منة شلبي لـ”عربي بوست”: أختار أدواري بعناية وسعيدة بتقديم قضية تبنّي الأطفال

عربي بوست
تم النشر: 2021/07/31 الساعة 11:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/07/31 الساعة 14:49 بتوقيت غرينتش
منة شلبي/ مواقع التواصل الاجتماعي

تختار أدوارها بعناية فائقة ولا تُكرر نفسها، فتأخذ الجمهور في رحلات سينمائية ممتعة داخل أفلامها، تبحث عن كل ما هو جديد ويحمل رسالة، هي الفنانة "منه شلبي"، التي كان لنا معها هذا اللقاء، لتحدثنا فيه عن مسلسلها الأخير "ليه لأ"، الذي حقق نجاحاً كبيراً نظراً للمنطقة التي تطرّق إليها، والتي ربما تُطرح للمرة الأولى في عمل فني عربي.

في البداية نود أن نرحب بكِ ونهنئكِ على مسلسل "ليه لأ"، عندما قبلتِ الدور ألم تخافي من الجدل الذي أثارته قصة المسلسل؟

على العكس تماماً أنا فخورة بتقديم مسلسل يتناول قضية التبني، وخاصة لامرأة لم يسبق لها الزواج، وهذا غريب على مجتمعنا، وقد زاد شعوري بالسعادة والفخر بعد أن شاهدت ردود فعل الجمهور مع المسلسل وتفاعلهم مع القضية التي يناقشها المسلسل، واجتهد فريق العمل بالكامل لكي يخرج المسلسل بهذا الشكل إلى الجمهور.

قدمتِ مؤخراً مسلسل "في كل أسبوع يوم جمعة" الذي يحمل العديد من المشكلات النفسية والاجتماعية، ألم تخشَي تقديم عمل مثل هذا؟

بالتأكيد لا، كانت تجربة مميزة ومختلفة، وكنت أتمنى العمل مع آسر ياسين في الدراما بعد أن عملنا معاً في السينما، لذلك أجدها تجربة درامية أسعدتني كثيراً، وأنا أعتقد أن تلك التجارب الدرامية الصعبة التي تحتوي على تجارب ومشكلات نفسية تترك أثراً مع الجمهور ويشاهدها أكثر من مرة بشغف.

 أنتِ من الفنانات اللواتي يظهرن في وسائل الإعلام بشكل نادر، فلماذا؟

 أريد التركيز على عملي وعلى التمثيل بشكل أكبر، وأرى أن الوقت الذي سأهدره في الحديث عن أعمالي يمكنني استغلاله في تقديم أعمال أفضل، لذلك لا أفضل الظهور المتكرر والدائم في وسائل الإعلام.

هل تعتقدين أن المنصات الإلكترونية مثل شاهد ونتفليكس تظلم الأعمال الدرامية؟

 لا على العكس تماماً، فكرتها رائعة في زمن أصبحنا نستخدم الإنترنت فيه في كل شيء، ويكفي أنها تتيح لك إيقاف المسلسل أو الفيلم الذي تشاهده في أي وقت وتكملته في أي وقت لاحق، بالإضافة إلى أن أغلبنا أصبح يتابع الأعمال المعروضة في التلفزيون أيضاً من خلالها، ومن أفضل الأشياء التي تقدمها تلك المنصات أيضاً الأفلام الحصرية التي تُعرض للمرة الأولى عليها.

أصبحتِ مُقلة في الظهور بأعمالك، فهل هناك سبب لذلك؟ 

 أصبحتُ أنتقي أدواري بعناية شديدة، ويجب أن يكون الدور الذي سأقدمه للجمهور يُحدث فارقاً في مشواري الفني، في بداية أي ممثل يكون التواجد والظهور أهم عنصر يحتاج إليه الفنان، فلا يمكنه أن يختار الأدوار التي يقدمها بعناية أو برفاهية ممثل مرَّ على مشواره الفني عشرون عاماً، ولكن بعد سنوات كثيرة من العمل، وبعد أن يكون الفنان قدَّم العديد من الأفلام في مشواره الفني يضطر حينها للبحث عن الأدوار الجديدة التي لم يُقدمها لجمهوره من قبل، لكي لا يُكرّر نفسه، ويبحث عن الدور الذي يضيف لمشواره.

كيف تتخلصين من الشخصية التي تقدمينها في أي عمل؟

 عندما يُعرض عليَّ عمل وأجد الشخصية التي أقدمها صعبة وبها العديد من التفاصيل، وبعيدة عن شخصيتي تماماً، أحاول الدخول في أعماق الشخصية بعد قراءتها جيداً، وأترك منه شلبي وأعيش بتلك الشخصية، حتى إنني أطلب من والدتي أن تتركني بمفردي كثيراً لكي أدخل إلى الشخصية التي سأقدمها، وذلك لكي أستطيع أن أكون مقنعة للجمهور، وأن يشاهدوا عملاً يستمتعون بكل تفاصيله.

مَن أكثر شخص قريب منك ويُشاركك في اختيار أدوارك؟

أنا بطبعي شخص دائرته المقربة صغيرة للغاية، تنحصر في والدتي التي تشاركني في كل تفاصيل حياتي، وليست أدواري التي أقدمها فقط، ولديّ أصدقاء مقربون للغاية أشاركهم فيما يُعرض عليّ من أعمال.

هل اخترتِ أن تُكرّسي حياتك للفن ولا تهتمي بالحب وتكوين عائلة؟

لم أفعل ذلك عن عمد، أو كانت لدي خطة لذلك، ولكنني أحببت فني كثيراً، وأعطيت لعملي كل حياتي، وأتمنى أن أجد شريك حياة يحبني لشخصيتي، ويتفهم طبيعة عملي وحبي لعملي، حينها لن أتردد في الارتباط، ولكنني لا أبحث عن الحب والزواج، لأن هذا نصيب في النهاية، وأنا سعيدة بحياتي وبما منحه الله لي من حب عائلتي وأصدقائي ومحبيَّ وجمهوري.

كيف تخلصتِ من وزنك الزائد، وهل أجريتِ عملية جراحية؟

لا، لم أُجرِ عملية جراحية للتخلص من وزني الزائد، وسمعتُ تلك الشائعة مراراً وتكراراً، وكل ما حدث أنني كنت أمرّ بفترة صعبة للغاية، يتخللها الكثير من القلق والتوتر، ولم أكن أتناول أي نوع من أنواع الطعام، كنت أشرب فقط الشاي والقهوة طوال اليوم، وخسرتُ وزني شيئاً فشيئاً، ولا يمكنني وصف سعادتي عندما وصلت إلى هذا الوزن النحيف وتحسنت نفسيتي كثيراً.

ما النصيحة التي تقدمينها لأي امرأة لا تستطيع التخلص من وزنها الزائد؟

أنصحها بأن تهتم بصحتها، فإنقاص الوزن يجعل الصحة أفضل، والشكل العام أصغر مما هو في الحقيقة، وكل امرأة لديها ما يميزها عن غيرها، ولكن الوزن الزائد ضار للغاية.

تحميل المزيد