“أحداث هذا العمل واقعية”.. إليك أفضل 10 أعمال وثائقية عن جرائم عرضتها نتفلكس

عربي بوست
تم النشر: 2021/08/26 الساعة 17:06 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/08/26 الساعة 17:06 بتوقيت غرينتش
وجدت العديد من قصص الجرائم طريقها إلى التخليد الفني، بعدما قرر كاتب سينمائي ما أن يحوّلها إلى عمل درامي/ Istock

"أحداث هذا الفيلم مستوحاة من قصة حقيقية"، مجرد قراءة هذا السطر عند بداية أي عمل درامي يثير اهتمام أي مشاهد، فما بالك لو كان عن جريمة، يقدم الوعد بتصوير الحقيقة (أو حتى جزء منها) عامل جذب لا يُقاوَم للمشاهدين.

وبالفعل وجدت العديد من قصص الجرائم طريقها إلى التخليد الفني، بعدما قرر كاتب سينمائي ما أن يحوّلها إلى عمل درامي أو وثائقي على منصة نتفلكس.

ورغم أن الأعمال الوثائقية عن الجرائم الحقيقية على Netflix مفجعة ومروعة لعائلة الضحية وأصدقائها، فإنها شعبيتها تكتسح عندما تقدم للمشاهد لغزاً أو إدانة خاطئة تنكشف تفاصيلها جنباً إلى جنب مع تعليقات من علماء النفس والمحامين وحتى عائلة المجرم.

أفضل 10 أعمال وثائقية عن جرائم حصلت بالفعل

إذا كنت شجاعاً بما يكفي للتعامل مع الحقيقة المرة، فسنستعرض في هذا التقرير قائمة بأفضل 10 أعمال وثائقية عن الجرائم الحقيقية على منصة نتفلكس، حسب ما عددتها مجلة Newsweek الأمريكية.

1. Making a Murderer

يعتبره الكثيرون أول مسلسل وثائقي يرصد الهوس بالجريمة الحقيقية، ويعد مسلسل Making a Murderer الحائز على جائزة إيمي من أهم الأعمال على منصة نتفلكس.

استمر تصوير المسلسل لأكثر من 10 سنوات، ويتناول في أجزائه العشرة قضية ستيفن أفيري، الذي حُكم عليه بالسجن لمدة 18 عاماً لإدانته غير المشروعة بالاعتداء الجنسي ومحاولة قتل بيني بيرنتسن.

بُرّئ أفيري في عام 2003، لكنه اتُّهم لاحقاً في عام 2005 وأدين في عام 2007 بقتل تيريزا حالباخ، الاتهام الذي أنكره أفيري طوال الوقت.

واتهم ابن أخيه براندان داسي أيضاً وأُدين باشتراكه في جريمة القتل.

وأصدرت منصة نتفلكس أيضاً مسلسل Making a Murderer: Part 2 الذي يتناول تداعيات الإدانة وإجراءات الاستئناف.

2. Amanda Knox

يتناول الوثائقي Amanda Knox أحداث الجريمة الحقيقية التي وقعت عام 2016، والمعروفة بقضية "أماندا نوكس" التي أدينت وبُرئت مرتين من مقتل مريديث كيرشر، البالغة من العمر 21 عاماً عند مقتلها.

أمضت نوكس ما يقرب من 4 سنوات في سجن إيطالي، قبل أن تبرئها محكمة النقض العليا.

تتحدث نوكس في وثائقي نتفلكس عن علاقتها بكيرشر ووفاتها واعتقالها ومحاكمتها وتجربتها في السجن، حسب ما نشره موقع Purewow.

ويعرض الوثائقي أيضاً مقابلات مع حبيبها السابق ومراسل صحيفة Daily Mail، حسب موقع Bustle.

3. The Staircase

ظلّ الوثائقي The Staircase يتابع الجرائم الحقيقية لأكثر من عقد، قبل أن يحقق شهرة ونجاحاً كبيرين على منصة نتفلكس.

عُرضت قصة مايكل بيترسون، المُدان بقتل زوجته كاثلين بيترسون، لأول مرة على الشاشات عام 2004، بإخراج الكاتب والمخرج الفرنسي الحائز جائزة الأوسكار، جان كزافييه دي ليستراد.

في ديسمبر/كانون الأول 2001، اتصل الروائي مايكل بيترسون بالشرطة للإبلاغ عن سقوط زوجته كاثلين من فوق درج المنزل في حي فورست هيلز، بولاية كارولاينا الشمالية.

أصر مايكل بيترسون على أن زوجته كانت ثملة، لكن السلطات اعتقدت أنه ضربها حتى الموت باستخدام عصا المدفأة، التي كانت مفقودة من المنزل.

عاد ليستراد لتصوير بيترسون وعائلته في عامي 2012 و2013، لتغطية تطورات القضية في ثلاث حلقات حصرية لمنصة نتفلكس.

4. Abducted in Plain Sight

يعرض الفيلم الوثائقي Abducted in Plain Sight، في 90 دقيقة، القصة الغريبة لعائلة بروبيرغ، وابنتهم جان.

في أكتوبر/تشرين الأول 1974، تعرضت جان، بعمر الثانية عشر، للاختطاف على يد الجار وصديق العائلة بوب بيرختولد، الذي التقت به العائلة في الكنيسة المورمونية.

تعرضت جان لغسيل دماغ دفعها للاعتقاد أنه من أجل إكمال "مهمتها" ينبغي عليها أن تنجب طفلاً من بوب.

يحكي الوثائقي كيف حدث الاختطاف والتداعيات المعقدة للاختطاف، لاسيّما على الأبوين.

في عام 2003، كتبت والدة جان، ماري آن، كتاباً بعنوان Stolen Innocence: The Jan Broberg Story (البراءة المسروقة: قصة جان بروبيرغ)، واعتمد الوثائقي على هذا الكتاب بشكل أساسي.

5. Trial 4

يحكي مسلسل Trial 4 قصة شون إليز، الذي أُدين بالخطأ في مراهقته بإطلاق النار وقتل الشرطي جون جيمس موليغان عام 1993 في بوسطن.

في 8 حلقات، يتابع المسلسل نضال إليز سعياً للحرية في انتظار محاكمة رابعة محتملة ومحاولات لفضح العنصرية والفساد الراسخين في نظام العدالة، وأنهما السبب في دخوله السجن في المقام الأول.

6. Conversations with a Killer: The Ted Bundy Tapes

يعرض الوثائقي Conversations with a Killer: The Ted Bundy Tapes أكثر من 100 ساعة من المقابلات واللقطات الأرشيفية للقاتل المتسلسل الأمريكي تيد بندي.

اختطفت بندي واغتصب وقتل العديد من الشابات والفتيات خلال سبعينات القرن الماضي، واعترف في النهاية بـ30 جريمة قتل، في سبع ولايات.

ويعرض الوثائقي أيضاً مقابلات مع عائلته، وأصدقائه، والضحايا الناجين، وأفراد الشرطة الذين عملوا على القضية.

7. Night Stalker: The Hunt for a Serial Killer

يتناول المسلسل Night Stalker: The Hunt for a Serial Killer في أربعة أجزاء قصة القاتل المتسلسل، والمختطف، والمعتدي على الأطفال، والسارق ريتشارد راميرز.

من يونيو/حزيران 1984 حتى أغسطس/آب 1985، اقتحم راميرز المنازل واعتدى جنسياً أو قتل ضحاياه في منطقة لوس أنجلوس الكبرى ومنطقة خليج سان فرانسيسكو.

ويُعتقد أن العدد الإجمالي لقتلى راميرز يصل إلى 14 شخصاً على الأقل، إلى جانب 24 ضحية اغتصاب وتعذيب أخرى.

يوثق المسلسل نشأة راميرز، وجرائمه، واعتقاله، ثم احتجازه مجدداً بعد هروبه لأكثر من عام.

يعرض الوثائقي مقابلات مع أفراد الشرطة وعدد من الضحايا الناجين، إلى جانب عرض لقطات أرشيفية لم يسبق عرضها على الشاشات من قبل.

8. The Innocent Man

يستند المسلسل الوثائقي The Innocent Man إلى كتاب جون غريشام The Innocent Man: Murder and Injustice in a Small Town (الرجل البريء: القتل والظلم في مدينة صغيرة) المنشور عام 2006.

في 6 حلقات، يستعرض الوثائقي جريمتي قتل ديبرا سو كارتر ودونا دينيس هاراواي في بلدة أدا، أوكلاهوما، في ثمانينات القرن الماضي، والاعترافات الكاذبة المحتملة لمتهمين لا يزالان في السجن حتى اليوم مع رفض اعترافهما بالذنب.

ومثل الكتاب، يتناول الوثائقي أيضاً الإدانات الخاطئة لرونالد كيث ويليامسون وأعز أصدقائه دينيس فريتز.

9. American Murder: The Family Next Door

يحكي الفيلم الوثائقي American Murder: The Family Next Door قصة مقتل عائلة واتس عام 2018، باستخدام لقطات أرشيفية ومنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي وتسجيلات ومكالمات هاتفية، والرسائل النصية لسرد الأحداث المروعة التي وقعت في 13 أغسطس/آب 2018.

قتل كريس واتس زوجته الحبلى، شانان، وابنتيه الصغيرتين، بيلا (4 سنوات)، وسيلستي (3 سنوات)، وألقي القبض عليه بعد يومين، في 15 أغسطس/آب 2018.

قبل إلقاء القبض عليه، شارك كريس واتس بنشاط في عمليات البحث، وأجرى مقابلات مع محطتي KMGH-TV و KUSA-TV من أمام منزله يناشد فيها المسؤولين للمساعدة في عودة عائلته.

خلال الشهر الأول من إصدار الفيلم، في أكتوبر/تشرين الأول 2020، حقق الوثائقي أكثر من 52 مليون مشاهدة، ليصبح أكثر فيلم وثائقي يحقق مشاهدات على منصة نتفلكس حتى الآن.

10. Don't F*** With Cats: Hunting an Internet Killer

يعتبر الكثيرون مسلسل Don't F*** with Cats: Hunting an Internet Killer من أكثر الأعمال الوثائقية إثارة وغرابة عن الجرائم الحقيقية.

يعرض المسلسل في أجزائه الثلاثة أحداث مطاردة عبر الإنترنت للعثور على لوكا ماغنوتا، العارضة الكندية المسؤولة عن العديد من مقاطع الفيديو التي انتشرت عبر الإنترنت، وتعرض محتوى يروّج للقسوة الشديدة على الحيوانات.

وتتوالى الأحداث ليُصدم المحققون عند اكتشاف أن ماغنوتا كانت مستعدة لارتكاب جريمة قتل.

تحميل المزيد