نيللي وشريهان.. أيقونتا الأعمال الرمضانية الاستعراضية بلا منافس أو منازع

عربي بوست
تم النشر: 2021/04/14 الساعة 18:46 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/04/14 الساعة 18:46 بتوقيت غرينتش
شكلت نيللي وشريهان حالة رمضانية في ثمانينات القرن الماضي وبصمة فنية مميزة، فتحت الباب للعديد من الأعمال التي شابهتها / web

من خلال الفوازير المبهرة بصرياً وفنياً بكل ما للكلمة من معنى، تحولت نيللي وشريهان إلى أيقونتي الأعمال الفنية في رمضان، وكانت حلقات الفوازير الرمضانية تكاد تكون العمل الفني الذي كانت لأجله تتسمر معظم العائلات العربية قبل أن تنصرف إلى ما تبقى من نهارها.

شكلت نيللي وشريهان حالة رمضانية في ثمانينات القرن الماضي وبصمة فنية مميزة، فتحت الباب للعديد من الأعمال التي شابهتها فيما بعد، ولكن بقيت النجمتان متصدرتيْن هذا اللون الفني بلا منازع ولا منافس.

فوازير نيللي وشريهان

لكن نيللي وشريهان ليستا أول من قدم الفوازير للجمهور المصري أولاً ثم العربي، إذ بدأت الفوازير عبر أثير الإذاعة المصرية عام 1960، على يد الإعلاميتين آمال فهمي وسامية صادق، إذ كانت عبارة عن أسئلة يقوم المشاركون بإرسال إجابتها عبر البريد، وفي عام 1961؛ أي بعد عام واحد من انطلاق التلفزيون المصري.

كما ظهرت أول فوازير عربية عام 1967، مع فرقة ثلاثى أضواء المسرح المصرية "سمير غانم وجورج سيدهم والضيف أحمد".

لكن البداية الحقيقية للفوازير بالشكل الذي يعرفه الجمهور كانت عام 1975 للفنانة نيللي، التي استمرت حتى عام 1981.

 ومن الفوازير الرمضانية التي قدمتها نيللي:

  • صورة وفزورة 1975
  • صورة وفزورتين 1976
  • صورة وتلات فوازير 1977
  • صورة و30 فزورة 1978.
  • التمبوكا 1979
  • عروستي 1980.
  • الخاطبة 1981.
  • عالم ورق 1990.
  • صندوق الدنيا 1991.
  • أم العريف 1992.
  • الدنيا لعبة 1995.
  • زى النهاردة 1996.

وكان آخر أعمال نيللي في عام 2002 عندما قدمت مسلسل "آلو رابع مرة" مع النجم مصطفى فهمي والفنانة الراحلة شويكار والفنان الراحل أحمد راتب، لتعتزل بعدها الفن رغم كل العروض التي قُدمت لها مع إصرارها على الاكتفاء بما قدمته للساحة الفنية، وفق ما صرحت في مقابلات إعلامية سابقة.

وُلدت الفنانة نيللي في 3 يناير/كانون الثاني عام 1949، وهي من أصول أرمينية سورية، وهي في الوقت نفسه شقيقة الممثلة الطفلة فيروز وقريبة الفنانة لبلبة.

بدأت مشوارها الفني منذ الصغر لتقدم عام 1966 أول بطولة مطلقة لها في فيلم "المراهقة الصغيرة".

شريهان

في تلك الأثناء كانت الفنانة شريهان التي تصغر نيللي بنحو 16 عاماً تشق طريقها في عالم الفن.

وُلدت شريهان عام 1964 في القاهرة، ودرست في فرنسا الرقم التعبيري في طفولتها.

والدها أحمد عبد الفتاح الشلقاني، وهي الأخت غير الشقيقة من الأم لعازف الجيتار عمر خورشيد، كما أنها متزوجة من رجل الأعمال الأردني علاء الخواجة، وقد أنجبت له لؤلؤء وتالية القرآن.

عندما عادت إلى مصر شاركت في بطولة مسلسل "المعجزة" الذي أنتجته والدتها، ومن بعدها شاركت في العديد من الأفلام مثل "قطة على نار" و"نصف دستة أشرار".

وسرعان ما لمع نجمها، وقدمت أعمالاً فنية مثل: "خلي بالك من عقلك" و"العذراء والشعر الأبيض" و"كريستال" وغيرها الكثير.

ورغم قلة المسرحيات التي قدمتها شريهان، فإنها كانت كفيلة بتحقيق الكثير من النجاحات على المستوى الفني، وهي: (المهزوز، إنت حر، سك على بناتك، علشان خاطر عيونك، شارع محمد علي).

ومن أبرز الفوازير التي قدمتها شريهان:

ألف ليلة وليلة: عروس البحور، عام 1985

ألف ليلة وليلة ورد شان وماندو، عام 1986

فوازير حول العالم، عام 1987

ألف ليلة وليلة: كريمة وحليمة وفطيمة، عام 1988

حاجات ومحتاجات، عام 1994

في عام 1989 تعرضت لحادث سير مأساوي كاد ينهي حياتها، ورغم أنه سُجل باعتباره حادث سير، قالت شريهان في أحد حواراتها إنها ستحتفظ بتفاصيل ما حدث حتى الوقت المناسب، وخرجت من هذا الحادث بكسر في العمود الفقري وفي الحوض، وظلت تتنقل بين المستشفيات لسنوات.

وفي عام 1991 عادت شريهان للجمهور بمسرحية شارع محمد علي مع فريد شوقي ثم فيلم كرستال عام 1993، وقدمت فوازير "حاجات ومحتاجات" عام 1994.

 لكنها توقفت عن العمل الفني عام 2002 بعد تعرضها لسرطان الغدد الذي أثر على عملها في السنوات الأخيرة.

ثم عادت شريهان للحياة الفنية عام 2017، حين أعلنت شركة العدل جروب عن عودتها للجمهور بمجموعة من العروض المسرحية تحمل اسم "كوكو شانيل" وتتناول قصص حياة سيدات مؤثرات من ضمنهن مصممة الأزياء العالمية كوكو شانيل، وحتى شهر رمضان عام 2021 لم تظهر هذه المسرحية على الشاشة.

لكن شريهان عادت مباشرة للجمهور عبر إعلان شركة الاتصالات فودافون لتقدم في ثوانٍ معدودة مشاهد معبرة ومؤثرة ومختصرة عن حادث السير الذي تعرضت له وكيف تمكنت من الانتصار عليه.

تحميل المزيد