محمد رمضان ينشر فيديو تضامنياً مع الشعب الفلسطيني: قلوبنا معكم!

عربي بوست
تم النشر: 2021/05/11 الساعة 14:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/05/11 الساعة 14:29 بتوقيت غرينتش
الفنان المصري محمد رمضان - شبكات التواصل الاجتماعي

نشر الفنان المصري محمد رمضان فيديو تضامنياً مع الشعب الفلسطيني في خضم الاعتداءات المتواصلة التي يتعرض لها أهالي القدس الشرقية لرفضهم تهجير أهالي حي الشيخ جراح قسرياً لمنح منازلهم لمستوطنين إسرائيليين.

ويأتي نشر الفيديو وسط حملة تضامنية من عدد من مشاهير الفن، الذين قاموا بنشر تغريدات وصور متعاطفة مع أهالي القدس المحتلة، وفضل رمضان أن يكون تعاطفه – الذي جاء بعد أيام من بدء الحملة – أكثر رمزية بنشر مقطع فيديو، خصوصاً مع اتهامه سابقاً بالتطبيع مع إسرائيل، ومحاولة تشويه صورة قطاع غزة.

محمد رمضان ينشر فيديو تضامنياً مع الشعب الفلسطيني

في ساعات الظهيرة، اليوم الثلاثاء 11 مايو/أيار 2021، نشر رمضان فيديو قال فيه: "ربنا وقلبنا مع أخواتنا الفلسطينيين ربنا يشفي المصابين ويرحم شهداءنا ويسكنهم فسيح جناته ويقويكم"، وأضاف جملته الشهيرة "ثقة في الله" مع أمنياتٍ بوضع أفضل للفلسطينيين، إذ قال: "ثقة في الله تبقوا في أحسن حال دايماً ويرزقكوا الأمن والاستقرار والنصر".

ثبت رمضان في خلفية الفيديو كلمة "فلسطين" باللغتين العربية والإنجليزية، وعلم فلسطين، وكذلك صورة لأسد يرتدي الكوفية/الغترة الفلسطينية.

وخلال 5 ساعات من نشر الفيديو، حقق 135 ألف إعجاب عبر حسابه على إنستغرام، الذي نشر عليه الفيديو بتعليق: "فلسطين في القلب، العرب رمز الصمود.. أنا عربي وأفتخر"، وتجاوزت الإعجابات الـ60 ألف عبر فيسبوك، حيث حقق الفيديو مليون مشاهدة، بالإضافة إلى آلاف المشاهدات والإعجابات عبر حساب تويتر.

اتهامات تشويه غزة في مسلسل "موسى"

يأتي فيديو رمضان في خضم أسبوع حافل باتهامات أنه تعمد تشويه صورة قطاع غزة في مسلسله الرمضاني "موسى".

المسلسل الذي يؤدي فيه شخصية موسى؛ الشاب الصعيدي التي تتخبط أحواله بين الفقر والمطاردة من الإنجليز وأعيان قريته، يذهب موسى في إحدى الحلقات إلى قطاع غزة بالقطار ليشتري مخدرات للمتاجرة بها في عمله الجديد بالقاهرة.

وهو ما اعتبره عدد من أهالي القطاع محاولة لتشويه قطاع غزة، وربط اسمه بالتجارة بالمخدرات.

لكن رمضان حاول التأكيد أن المشهد مختزل، وله ما بعده من مشاهد تظهر عطف أهل غزة عليه، وعلاجه ورعايته، وأكد أيضاً أنه "ليس تاجر مخدرات بل تعلم في غزة التجارة الشريفة وقاموا بمساعدته معنوياً ومادياً حتى أصبح رجل أعمال ناجح"، وأشار أيضاً إلى أن الأحداث في الأربعينات من القرن الماضي.

ثم في الحلقة 28، التي عرضت مساء الإثنين، سافر موسى في رحلته إلى غزة من أجل استيراد بضاعة جديدة فيتعرض القطار للحصار الصهيوني – قبل الإعلان عن تأسيس إسرائيل بـ 6 أعوام – في محاولة للاستيلاء على البضائع، وينجح موسى في التصدي لهم ويعود إلى مصر ببضاعته، وتحتفل به الصحافة عقب نزوله من القطار. وقد نشر رمضان مشهداً من المسلسل يظهر السياق الدرامي.

 

اتهامات التطبيع مع إسرائيل

في نوفمبر/تشرين الثاني 2020، تعرض رمضان لانتقادات واسعة واتهاماتٍ بالتطبيع مع إسرائيل، عقب نشر حسابات رسمية إسرائيلية صورتين لرمضان مع المطرب الإسرائيلي عومير آدام، ولاعب تل أبيب ضياء سبع، في مدينة دبي بالإمارات.

إذ كتب حساب "إسرائيل تتكلم العربية" الموثق: "الفن دوماً يجمعنا.. النجم المصري محمد رمضان مع المطرب الإسرائيلي عومير آدام في دبي". وبعدها بوقتٍ قليل نشر الحساب التابع لوزارة الخارجية الإسرائيلية صورة لرمضان مع شخص آخر، قائلاً: "النجم المصري محمد رمضان مع لاعب منتخب إسرائيل لكرة القدم ضياء سبع في دبي".

ثم تصدرت وسوم ترفض الصورة، وتتهم رمضان بالخيانة، كما قرر الاتحاد العام للنقابات الفنية في مصر وقفه مؤقتاً عن العمل لحين التحقيق معه، لكن رمضان خرج، مؤكداً أنه لم يعرف هوية من يلتقطون الصور معه.

إذ قال قال: "لا أعلم ولا أسأل عن جنسية كل من أتصور معه، أي إنسان بيطلب يتصور معي ما دام بشر أتصور معه، عمري في حياتي ما بسأله عن دينه ولا لونه ولا جنسيته". وتابع: "كلنا بشر، كلنا خلقنا ربنا عز وجل، واحد أحد لا إله إلا هو حي قيوم، معرفش بتصور مع مين (لا أعرف من أتصور معه) كل اللي بيطلب يتصور معايا بتصور معاه (كل من يريد أن يأخذ صورة معي أتصور معه)، لا يهمني اسمك ولا لونك ولا ميلادك يهمني الإنسان ولو مالوش عنوان".

وعندما لم يرضَ هذا التعليق الجمهور، رد بمقطع فيديو قال عنه: "مابسألش (لا أسأل) عن بلد اللي بيتصور إلا لو هو لوحده قال، وده فيديو في نفس الوقت ونفس المكان مع شاب فلسطيني! وبوجه فيه تحية للشعب الفلسطيني الشقيق! تجاهل البعض لهذا الڤيديو يؤكد أن القصد ليس القضية الفلسطينية ولكن قضيتهم الحقيقية هي المحاولة الـ1000 لإيقاف نجاحي وشعبيتي وتوجيه الجمهور لمقاطعتي ومفيش فايدة (لا فائدة)".

ثم بعدها، عبر عن استعداده لإحياء أول حفل غنائي له بفلسطين. وقال في منشور له على حسابه بموقع "إنستغرام" للتواصل الاجتماعي: "جمهوري الفلسطيني الحبيب، جارٍ الاتفاق على أول حفلاتي في فلسطين". كما نشر مقطعاً مصوراً أثناء كتابة اسمه بالرمال على أحد شواطئ غزة، من جانب بعض معجبيه في فلسطين، مؤكداً أن هذا "شرف كبير له".

قد يهمك أيضاً: البداية من روجر ووترز ثم تريكة وهنيدي.. نجوم عرب وأجانب يدعمون أهالي الشيخ جراح

تحميل المزيد