بطل مسلسل Game of Thrones في تظاهرة أمام السفارة الإسرائيلية

عربي بوست
تم النشر: 2021/05/16 الساعة 09:27 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/05/16 الساعة 11:23 بتوقيت غرينتش
الممثل الأيرلندي ليام كونينغهام بطل مسلسل Game of Thrones - رويترز

شارك الممثل الأيرلندي ليام كونينغهام بطل مسلسل Game of Thrones في تظاهرة أمام السفارة الإسرائيلية في مدينة دبلن، دعماً لفلسطين، إثر الهجمات والاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة، ومحاولات تهجير أهالي الشيخ جراح، بالإضافة إلى اقتحام المسجد الأقصى.

وقد نشر مؤدي شخصية دافوس سيوورث في مسلسل Game of Thrones صورة من تظاهرة في العاصمة الأيرلندية عبر حسابه على إنستغرام، حيث ظهر بالصورة عشرات من المتظاهرين يحملون الأعلام والكوفية الفلسطينية.

وخلال الأيام الماضية أعاد الممثل والمخرج والمنتج الشهير نشر عدد من التغريدات الرافضة للاعتداءات الإسرائيلية على فلسطينيين، كما أعاد نشر صور تظهر التحول في خريطة فلسطين منذ عام 1946، حيث اتسعت رقعة الأراضي التي ضُمت لإسرائيل، حتى باتت تضم معظم الأراضي الفلسطينية.

كما أعاد تغريد صورة تظهر مخططاً تخيلياً لخريطة أيرلندا، في حال كانت احتلتها إسرائيل واتسعت أراضيها كما في فلسطين.

للنجم الأيرلندي مواقف سابقة ضد إسرائيل، فقد كان ضمن مجموعة من النجوم العالميين الذين حثوا دور السينما البريطانية على مقاطعة مهرجان سينمائي ترعاه الحكومة الإسرائيلية في العام 2018.

إذ ذكر البيان الذي وقع عليه 36 صانع أفلام: "في حين أن أعداداً كبيرة من المتظاهرين العزل في غزة قتلوا أو شوهوا دون عقاب على أيدي القناصة الإسرائيليين، فإن المهرجان الإسرائيلي للسينما والتلفزيون، الذي تشارك في رعايته السفارة الإسرائيلية والمنظمة الصهيونية العالمية، سيحتل هذا الأسبوع أماكن في لندن؛ برايتون وإدنبرة".

واعتبر البيان الذي نشرت نصه صحيفة Middle East Monitor أن إسرائيل سوف تستخدم جاذبية السينما للترويج لها، باعتبارها "بوتقة تنصهر فيها الثقافات والأديان". 

وأضاف البيان تعمد إسرائيل وبشكل روتيني لحرمان الفلسطينيين من حرية الإعلام، وذكر واقعة قتل مصور فلسطيني برصاص قناص إسرائيلي قبل أيام من البيان، وذلك أثناء قيامه بتصوير "مسيرة العودة الكبرى" في غزة، في 6 أبريل/نيسان 2018، وهو اليوم نفسه الذي أصيب فيه 6 مصورين آخرين. وأشار البيان إلى تكرار هذا الاضهاد ضد الصحفيين وصانعي الأفلام الفلسطينيين.

أيضاً، في العام 2015، انضم كونينغهام لأكثر من 600 فنان آخر، معلناً أنهم لن ينخرطوا في علاقات ثقافية كالمعتاد مع إسرائيل، ولن يقبلوا الدعوات المهنية لإسرائيل ولا التمويل من أي مؤسسات مرتبطة بحكومتها، رفضاً لحرب صيف 2014، التي اعتبر البيان أنها من "أقسى وأكثر الهجمات دموية في تاريخ الاحتلال"، وفق البيان الذي نشرته صحيفة The Guardian  البريطانية.

تضامُن النجم الأيرلندي مع فلسطين يأتي ضمن حملة تضامن عالمية ضمت عشرات من نجوم الفن حول العالم ومن هوليوود، كان من بينهم الممثلة الأمريكية-الإسرائيلية ناتالي بورتمان، ومضيف برنامج  The Daily Show الأمريكي الشهير تريفر نوح، والممثلة الأمريكية فيولا ديفيس، والمغني البريطاني الشهير روجر ووترز، والمغنية البريطانية دوا ليبا، والممثلة الأمريكية سوزان ساراندون، ومواطنها الممثل جون كوزاك، ومغني الراب الأمريكي سنوب دوغ، والممثل الأمريكي مارك رافلو، الذي أطلق حملة جمع فيها 2 مليون توقيع للضغط على الرئيس الأمريكي لإدانة الاعتداءات الإسرائيلية.

تحميل المزيد