الإمارات تمنح الممثل السوري ياسر العظمة جنسيتها

عربي بوست
تم النشر: 2021/05/27 الساعة 14:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/05/27 الساعة 14:25 بتوقيت غرينتش
تويتر/ ياسر العظمة يحصل على الجنسية الإماراتية

أعلن الفنان السوري ياسر العظمة حصوله على الجنسية الإماراتية، وذلك  بعد نحو 5 أشهر من إعلان الدولة المتحدة قراراً ينص على إجراء تعديلات جديدة بخصوص منح جنسيتها للأجانب.

ياسر العظمة يحصل على الجنسية الإماراتية

وقال العظمة من خلال صفحته الرسمية على تويتر: "شرَّفتني دولة الإمارات العربية المتحدة بمنحي الجنسية الإماراتية"، وذلك بعد منشور آخر على فيسبوك بدأه بمدح الدولة العربية قائلاً: "إنها الإماراتْ، شمسُ الخليجِ الساطعة، تحتضنُ المهاراتْ، والمواهبَ المبدعة".

وأضاف الفنان السوري: "شكراً لسمو الشيخ محمد بن راشد، راعي الفنون والآداب والعلوم على هذه المكرمة، وكل التقدير لسموه لمنحه الإقامة الذهبية لكثير من الفنانين العرب والسوريين، والتي تتيح لهم فرصة العمل والإقامة المستمرة في ربوع الإمارات".

وبذلك يصبح ياسر العظمة ثاني فنان سوري يحصل على الجنسية الإماراتية بعد الفنان مازن الناطور.

كيف حصل ياسر العظمة على الجنسية الإماراتية؟

ويأتي حصول الكوميدي الذي اشتهر من خلال سلسلته "مرايا"، على الجنسية الإماراتية بعد أن أقرت دول الإمارات العربية المتحدة في 30 يناير/كانون الثاني 2021 ،تعديلات قانونية جديدة تسمح بمنح جنسيتها وجواز سفرها للعديد من الفئات الجديدة.

ومن بين تلك الفئات المستثمرون وأصحاب المهن التخصصية مثل الأطباء والمهندسين والعلماء، وأصحاب المواهب مثل المخترعين والمثقفين والفنانين والموهوبين وعائلاتهم.

كما أن القانون سيسمح للحاصلين على جواز السفر الإماراتي بالاحتفاظ بجنسياتهم الأصلية، وفقاً لما قاله نائب رئيس الدولة ورئيس الوزراء الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

التعديلات الجديدة بخصوص الحصول على الجنسية الإماراتية

أما بخصوص التعديلات التي أقرتها دولة الإمارات مؤخراً، فقد حددت العديد من الاشتراطات والضوابط لكل فئة من الفئات للحصول على الجنسية، وفقاً لما ذكرته البوابة الرسمية لحكومة الإمارات.

فئة أصحاب المواهب، والمثقفين والفنانين: يشترط أن يكون من الرواد في مجالات ذات أولوية للدولة كالثقافة والفن والمواهب، وأن يكون حاصلاً على جائزة عالمية أو أكثر بمجال تخصصه، ورسالة توصية من الجهات الحكومية المختصة في هذه المجالات بالدولة.

المستثمر: يشترط امتلاكه عقاراً في دولة الإمارات.

الطبيب: يشترط أن يكون متخصصاً في مجال علمي فريد أو مجالات علمية مطلوبة وذات أهمية للدولة، وأن تكون له إسهامات في إجراء دراسات وأبحاث ذات قيمة علمية في مجال تخصصه، وألا تقل خبرته العملية عن 10 سنوات.

المخترع: أن يحصل على براءة اختراع أو أكثر معتمدة من وزارة الاقتصاد.

العالم: أن يكون باحثاً ناشطاً في مجال خبرته بجامعة أو مركز بحثي أو في القطاع الخاص، وألا تقل خبرته العملية عن 10 سنوات بالمجال ذاته، وأن تكون لديه إسهامات في المجال العلمي كالفوز بجائزة علمية مرموقة، أو تأمين تمويل كبير لبحثه خلال 10 سنوات سابقة.

منح الإقامة الذهبية للعديد من الفنانين السوريين

يذكر أن دولة الإمارات العربية المتحدة منحت مؤخراً عدداً من الفنانين السوريين والعرب الإقامة الذهبية وآخرهم كان الفنان تيم حسن وزوجته المصرية وفاء الكيلاني.

ومن قبلهما السوريات مها المصري وسحر فوزي ونظلي الرواس وديما الجندي؛ واللبناني جوزيف عطية ؛والمصري خالد سليم؛ والعراقية شذى حسون وغيرهم الكثير.

من هو ياسر العظمة؟

وُلد ياسر العظمة بمدينة دمشق في 16 مايو/أيار 1942، ودرس الحقوق في جامعتها، لكنّه لم يعمل بمجاله؛ بل توجه نحو التقديم التلفزيوني وتحديداً برنامج "أبجد هوّز" الذي يتحدث عن تصحيح أخطاء اللغة العربية.

فيما بعدُ اتجه العظمة نحو التمثيل، فشارك في العديد من المسرحيات رفقة دريد لحام ونهاد قلعي، لاسيما مسرحيتي ضيعة تشرين والغربة، قبل أن يُبعده خلافه مع لحام عن التمثيل المسرحي.

لكنّ خبرته التي اكتسبها حينها جعلته يتجه نحو التأليف فكتب سلسلته الكوميدية الناقدة "مرايا"، وكان بطلَ أحداثها؛ مما جعله واحداً من أعظم الفنانين الكوميديين في الوطن العربي.

وعُرض "مرايا" على شكل سلسلة بدأت في عام 1982 وانتهت في عام 2013 وبلغت نحو 19 موسماً.

وفي العام 2020 كانت للعظمة محاولةٌ وصفها البعض بـ"غير الناجحة"، من خلاله تقديمه برنامجاً على منصة يوتيوب، حمل اسم "مع ياسر العظمة"، قدَّم خلاله العديد من الحلقات، قبل أن يقرر إيقافه لاحقاً.

تحميل المزيد