سريعة وثرية بالأحداث الهادفة دون أي مماطلة.. أفضل 10 مسلسلات تلفزيونية قصيرة

عربي بوست
تم النشر: 2021/09/01 الساعة 17:22 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/09/01 الساعة 17:22 بتوقيت غرينتش
تقدم هذه المسلسلات قصصاً شيقة/ Istock

يعد المسلسل الصغير أكثر بكثير من مجرد "فيلمٍ مدته 10 ساعات"، بل هو قصة قائمة بذاتها، وتتوسع على مدار عدد قليل من الحلقات. لها بداية آسرة، ووسط مُثير، ونهاية مُرضية، كما يأمل المشاهدون بالطبع.

نستعرض في ما يلي، 10 مسلسلات تلفزيونية قصيرة حققت نجاحاً باهراً في السنوات الماضية، وتمكنت من حصد شعبية واسعة حول العالم.

10. Ratched عام 2020

مِن المنتج راين ميرفي يأتي مسلسل مستوحى من رواية "One Flew Over the Cuckoo's Nest"، لكنه يحكي قصة أصول الممرضة ميلدريد راتشيد (سارة بولسون)

يتتبَّع المسلسل رحلتها وتطورها من ممرضةٍ إلى كابوسٍ حيٍّ لمن هم تحت رعايتها. 

في الفيلم المقتبس عن الرواية والصادر عام 1975، لعبت لويز فليتشر دور ميلدريد راتشيد، وسبق أيضاً أن ظهرت الشخصية في مسلسل "Once Upon a Time" من قناة ABC، ولعبت دورها إنغريد تورانس.

9. The Queen's Gambit عام 2020

أعلنت شبكة نتفليكس في 23 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، أنّ مسلسلها القصير هو الأكثر مشاهدة في تاريخ الشبكة، بعد أن شاهده 62 مليون مستخدم خلال 28 يوماً فقط من إصداره.

يروي المسلسل تفاصيل قصة بيث هارمون، الفتاة اليتيمة التي تبرع منذ طفولتها في الشطرنج وتحارب في الوقت نفسه إدمان المخدّرات والكحول، لتشارك في منافساتٍ مع نخبة لاعبي الشطرنج على مستوى العالم.

المسلسل مشوِّق للغاية، ويعطي نظرة متعمقة على عالم الشطرنج الذي لا يُعرَف عنه الكثير، وحياة النساء بأمريكا في الستينيات، ولا ننسى أيضاً أزياءه الجميلة، التي لفتت انتباه المشاهدين والنقاد.

عدد الحلقات: 7

8. Lupin عام 2021

أطلقت شبكة نتفليكس مسلسل lupin يوم 8 يناير/كانون الثاني 2021، ليحطّم الجزء الأول من المسلسل، ذو الحلقات الخمس الأرقام القياسية؛ إذ يعتبر المسلسل الذي استوحى شخصية آرسين لوبين، أكبر نجاح دولي فرنسي في خدمة البث المباشر حتى الآن، وقد تخطّت مشاهداته 70 مليون مشاهدة في أقلّ من شهر.

من اللقطة الأولى في المسلسل سندرك المفارقة التي لعبتها نتفليكس، فبطل المسلسل فرنسي من أصل سنغالي، هاجر والداه من السنغال وعاشا في فرنسا، عمل والده لدى أحد رجال الأعمال المتنفذين في فرنسا وفجاةً يتّهم والده بسرقة قلادة.

كان والد الفتى، الذي يقوم بدوره الفنان "عمر ساي"، رجلاً قارئاً يحبّ قصص آرسين لوبين، وقد أهدى ابنه كتاب آرسين لوبين، ووضع له بعض الألغاز ليخبره من خلالها بأنّه لم يسرق القلادة. ومن خلال هذه الألغاز سيتابع الشاب قصّة والده مُصراً على ردّ شرفه، لأنّه لم يسرق القلادة.

عدد الحلقات: 

الجزء الأول: 5 حلقات

الجزء الثاني: 5 حلقات

7. Watchmen عام 2019

خوفاً من اندفاع البشرية نحو حرب نووية، زيّف أحد الحراس هجوم حبار فضائي على مدينة نيويورك، أسفر عن مقتل الملايين. وخدعت هذه المأساة بعض الدول المتخاصمة ودفعتها للاتحاد ضد عدو (وهمي) من خارج كوكب الأرض. وحين ينوي أحد المطلعين كشف حقيقة المخطط، يقتله مخلوق قوي، دكتور مانهاتن،  يفر لاحقاً من الكوكب.

تمكن مسلسل Watchmen، بمؤثراته البصرية وأحداثه الغريبة، من إنجاز المهمة الصعبة المتمثلة في جذب عشاق القصص المصورة وحدهم وأي شخص يحب الخيال العلمي أو الديستوبيا.

نجح في ذلك عن طريق تطور الشخصيات، خاصةً محققة الشرطة أنجيلا آبار. وبغض النظر عن مدى الغرابة التي يصبح عليها المسلسل، يظل مرتبطاً بأنجيلا التي، مثل الجمهور، تجاهد لاستيعاب حبكة مربكة في بعض الأحيان.

عدد الحلقات: 9.

6- The People Vs. OJ Simpson عام 2016

تدور أحداث الفيلم حول قضية اتهام اللاعب أو.جيه. سيمبسون لزوجته السابقة وصديقها، وهو مقتبس من كتاب The Run of His Life: The People v. O. J. Simpson للكاتب جيفري توبين.

يتألق المسلسل في المشاهد التي أعقبت التطورات المذهلة في المحاكمة- مثل الكلمة المسيئة التي استخدمها الشرطي العنصري مارك فورمان، وسوء التعامل مع الأدلة المادية والحمض النووي على السواء، وتجربة ارتداء القفازات الشهيرة- لأن المشاهدين يذهبون إلى ما وراء الكواليس لرؤية تآمر المشاركين وردود فعلهم.

ورغم نكسات الادعاء، فالنبرة العامة للمسلسل والتردد المتكرر لفريق الدفاع عن سيمبسون يعطيان انطباعاً واضحاً: أن فرصة براءة سيمبسون تتراوح بين الضئيلة والمعدومة.

عدد الحلقات: 10.

5-The Night Manager عام 2016

من مسلسلات BBC القصيرة المقتبسة عن رواية The Night Manager الصادرة عام 1993. 

يروي المسلسل قصة جوناثان باين، الجندي السابق الذي يشرف على نوبة ليلية في فندق فاخر بالقاهرة خلال ثورة الربيع العربي في مصر عام 2011. 

يتورط مع عشيقة شخصية محلية بارزة، يتضح ضلوعها في تهريب الأسلحة غير المشروعة، ومنها أسلحة كيميائية. يفضي بهذه المعلومات إلى الحكومة البريطانية ويحاول الحصول على حق اللجوء لعشيقته، لكنها تُقتل في النهاية.

وبعد أربع سنوات، نرى باين يعمل مديراً ليلياً بفندق فخم، لكنه في سويسرا هذه المرَّة. ويصادف باين معلومات عن زعيم الجريمة نفسه الذي كانت الحكومة البريطانية تلاحقه في مصر. 

تتوسل إحدى عميلات الاستخبارات، إلى باين لمساعدتها في تحقيقها. وحين يرفض، تشير إلى خدمته في حرب العراق، حيث شهد الخسائر الجماعية التي يمكن أن تسببها الأسلحة الكيماوية.

عدد الحلقات:6.

4- Chernobyl عام 2019

بالنظر إلى المآسي المتتالية لكارثة تشيرنوبل والمتمثلة في المخالفات والتقديرات الخاطئة، استعان صناع هذا المسلسل القصير بأدوات سينمائية: التأثير الأوَّلي، والتشويق المخيف، والكارثة المتصاعدة.

نجح المسلسل بأخذه المشاهدين في رحلة إلى كارثة التسرب النووي جنباً إلى جنب مع الشخصيات. وفي أحد المشاهد القوية، يظل المسؤول السوفييتي متشككاً حتى بعد أن لاحظ أحد العلماء التوهج المنبثق من المفاعل، وهي علامة مؤكدة على أن السقف مفتوح وأن النفايات المشعة تتطاير في الغلاف الجوي.

عدد الحلقات: 5.

3- Roots عام 2016

فيما يستعد كونتا كينتي للالتحاق بالجامعة في تمبكتو، تأسره قبيلة إفريقية منافسة وتبيعه لتجار العبيد الأوروبيين. وبعد محاولته التمرد أثناء العبور عبر المحيط الأطلسي، وعمله القسري بمزرعة للتبغ في فرجينيا ومحاولة هروب فاشلة، استسلم كينتي تدريجياً للقيود الجسدية ولكنه رفض القيود الروحية.

تكمن قوة مسلسل Roots في إضفائه الطابع الإنساني على العبيد وسط نظام العبودية اللاإنساني، الذي لايزال تأثيره محسوساً حتى يومنا هذا.

عدد الحلقات: 4.

2-The Pacific عام 2001

يصور فيلم The Pacific مهمة قوات المارينز الأمريكية الشاقة في التنقل بين الجزر، لإزاحة اليابانيين العنيدين من المناطق المدارية كثيفة التحصين. 

وتفسح عمليات الإنزال البرمائية المجال لاشتباكات الأدغال التي تتشوه طبيعتها الشبيهة بالجنة بأفخاخ الموت القاتلة.

يصور مسلسل The Pacific رهبة صراع لا ينتهي، وتصوُّر الجميع أنهم سيموتون إلى أن ينجوا.

عدد الحلقات: 10.

1. John Adams عام 2008

يعتبر الأب المؤسس الأقل شهرة في أمريكا، ومسلسل John Adams من أكثر مسلسلات السير الذاتية جاذبية.

كانت حياة آدامز مثيرة للاهتمام، وكان البطل غياماتي شديد البراعة، لدرجة أن المسلسل القصير الذي يدور حول حرب الاستقلال الأمريكية بصفة أساسية لم يضم أي مشاهد قتالية باستثناء حريق بحري، نجا منه آدامز وهو في طريقه إلى فرنسا، حسب موقع Listverse.

عدد الحلقات: 7.

تحميل المزيد