رغم حملها الجنسية الإسرائيلية.. ناتالي بورتمان تتضامن مع أهالي حي الشيخ جراح

عربي بوست
تم النشر: 2021/05/11 الساعة 12:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/05/11 الساعة 12:42 بتوقيت غرينتش
رويترز/ ناتالي بورتمان تتضامن مع الفلسطينيين

أعلنت الممثلة الأمريكية-الإسرائيلية نتالي بورتمان عن تضامنها مع ما يواجهه الفلسطينيون في حي الشيخ جراح في مدينة القدس، إذ تقوم قوات الاحتلال الإسرائيلي بتهجير سكان الحي بشكل قسري وتجبرهم على تسليم منازلهم لتعطيها لمستوطنين يهود.

ناتالي بورتمان تتضامن مع الفلسطينيين

وقامت الممثلة الحائزة على جائزة الأوسكار بإعادة نشر مجموعة من الصور كانت قد نشرتها الممثلة الأمريكية الأخرى فيولا ديفيس على إنستغرام والتي تتحدث عن الجرائم الإسرائيلية في حي الشيخ جراح والمطالبة باحترام حقوق الفلسطينيين.

ورغم أنّ بورتمان هي ممثلة من الديانة اليهودية وتحمل الجنسيتين الأمريكية والإسرائيلية فإنها دائماً ما تقف إلى صف الفلسطينيين ضد ممارسات الاحتلال الإسرائيلي.

رفضت تسلُّم جائزة إسرائيلية مرموقة بسبب يوم "العودة"

ففي أبريل/نيسان 2018، رفضت الممثلة الشهيرة حضور حفل كبير أقيم في القدس من أجل أن تتسلم جائزة "جينيس" أو كما تسمى أيضاً جائزة "سفر التكوين" التي تبلغ قيمتها نحو 2 مليون دولار، وهي إحدى الجوائز المرموقة التي يعتبرها الإسرائيليون بمثابة جائزة نوبل.

وكان سبب رفض بورتمان الحضور هو احتجاجها على قيام قوات الاحتلال بإطلاق النار على متظاهرين في يوم "العودة" وقتلها لعدد منهم.

وقالت بورتمان، وفقاً لما ذكره موقع Vox: "إنّه تمَّ إنشاء دولة إسرائيل قبل عدّة عقود لتكون ملاذاً للاجئين الهولوكوست، لكنّ ما تفعله إسرائيل من سوء معاملة مع الفلسطينيين لا يتماشى ببساطة مع قيمي اليهودية".

في حين قال وكيل أعمالها: "إنّ بورتمان تأثرت كثيراً بالأحداث الأخيرة في عموم فلسطين وقطاع غزة وهي لا تشعر بالارتياح إطلاقاً من حضور حفل توزيع الجوائز".

وقد واجهت بورتمان الكثير من الانتقادات اللاذعة من المسؤولين الإسرائيليين وصلت إلى حد مطالبة أورن حزان، وهو عضو في الكنيست الإسرائيلي عن حزب الليكود بزعامة نتنياهو، بسحب الجنسية الإسرائيلية منها، فيما قالت وزيرة الطاقة آنذاك يوفال شتاينتس إنّ قرار بورتمان عدم الحضور يتضمن عناصر من معاداة السامية.

رفضت قانون القومية اليهودية ووصفته بالعنصري

إضافة إلى ذلك فقد استنكرت بورتمان قانون "القومية اليهودية"، الذي سنَّه الكنيست الإسرائيلي في عام 2018، قائلة وفقاً لما ذكرته صحيفة القدس العربي: "هذا خطأ ولا أوافق عليه، من الصعب أن تأتي من مكان حيث كنت في حياتك تفتقر إلى الخيارات، الأمر مسيّس أن يتم وضعك في موقف يتعلق بمن تحب وحياتهم تتأثر على المستوى الشخصي بكل القرارات التي يتخذها السياسيون، والتي يتخذها جيرانهم نيابة عنهم".

وأضافت أنا آمل فقط أن أكون جزءاً من تغيير ذلك، وجعلنا نحب جيراننا بصدق، وأن نعمل لأجل جيراننا ونعمل مع جيراننا.

من هي بورتمان؟

ناتالي بورتمان، هي ممثلة ومخرجة أفلام، وُلدت في مدينة القدس في عام 1981 من أب إسرائيلي وأم أمريكية؛ لذلك فهي تحمل كلتا الجنسيتين.

عملت بورتمان خلال حياتها في الكثير من الأفلام الشهيرة، مثل The Professional وBlack Swan الذي حازت من خلاله جائزة أوسكار أفضل ممثلة في عام 2011.

يُذكر أنّ بورتمان قد تعرضت لانتقادات اليهود المتشددين لدى عودتها للقدس، مسقط رأسها، عام 2014، لبدء تصوير أول عمل تخرجه للسينما، وكان فيلماً مقتبساً عن رواية للكاتب الإسرائيلي عاموس أوز "A Tale of Love and Darkness".

تحميل المزيد