مصرية تبكي لأنها ليست من الجيش الحقيقي.. عن الـBTS Army الذين يدمرون سمعة من يهاجم فرقتهم الكورية

عربي بوست
تم النشر: 2021/08/20 الساعة 16:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/31 الساعة 10:52 بتوقيت غرينتش
عن BTS Army - رويترز

تداول رواد الشبكات الاجتماعية في مصر مقطع فيديو لمراهقة تبكي؛ لاتهام الجمهور لها بأنها "ليست BTS Army" وليست مُحبة حقيقية لفرقة BTS الكورية الجنوبية، فيما تنفي المراهقة أن تكون استغلت محبتها لفرقة البوب لتزيد الوصول لجمهورها على TikTok البالغ 1.8 مليون متابع. 

https://www.tiktok.com/@alaa_ahmed110/video/6996007328696798469?is_copy_url=1&is_from_webapp=v1

حاولت المراهقة المصرية آلاء إثبات أنها من جيش BTS الحقيقي بمشاركة الجمهور ما تحتفظ به على هاتفها، وهو مجموعة صور لأعضاء الفريق الغنائي، إضافة إلى أغانيهم، فضلاً عن تأكيدها حفظها أسماء أعضاء الفريق السبعة كاملة، وحفظها أيضاً لألقابهم. 

@alaa_ahmed110

الترند بتعنا مسمعش حس😉#الآء (BTS💜) #btsarm

♬ som original – ᴀʀᴍʏ ʜᴜɴᴛᴇʀ

الفيديو المتداول على فيسبوك نشرته آلاء على حسابها بـTik Tok أولاً، ليشاهَد أكثر من 635 ألف مرة، قبل أن ينشره مستخدمو فيسبوك ويحظى بتفاعل عشرات الآلاف بين المتسائلين عن الـArmy الذين تتحدث عنهم المراهقة، وآخرين سخروا من الجنون بفرقة غنائية بهذا الشكل، وغيرهم يفندون عمق تأثير فرق البوب الكوري في محبيهم.

لنعرف ما هو BTS Army؟

جيش BTS هو اسم نادي المعجبين الرسميين بـBTS. كلمة Army تعني "جيش"، لكنها في الأصل اختصار لـAdorable Representative MC for Youth، أي "أسياد الحفلات الرائعين الممثلين للشباب"، وهنا استخدام مزدوج المعنى للمعجبين الذين يقفون جنباً إلى جنب مع BTS، وفق موقع BTS Wiki الذي أطلقه معجبون بالفريق الكوري الجنوبي.

BTS Army ليس لقباً يحظى به أي معجب بالفرقة الغنائية، بل هو حصراً على نادٍ للمعجبين أنشئ في نهاية 2013، ويتم تسجيل المعجبين فيه كل عام تقريباً؛ لمنحهم لقب الـBTS Army، ويُمنح العضو أيضاً بعض المزايا مثل حصوله على بطاقة العضوية، ونشرات إخبارية بأخبار الفرقة الغنائية وجدول حفلاتهم وأعمالهم، مع منتجات وشارات وملابس مطبوعة خصوصاً لجيش BTS، إضافة إلى عروض لدعوات مجانية للحفلات أو المشاركة في فعاليات البث المفتوح عند إصدار أغانٍ جديدة للفريق.

العضوية في جيش الـBTS

العضوية متاحة للشراء على مدار العام بمجرد الإعلان عنها (تعلن في أشهر محددة من العام)، وتستمر صلاحية العضوية لمدة عام من تاريخ التسجيل، رغم أنه يُمكن لحاملي عضوية Army السابقة تجديد عضويتهم حتى شهرين قبل أو بعد شهر من تاريخ انتهاء الصلاحية. 

قد يتلقى ARMY الذين يجددون عضوياتهم خلال هذه الفترة هدية تجديد خاصة، هذه الهدية قد تكون صورة رقمية لرسالة شكر مكتوبة بخط يد الفنان، ولمثل هذه الهدايا الخاصة يتم اختيار العضو بشكل عشوائي.

أسعار العضوية تبلغ 25 ألف وون كوري جنوبي أي 22 دولاراً، وهناك عضوية أعلى (Merch Pack) يبلغ سعرها 175 وون كوري جنوبي، أي 150 دولاراً، وفق موقع آخر للمعجبين بالفرقة اسمه All for Army.

ما مدى انتشار جيش الـBTS؟

أجرى موقع BTS ARMY Census مسحاً وتحليلاً ديموغرافياً على أعداد معجبي BTS، وانتشر المسح بـ46 لغةً في 100 دولة لـ3 أشهر (في الفترة بين 9 يوليو/تموز و30 سبتمبر/أيلول 2020)، واستجاب له 400 ألف من معجبي الفريق الغنائي.

المسح أظهر أن 50% من المعجبين من المراهقين، إذ يشعرون بأنهم يحصلون على قدوة إيجابية في حياتهم بمتابعة الـBTS. أما النسبة الأعظم ممن شملهم البحث فكانت من الفتيات، إذ أظهرت البيانات أن 87% من المشاركين كانوا من الفتيات، لكن البيانات أظهرت أيضاً أن ما يزيد على 21 ألفاً من معجبي الفريق يملكون أطفالاً.

نعم، كان ما يصل لـ40% من طلبة المرحلة الثانوية، و8% من طلبة الجامعات، لكن 13% من الجمهور كانوا من حاملي شهادة البكالوريا، بل كان هناك حاملوشهادة الماجستير والدكتوراه بنسبة تقترب من 4%.

بينما أظهر هذا المسح الأكبر على BTS Army، أن 20% من المشاركين من إندونيسيا، و10.6% منهم كانوا من المكسيك، بينما وصلت نسبة جمهورهم من أمريكا لـ8.4%، تلتها بيرو بما يزيد على 5%، وشكلت روسيا والهند نسبة 4% تقريباً، وهي النسبة نفسها لجمهور الفرقة الكورية الجنوبية في بلدهم، وكانت مصر من ضمن الدول الـ10 الأوائل في الجماهيرية وأعداد المعجبين بنسبة 1.4%.

جيش الـBTS تشكَّل منذ 2013، لكن سنتي 2017 و2018 كانتا الأكثر ازدهاراً في انضمام المعجبين، إذ انضم فيهما ما يزيد على 43% من جمهور الـBTS إليه، وذلك وفق استطلاعات الـ400 ألف من معجبي الفريق.

ولأن النسبة الأكبر من جمهور الفرقة الغنائية من طلاب الثانوية أو الجامعة، فهذا يفسر وصول نسبة غير العاملين إلى 76%، لكن أيضاً أكثر من 11% كانوا يملكون وظيفة بدوامٍ كامل، بينما عمل أكثر من 7% بدوام جزئي أو في مشاريع خاصة، بل المثير للاستغراب أن الجمهور ليس كله من الشباب، إذ يملك الفريق نسبة 0.29% من المتقاعدين عن العمل.

جيش BTS الذي يحرك الاقتصاد

نجح حفل ​​موسيقيُّ أقامته فرقة BTS عبر الإنترنت خلال وباء كورونا، في إضافة أكثر من 70 مليون دولار إلى اقتصاد كوريا الجنوبية من خلال مبيعات التذاكر وبضائع المشجعين، كما تعمل شعبية BTS على تغذية السياحة في كوريا الجنوبية، والتشجيع على دراسة اللغة الكورية والاهتمام بالأفلام الكورية والتلفزيون والأزياء والطعام، وفق ما أشار إليه موقع National Public Radio الأمريكي، الذي لفت أيضاً إلى مساهمة BTS في إدخال ما يقدر بـ5 مليارات دولار سنوياً إلى اقتصاد كوريا الجنوبية. هذا يمثل نحو 0.5% من اقتصاد البلد بأكمله.

بأمرٍ من BTS يهاجم الجيش من يُغضب الفريق 

في فبراير/شباط 2021، وجدت إذاعة راديو ألمانية نفسها في وجه عاصفة من الانتقادات والهجوم من قِبل محبي الفرقة، الذين اتهموا أحد مذيعيها بالعنصرية. 

إذ كان المذيع براديو "بايرن 3″، ماتياس ماتوشيك، قد شبَّه الفرقة الكورية بالفيروس المزعج "الذي يأمل أن يكون له لقاح قريباً"، وانتقد أداء الفرقة لأحد أغاني فرقة Coldplay البريطانية، لكن جيش الـBTS وبينه جمهور عربي، اتهموا المذيع بالعنصرية في هاشتاغي #Bayern3Apologize، و #Bayern3Racist اللذين وصل عدد التغريدات فيهما لأكثر من مليون ونصف المليون، لتقوم الإذاعة الألمانية فوراً بالاعتذار عن الخطأ الذي وقع فيه مقدم البرنامج، وفق شبكة BBC.

"الاقتصاد الثقافي" لكوريا الجنوبية

عموماً، تعدُّ كوريا الجنوبية واحدة من الدول الكبرى في العالم التي لديها هدفٌ لتصبح أكبر مُصدِّر ومورِّد لثقافتها الشعبية بالعالم، وفي أواخر التسعينيات نشأ مفهوم "الهاليو" الذي يعد الاقتصاد الثقافي لكوريا الجنوبية، ويشمل الموسيقى والأفلام والدراما إلى الألعاب عبر الإنترنت والمطبخ الكوري على سبيل المثال لا الحصر.

كان هذا الهدف طريقة كوريا الجنوبية لتطوير قوَّتها الناعمة عبر صورة فريدة خلقتها في أوساط الشباب حول العالم، ليس فقط للتأثير على طريقة تفكيرهم ورؤيتهم للثقافة الكورية التي أصبحوا معجبين بها كثيراً، بل أيضاً من أجل تعزيز الاقتصاد الكوري الذي شهد طفرات بعد الشهرة العالمية التي حازتها الثقافة الكورية. 

كان تأثير الهاليو كبيراً، إذ بلغ الناتج المحلي الإجمالي للهاليو في كوريا في عام 2004 نحو 1.87 مليار دولار أمريكي. وفي عام 2019، حققت الموجة الكورية ما يُقدر بنحو 12.3 مليار دولار أمريكي، أي إن الزيادة خلال 15 عاماً كانت بنحو 11 مليار دولار.

واعتباراً من عام 2020، بلغ إجمالي عدد الأعضاء الذين انضموا إلى المنظمات ذات الصلة بالهاليو في جميع البلدان حول العالم ما يقرب من 100 مليون شخص. وتتكون الغالبية من هؤلاء الأشخاص من نوادي المعجبين بالكيبوب (موسيقى البوب الكوري)، مثل ARMY نادي المعجبين الرسمي لفرقة الغناء العالمية BTS، وBLINK نادي المعجبين الرسمي لـBLACK PINK. إضافة إلى ذلك تنشط المنظمات والنوادي أيضاً في مجالات أخرى مختلفة مثل الدراما الكورية والطعام والسياحة.

تحميل المزيد