بطلة العالم في الشطرنج تقاضي Netflix بسبب خطأ في The Queen’s Gambit

عربي بوست
تم النشر: 2021/09/18 الساعة 10:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/09/18 الساعة 12:54 بتوقيت غرينتش
الممثلة الأمريكية-الأرجنتينية-البريطانية أنيا تايلور من مسلسل The Queen's Gambit - المصدر: Netflix

قاضت أيقونة الشطرنج الجورجية نونا غابرين داشفيلي منصة Netflix، بسبب خطأ في مسلسل The Queen's Gambit الذي استعرض معلومات عن حياتها كأول امرأة تفوز بلقب Grandmasters في الشطرنج.

الدعوى القضائية تتكون من 25 صفحة تتهم شبكة نتفليكس بـ"الكذب بوقاحة وتعمد بشأن إنجازات غابرين داشفيلي"، وقالت الدعوى إن المبرر لذلك كان "غرضاً رخيصاً ومثيراً للسخرية يتمثل في تصعيد الدراما، وذلك عبر إظهار بطلة خيالية تمكنت من تحقيق ما لم تفعله امرأة أخرى".

وأضافت الدعوى التي أقامتها اللاعبة البالغ عمرها حالياً 80 عاماً: "الادعاء بأن غابرين داشفيلي لم تواجه الرجال قط، وهو ادعاء كاذب بشكل واضح، فضلاً عن كونه متحيزاً جنسياً بشكل فاضح".

ففي الحلقة الأخيرة من المسلسل قيل إن البطلة الجورجية لم تواجه أي رجل قط، لكن في عام 1968 الذي كانت تدور فيه أحداث المسلسل، كانت قد واجهت بالفعل ما لا يقل عن 59 لاعباً من الذكور،  منهم في نفس الوقت في مباراة واحدة، كما شملت مواجهتها ما لا يقل عن 10 من كبار الأساتذة في الشطرنج في ذلك الوقت.

بهذه الحلقة ذكر أحد المعلقين اسم غابرين داشفيلي عندما وصفت هارمون: "الشيء الوحيد غير المعتاد فيها حقاً، هو جنسها. وحتى هذا ليس فريداً في روسيا. هناك نونا غابرين داشفيلي، لكنها بطلة العالم ولم تواجه الرجال مطلقاً"، حسب الدعوى التي نقلت بعضاً منها شبكة BBC البريطانية.

وتصريح أنها لم تلعب مطلقاً ضد الرجال هو تحديداً ما طالبت غابرين داشفيلي بإلغائه، بالإضافة إلى تعويضها بـ5 ملايين دولار.

لكن شبكة نتفلكس ردت بأن هذا ادعاء ليس له أساس من الصحة، وأنها تكنّ كل الاحترام للاعبة ولحياتها المهنية، واصفة إياها بـ"اللامعة"، لكنها أكدت أيضاً أنها ستدافع بقوة عن القضية، وفق صحيفة The Washington Post الأمريكية.

 تستند قصة مسلسل The Queen's Gambit إلى رواية كتبها الروائي والكاتب الأمريكي عام 1983، وتركز على لاعبة شطرنج خيالية تُدعى بيث هارمون، قدمت دورها الممثلة الأمريكية-الأرجنتينية-البريطانية أنيا تايلور في مسلسل عرض بالعام 2020.

تقول الدعوى إن الخطأ الوارد لم يرِد في الرواية المعتمد عليها المسلسل، وإنه قد تم تغييره من الكتاب الذي يستند إليه المسلسل.

المسلسل شوهد أكثر من 62 مليون مرة في أول 28 يوماً بعد إطلاقه، وفقًا لـ Netflix. كما فاز بجائزتي غولدن غلوب لعام 2021، وحصل على 18 ترشيحاً في جوائز إيمي، التي ستقام خلال أيام.

أما بشأن اللاعبة الجورجية التي ولدت عام 1941، وبدأت لعب الشطرنج في سن الـ13 عاماً، فقد أصبحت بطلة العالم للسيدات في العشرين من عمرها، وكانت أول امرأة تفوز بلقب Grandmasters في الشطرنج.

قد يهمك أيضاً: مع مسلسل The Queen's Gambit وجائحة كورونا.. الملايين يهتمون بلعب الشطرنج

كيفية الحصول على مظهر بيث هارمون من مسلسل The Queen's Gambit

تحميل المزيد