تحقيق عاجل قد يوقف عرض مسلسل “الطاووس” والتهمة: “مشاهده جريئة”.. فما علاقة قضيّة “فيرمونت”؟

عربي بوست
تم النشر: 2021/04/19 الساعة 10:19 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/04/19 الساعة 10:19 بتوقيت غرينتش
Social Media/ مسلسل الطاووس مهدد بالإيقاف

يبدو أنَّ مسلسل "الطاووس" الذي يعرض خلال الموسم الرمضاني الحالي 2021، في طريقه للإيقاف بسبب ما قال عنه النقاد إنه يحتوي على مشاهد ومصطلحات جريئة لا تناسب المشاهد العربي.

مسلسل الطاووس مهدد بالإيقاف

وأعلن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر بدء تحقيق عاجل مع صانعي المسلسل ومسؤولي القنوات التي تقوم بعرضه بسبب جرأة المشاهد المعروضة في الحلقات الأولى والتي تسببت في إثارة جدل واسع بين الجمهور العربي.

وقال المجلس في بيان له نشره عبر صفحته الرسمية على Facebook: "قررنا فتح تحقيق فوري مع مسؤولي إنتاج المسلسل ومسؤولي القنوات العارضة له بعد أن تلقينا شكاوى عديدة حول استخدام لغة لا تتفق مع الأكواد التي أصدرها المجلس".

وأضاف البيان أنه من الضروري إعلاء القيم وعدم المساس بالأسر المصرية أو الحط من شأنها، أو إظهارها في صورة تسيء إليها، وبأن المجلس ينحاز إلى حرية الفن، وإطلاق طاقات الإبداع والتفرد والقيم الجمالية، ولا يضع قيوداً من أي نوع على تلك المعاني النبيلة، ولكنه يعمل في نفس الوقت على تنقية الأجواء ومنع الصور التي تسيء للفن المصري الأصيل.

كما أشار إلى أن احترام المشاهدين من أولويات الأعمال الفنية الهادفة، حفاظاً على الهوية وتماسك الأسر والابتعاد عن أي صورة تشوهها، أو تحض على العنف اللفظي والجسدي، وأن تتبنى الأعمال الدرامية محتوى إيجابياً يحترم القيم المتعارف عليها.

موضحاً أن لجنة رصد الأعمال الدرامية تقوم أولاً بأول بمتابعة ما يتم عرضه من مسلسلات ومراقبة مدى الالتزام بالأكواد الإعلامية، وتتلقى شكاوى المواطنين وكذلك انتقادات النقاد والكتاب والمهتمين بذلك.

أسباب انتقادات مسلسل الطاووس

شهدت الحلقة الأولى من مسلسل الطاووس حادثة اغتصاب تتعرض لها فتاة تدعى أمنية -تقوم بدورها سهر الصايغ- من قبل 3 أشخاص هم أبناء مسؤوليين وأصحاب نفوذ، ويبدو أنّ واقعة الاغتصاب الجماعي هي السبب وراء صدور بيان المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر.

في حين عبر العديد من متابعي مواقع السوشيال ميديا عن استغرابهم من هذا البيان مؤكدين أنّ المسلسل لا يحتوي على أي مشاهد أو ألفاظ خادشة على عكس مسلسلات أخرى تعرض أيضاً.

وكتب أحدهم تعليقاً على البيان: "يعني برنامج رامز عادي طبيعي وملوك الجدعنة البلطجة عادي بردو، لكن المسلسل اللي بيجسد الحقيقة يبقى ما يصحش عيب؟".

ما علاقة قضية فيرمونت؟

في حين دعا آخرون إلى نشر هاشتاغ #ادعم_مسلسل_الطاووس الذي احتوى أيضاً على أسماء متورطين في قضية فيرمونت، وذلك بعد أن تكهن البعض أنّ سبب التحقيق في المسلسل هو أنه تم إسقاطه على قضية فيرمونت.

يذكر أنّ قضية فيرمونت هي واقعة حدثت في عام 2014 وجرى فيها اغتصاب جماعي لفتاة تبلغ من العمر 17 عاماً على يد مجموعة من أبناء بعض الأثرياء والمسؤولين وقد تناوبوا على اغتصابها وكتابة أحرف أسمائهم الأولى على جسدها وتصويرها بعد تخديرها في فندق فيرمونت وسط العاصمة المصرية القاهرة.

من جهته كان بطل المسلسل الممثل السوري جمال سليمان قد أكد سابقاً خلال لقاء هاتفي ببرنامج "حديث القاهرة" أنّ قصة المسلسل تختلف كثيراً عن قضايا الواقع ولا علاقة لها سواء بقضية فيرمونت أو بأي قضية أخرى، لافتاً إلى أنّ المسلسل يستحق المشاهدة.

قصة مسلسل الطاووس

ويحكي المسلسل قصة فتاة تدعى أمنية تتعرض للاغتصاب على يد مجموعة من الشباب أصحاب النفوذ، ولذلك تسعى للحصول على حقوقها عن طريق الاستعانة بمحامٍ بارع ورفع دعوى قضائية ضدهم.

المسلسل بطولة جمال سليمان، وسميحة أيوب، وسهر الصايغ، وهبة عبدالغني، ورانيا محمود ياسين، وهالة فاخر، وتأليف كريم الدليل، وإخراج رؤوف عبدالعزيز، ويعرض على قناة النهار.

تحميل المزيد