضيف، وتميز حفل الاستقبال بكعكة طولها متران، وتقديم ألف زجاجة شمبانيا. وقد وصلت التكلفة الإجمالية للاحتفالات إلى حوالي 26 مليون دولار.

ولي عهد الدنمارك الأمير فريدريك والأميرة ماري

أُقيم حفل زفاف ولي عهد الدنمارك الأمير فريدريك وماري دونالدسون يوم 14 مايو/أيار 2004 في كاتدرائية كوبنهاجن، وتلته احتفالات الزواج في قصر فريدينسبورغ، حيث أدّت أختا ماري، جين ستفينز وبتريشيا بيلي وصديقتها آمبر بيتي، دور وصيفات العروس. بينما كان إشبين العريس هو أخوه الأمير يواكيم، أمير الدنمارك. 

اختارت العروس ثوب زفاف من تصميم الدنماركي أوفي فرانك، تميّز بطرحة ارتدتها ولية عهد السويد الأمير مارجريتا للمرة الأولى. وقُدرت تكلفة الحفل الإجمالية بحوالي 25 مليون دولار.

الأمير رينييه وغريس كيلي

في 18 أبريل/نيسان 1965، صارت الممثلة الأمريكية غريس كيلي أميرة. وذلك عندما تزوجت أمير موناكو، الأمير رينييه، في كاتدرائية القديس نيكولاس. وتميز فستان العروس بياقة عالية وطبقات متعددة من التنورات ولآلئ عتيقة، وكان هديةّ من شركة MGM وجرى العمل عليه لمدة ستة أسابيع على يد 30 خياطة.

ورحّب الثنائي، الذي تزوج رسمياً في حفل مدني قبلها بيوم، بالضيوف الذين تضمنوا كاري غرانت وآفا غاردنر وأرسطو أوناسيس، خلال احتفالهم الديني. ولاحقاً، قُدم العشاء للمدعوّين وتضمن الكافيار والكركند والشمبانيا، وكعكة زفاف من ست طبقات. 

وبعد حفل الزفاف، انطلق الزوجان في رحلة بحرية استمرت لسبعة أسابيع على متن اليخت Deo Juvante II الذي يبلغ طوله 147 قدماً، وكان هدية من أرسطو أوناسيس.

وفي ظل عدم توفر تفاصيل كاملة حول التكلفة، ليس معروفاً بالضبط كم تكلّف حفل الزفاف الملكي هذا. 

إلا أن فستان زفاف غريس، الذي احتوى على 100 ياردة من الحرير عالي الجودة و25 ياردة من قماش التفتة، تكلف حوالي 8 آلاف دولار في عام 1956. ومع حساب نسب التضخم، يمكن أن يصل ثمنه اليوم إلى 109.923 دولاراً.

ولي عهد اليونان الأمير بافلوس والأميرة ماري شانتال

اُقيم زفاف ولي عهد اليونان الأمير بافلوس وماري شانتال ميلر في الأول من يوليو/تموز 1995 داخل كاتدرائية القديسة صوفيا بلندن. بينما عُقد حفل الاستقبال في قصر هامبتون كورت. 

تميز الحفل بأكبر تجمع ملكي في لندن منذ زفاف ملكة إنجلترا والأمير فيليب عام 1947؛ إذ حضره عدد أكبر من الملوك والملكات مقارنةً بزفاف تشارلز وديانا.

كان فستان الزفاف المصنوع من حرير العاج والمُرصع باللآلئ، والذي تميز بذيل طوله أربعة أمتار ونصف المتر من دانتيل الشانتيلي، من تصميم فالنتينو غارافاني. وقيل إنه تكلف 233.588 دولاراً. 

عمل على ذلك الفستان 20 شخصاً تقريباً لمدة 4 أشهر باستخدام 12 نوعاً مختلفاً من الدانتيل. ووصل إجمالي تكلفة الاحتفالات إلى حوالي 11 مليون دولار تكفّل بها والد ماري شانتال، الملياردير روبرت وارن ميلر.

الأميرة يوجيني وجاك بروكسبانك

تزوجت حفيدة الملكة، الأميرة يوجيني، من جاك بروكسبانك في كنيسة القديس جورج بقلعة ويندسور يوم 12 أكتوبر/تشرين الأول 2018. 

وبعد مراسم الزفاف، انتقل الزوجان إلى داخل قلعة ويندسور على عربة لحضور حفل الاستقبال الذي أقامته الملكة. وتلت ذلك الحفل أمسية استقبال رسمية في اللودج الملكي؛ المقر الرسمي لإقامة الأمير أندرو.

وبدت العروس فاتنة في ليلة عمرها، حيث ارتدت ثوباً طويل الأكمام مفتوح الظهر وذا كتفين مطويين وذيل طويل، صممه كل من بيتر بيلوتو وكريستوفر دي فوس.

ودفع والدا العروس وعائلتها ثمن الزفاف والحفلات سراً، وتضمن ذلك الزهور ووسائل الترفيه والفستان. وتُقدر تكلفة تأمين الحفل بـ2.75 مليون دولار. 

حفلات زفاف فاخرة ولكن غير ملكلية

إلا أن حفلات الزفاف الملكية لا تعني بالضرورة أنها أغلى حفلات الزفاف في العالم؛ إذ أنفق أثرياء العالم أموالاً طائلة على حفلات زفافهم أو زفاف أبنائهم، نعدّد بعضاً منها:

إيشا أمباني وأناند بيرامال

جمع حفل زفاف إيشا أمباني (ابنة رجل الأعمال الهندي موكيش أمباني، عاشر أغنى رجل في العالم) وأناند بيرامال (ابن الملياردير الهندي أجاي بيرامال) اثنتين من أكثر العائلات الهندية شهرة في عام 2018.

سافر العديد من الأصدقاء المشاهير للعائلات لهذه المناسبة، بما في ذلك هيلاري كلينتون وبريانكا تشوبرا ونيك جوناس وأريانا هافينغتون والرئيس الهندي السابق براناب موخيرجي.

وكان من المقرر أن يستمتع الضيوف بالحدث الذي استمر لمدة أسبوع، ليشمل حفلاً خاصاً أحيته بيونسيه. 

وفوق كل ذلك، تبرعت عائلة أمباني أيضاً بما يكفي من الغذاء لإطعام 5100 شخص لمدة أربعة أيام كعربون تقدير لمدينة أودايبور.

وقدرت كلفة الزفاف بـ100 مليون دولار، حسب ما نشر موقع مجلة Tatler Asia.

حفل زفاف فانيشا ميتال وأميت بهاتيا

فانيشا ميتال هي ابنة رجل الأعمال الهندي لاكشمي ميتال، أحد أغنى الرجال في العالم. ليس من المستغرب أن يكون زفافها على أميت بهاتيا من أكثر حفلات الزفاف إسرافاً على الإطلاق. 

أقيم حفل الزفاف في القصر الفرنسي من القرن السابع عشر التاريخي شاتو فو لو فيكومت بالقرب من باريس في عام 2004، بينما أقيم حفل الخطوبة في قصر فرساي.


تم دفع 330 ألف دولار للفنانة والممثلة العالمية كايلي مينوغ لإحياء أغاني الزفاف لمدة نصف ساعة فقط، أما تكاليف الزفاف كاملة فبلغت 55 مليون دولار، حسب ما نشر موقع Business Review.

وتم توثيق الزفاف على كتاب غينيس للأرقام القياسية بأنه أغلى حفل زفاف في العالم حتى اللحظة.

تحميل المزيد