حرب التصريحات مستمرة بين عمرو أديب ومحمد رمضان بعد الدكتوراه الفخرية: “كذب وفضيحة”

عربي بوست
تم النشر: 2021/08/28 الساعة 11:38 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/08/28 الساعة 11:38 بتوقيت غرينتش
عمرو أديب ومحمد رمضان - الشبكات الاجتماعية

يبدو أن السجال والتراشق الإعلامي بين الإعلامي المصري عمرو أديب ومواطنه الممثل محمد رمضان لا يزال مستمراً، إذ هاجم عمرو أديب محمد رمضان في تغريدة كتبها عبر حسابه على تويتر، ورغم أن أديب لم يذكر اسم رمضان صريحاً، فإن سياق التغريدة وتوقيتها بعد سحب "الدكتوراه الفخرية" من رمضان لم يترك للجمهور شك في أنها رسالة إلى رمضان، حيث تجمعهما مناوشات كل فترة.

تغريدة عمرو أديب وربطها بمحمد رمضان

كتب عمرو أديب تغريدة تقول: "لا حيكسب ولا يربح وحيفضل ذنب الراجل وعيلته في رقبته العمر كله. ربك مش حيسيبه (لن يتركه) سنة كاملة لا المسلسل نجح ولا كليب فرقع (كسر الترند) كله فشل في فشل وكذب في كذب. وأي كذبة تتحول لفضيحة كبيرة في ساعات قليلة جداً، سبحان الذي لا يغفل ولا ينام".

فسّر متابعو حساب أديب أن ما كتبه هجوماً على رمضان، إذ نشب بين الاثنين خلاف مع أزمة الطيار الراحل أشرف أبو اليسر، خصوصاً بعد نشر رمضان فيديو له وهي يلقي بالأموال في حمام السباحة الخاص بمنزله، بعد حكم ضده في قضية أبو اليسر يلزمه بالتعويض المادي، وهو ما فجر غضب أديب، الذي هاجم رمضان، فيما رد الأخير بالسخرية، ووصل الأمر في النهاية للقضاء.

إذ قضت محكمة جنح الشيخ زايد في مصر، الأحد 1 أغسطس/آب 2021، بتغريم أديب 10 آلاف جنيه (636 دولاراً أمريكياً)، وذلك بعد اتهامه بسبّ وقذف رمضان في دعوى اتهمت أديب بأنه "أباح لنفسه" تجريح رمضان "وسبه وسب عائلته بأنه لم يتربَّ" من خلال برنامجه "الحكاية" المذاع على قناة "mbc مصر".

الدكتوراه الفخرية لمحمد رمضان!

أثار رمضان حالة من الجدل بعد نشره صورة شهادة "دكتوراه فخرية" في التمثيل والأداء الغنائي، حصل عليها من المركز الثقافي الألماني في لبنان، بجانب حصوله على لقب "سفير الشباب العربي"، ما أثار تساؤلات عن حقيقة الشهادة وقيمتها، خاصة بعد حديث رئيس مجلس إدارة المركز الثقافي الألماني الدولي، بأنها تساوي 100 دولار أمريكي، ويمكن لأي شخص الحصول عليها، وفق صحيفة "الوطن" المصرية.

قبل أن يصدر المركز الثقافي الألماني الدولي بياناً، الجمعة 27 أغسطس/آب 2021، أعلن فيه سحب الدكتوراه الفخرية من رمضان، وقدم اعتذاراً إلى الشعب المصري حكومةً وشعباً، عن تكريم محمد رمضان المطرب والممثل، وفق ما نشرته صحيفة "المصري اليوم" المصرية الخاصة على موقعها الإلكتروني.

حيث قال المركز في بيانه: "لم نكن نعلم قط شيئاً عن حادثة الطيار المصري المؤسفة التي ندينها ونشجبها، مستنكرين الواقعة، وكذلك اللقاء والتصوير مع مطرب وممثل صهيوني الذي ندينه، ولذلك تم سحب الدكتوراه من محمد رمضان"، وأضاف: "نشجب تلك الممارسات، لذلك اتخذ مجلس إدارة المركز الثقافي الألماني الدولي قراراً بسحب شهادات التكريم مع فائق الاحترام لكل من لفت نظرنا لذلك".

كذلك خرج وزير الثقافة اللبناني ونقيب محترفي الموسيقى والغناء للرد على اللغط الحاصل، إذ قال وزير الثقافة اللبناني عباس مرتضى، في تصريح لقناة "الحرة"، إن النسخة الجديدة من مهرجان "أفضل" هي التي منحت هذا اللقب لرمضان، مؤكداً أنه لم يحضر هذا التكريم، وأضاف: "هذا المهرجان كان برعاية وزارة الثقافة وبحضور ممثل عني، ليس أكثر".

رغم توقيعه أسفل الشهادة، نفى نقيب نقابة محترفي الموسيقى والغناء في لبنان فريد بوسعيد، منح أي لقب أو شهادة دكتوراه فخرية لرمضان، وقال بوسعيد: "أنا حضرت مهرجان (أفضل) شخصياً، لكن لم يصدر عن نقابتنا أي من هذه الشهادات".

بدوره، نفى أمين سر نقابة محترفي الموسيقى والغناء في لبنان، نقولا نخلة، منح النقابة لقب "سفير الشباب العربي" لرمضان، قائلاً: "هذا الخبر عارٍ من الصحة". كما شدد نخلة على أن النقابة "لا تمنح دكتوراه فخرية، وإنما بطاقة فخرية أو عضوية شرف للأشخاص الداعمين للنقابة، أو حتى لبعض العاملين في المجال الفني الذين لا يمكنهم الانتساب إلى النقابة".

هاني شاكر: قيمة الشهادة وضعها على الحائط والتقاط الصور بجانبها فقط

كان الفنان هاني شاكر، نقيب الموسيقيين، قال إن الشهادة التي حصل عليها رمضان غير معتمدة في مصر نهائياً، وليس لها أي قيمة سوى "شرائها ووضعها على الحائط في المنزل، والتقاط الصور بجانبها فقط"، ووصف من يصدق الحديث عن دكتوراه في التمثيل والغناء بأنهم أشخاص "طيبون"، وذلك في تصريحاتٍ لصحيفة "الوطن".

الدكتوراه الفخرية لمحمد رمضان 

كتب محمد رمضان على صفحته بموقع فيسبوك شاكراً الوزير: "شكراً معالي وزير الثقافة اللبناني والسيد نقيب الموسيقيين ونقيب الممثلين اللبناني، على منحي الدكتوراه الفخرية في التمثيل والأداء الغنائي، وشكراً المركز الثقافي الألماني في لبنان على منحي لقب سفير الشباب العربي". وجاءت شهادة لقب "سفير الشباب" موقعة بأسماء كل من وزير الثقافة عباس مرتضى، ونقيب ممثلي المسرح والسينما والإذاعة عبدالرحمن الشامي، ونقيب محترفي الموسيقى والغناء فريد بوسعيد.

تحميل المزيد