أغمِض عينيك لتنجو من الجائحة.. اتهام مسلسل “كوفيد 25” باقتباس فكرة فيلم Birdbox

عربي بوست
تم النشر: 2021/04/30 الساعة 20:44 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/04/30 الساعة 20:45 بتوقيت غرينتش
مسلسل "كوفيد 25" باقتباس فكرة فيلم Birdbox من قبل رواد الشبكات الاجتماعية - الصورة من إعلان الفيلم عبر يوتيوب

بينما تُعرض معظم الأعمال الرمضانية حلقتيها السابعة عشرة والثامنة عشرة، يعرض مسلسل "كوفيد 25" حلقته الثانية، إذ وصل بعد انتهاء نصف حلقات المسلسلات المنافسة، لكنه انضم سريعاً إلى قائمة المسلسلات التي صارت حديث الشبكات الاجتماعية (Trend)، حتى وإن كان حديثاً سلبياً، يتهم مسلسل "كوفيد 25" باقتباس فكرة فيلم Birdbox.

اتهام مسلسل "كوفيد 25" باقتباس فكرة فيلم Birdbox

في الحلقة الثانية من مسلسل "كوفيد 25" كُشف عن الفيروس القاتل الذي يصيب الناس، وللصدفة فهو ينتقل عن طريق الأعين، وهي الحاسة التي كانت تحارب النجمة الأمريكية ساندرا بولوك طوال فيلم Birdbox لتغطيتها؛ حتى لا يكون مصيرها الإصابة بلعنة تدفعها إلى الانتحار.

رأى عدد من رواد التواصل الاجتماعي أن الفكرة الأساسية لمسلسل النجم المصري يوسف الشريف مقتبسة من فيلم نتفليكس الذي عُرض في عام 2018.

إذ دار فيلم Birdbox حول مالوري (ساندرا بولوك) وهي أُم لطفلين (ليس لهما اسم، إذ وُلدا خلال الجائحة التي دارت حولها قصة الفيلم)، تسعى للنجاة بهما من مرض معدٍ ينتقل بالرؤية، يجعل من ينظر إلى مخلوقات غريبة أن يتملكه شعور مفاجئ بالرغبة في الانتحار.

وخلال 5 سنوات كان على ماوري وطفليها وجميع من يريد النجاة أن يتجنب النظر إلى هذه المخلوقات، وفي أثناء رحلة النجاة تلاحظ البطلة أن الطيور قادرة على استشعار اقتراب هذه المخلوقات، فاقتنت طائرين في صندوق معها خلال الرحلة، وكلما حركا جناحيهما بانفعال، تعرف باقتراب هذه المخلوقات، وتغطي عينيها هي وصديقها والطفلان.

تبحث ماوري عن قرية آمنة لا يمكن لهذه المخلوقات دخولها بسبب الأشجار العالية، وهناك يعيش الناس دون الحاجة لتغطية أعينهم.

أما في المسلسل المصري الذي تدور قصته خلال 15 حلقة فقط بدلاً من المعتاد، فنجد الطبيب الجراح ياسين المصري (يوسف الشريف) يترك الطب بعد وفاة ابنه، ويواجه فيروساً غامضاً، ما إن يصب الشخص به حتى يتصرف بغرابة ويفكر في الانتحار.

المريض بالعدوى الذي يفقد القدرة على الإدراك وتتلف أعصابه ولا يشعر بالألم، للصدفة يصاب بهذا الفيروس عبر حاسة البصر، إذ اكتشف "المصري" هذا بعد انتحار جاره وإحدى الممرضات بعد إصابتهم بالفيروس.

لذلك في المسلسل، من يريد حماية نفسه من الإصابة بالفيروس يرتدي النظارات الطبية وأقنعة الوجه باستمرار. ويدور المسلسل الذي ألفته إنجي علاء، وأخرجه أحمد جلال، حول بطولة الطبيب الذي يحاول استكشاف هذا الفيروس لإنقاذ البشرية منه.

وعندما يخبر الطبيب الناس بطبيعة الفيروس لا يصدقونه، ويتهمه البعض بأنه يريد لفت الأنظار، خصوصاً أنه يوتيوبر ومشهور على الشبكات الاجتماعية، ويحدث موقف أمام الناس في طائرة ركاب، حيث يخبر مضيفة الطائرة بألا تنظر في عينه، ولما فعلت أصيبت بحالة نفسية دفعتها إلى الانتحار بالنهاية، ما جعل الركاب يسمعون نصيحته لاحقاً بارتداء النظارات الواقية.

لكن المسلسل استعرض بعض ملامح نشأة الفيروس المصنَّع معملياً عبر شركة أدوية تقوم باختبارات لنشره. وهو ما أقحم المسلسل في انتقادات أخرى؛ لترويجه لفكرة المؤامرة وراء الفيروس، والتي يربطها البعض بالحديث الدائر منذ ظهور كوفيد-19 باعتباره مؤامرة من بعض شركات الأدوية.

يؤدي دور البطولة في المسلسل إلى جانب الشريف، أحمد صلاح حسني، وأيتن عامر، وإدوارد، وإيناس كامل، وراندا البحيري، ومحمد عادل، وميرنا نور الدين، وديانا هشام، وزكي فطين عبدالوهاب.

تحميل المزيد