تصميم خوارزمية لفك شفرة عواطف تايلور سويفت في أغانيها! حللت علاقة المغنية بذوي العيون الزرقاء

عربي بوست
تم النشر: 2021/04/03 الساعة 08:27 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/04/03 الساعة 08:27 بتوقيت غرينتش
المغنية الأمريكية تايلور سويفت - رويترز

أصدر عالِما فلك من جامعة شيكاغو، تقريراً متعمّقاً، تحدّثا فيه عن تفاصيل خوارزمية طوّراها لتحليل 149 من أغنيات تايلور سويفت، من أجل فك شفرة عواطف المغنية، الحاصلة على الجوائز طيلة مسيرتها الممتدة منذ 14 عاماً.

نُشِرَ التقرير بعنوان "كنت أعلم أنك ستُسبب مشكلة: الاتجاهات العاطفية في أعمال تايلور سويفت"، وظهر على صفحات موقع arXiv البارز للأوراق البحثية المتعلقة بالرياضيات، والعلوم، والذكاء الاصطناعي، وفقاً لما ذكره موقع Business Insider الأمريكي، الخميس 1 أبريل/نيسان 2021.

تحليل أغاني تايلور سويفت

أجرى الدراسة طالبة الدكتوراه الباحثة في الفيزياء الفلكية ميغان مانزفيلد، وباحث ما بعد الدكتوراه داريل سيلغمان، وبحثا في إنتاجات الأعمال الإبداعية للمغنية، باستثناء موسيقى العطلات والأغنيات التي لم تكن فنانتها الرئيسية. 

جرى تحليل 9 ساعات و43 دقيقة و6 ثوانٍ من الموسيقى، لتقييم سعادة تايلور سويفت المنعكسة على أغنياتها، إلى جانب قوة علاقاتها العاطفية.

تُحلّل الخوارزمية مشاعر تايلور سويفت تجاه "الشخص المعني" في كل أغنية، ومن الجدير بالذكر أن الشخص المعني ليس بالضرورة رجلاً، أو حتى بشراً، ففي بعض الأحيان يكون الشخص المعني هو مدينة نيويورك، أو أحد أصدقائها مثل سيلينا غوميز، أو حتى خصومها مثل كاتي بيري.

كما جرى تصنيف مستويات سعادة أو حزن سويفت في كل أغنية وفقاً لأربعة معايير: كيف تشعر سويفت تجاه نفسها في الأغنية؟ كيف تنظر إلى الحياة في الأغنية؟ ما مدى سعادتها أو حزنها في الأغنية؟ وكم عدد الدقات في الدقيقة؟

المغنية الأمريكية تايلور سويفت – رويترز

نتائج مثيرة

عثر الباحثان على بعض الاتجاهات المثيرة للاهتمام في تحليلهم، وكما هو متوقع نجد أنّ سويفت تشعر بسعادةٍ أكبر في العلاقات الأكثر قوة، لكن التحليل توصّل إلى مقترحاتٍ أكثر غرابة: مثل أنّ سويفت تبدو أقل سعادة في العلاقات مع الشركاء ذوي العيون الزرقاء.

كما طوّر الباحثان أيضاً أداةً تحمل اسم المغنية باستخدام لغة بايثون للبرمجة، وتسمح الأداة للمستخدمين بإدخال تفاصيل عن مشاعرهم الحالية وحالة علاقاتهم من أجل الحصول على قائمة بخمس أغنيات من أعمال تايلور سويفت تُناسب حالتهم المزاجية.

وقالت ميغان إنّ خبراتها في الرياضيات، والإحصاء، واستخدام تلسكوب هابل قد ساعدتها في هذه الاكتشافات الموسيقية، كما أكّد الباحثان على أنّ هذه الورقة البحثية لم تخضع لمراجعة الأقران، ورغم أنّ العلم الخوارزمي الذي تستند إليه قد يكون صحيحاً، فإنه لا يهدف لأن يُمثّل إسهاماً كبيراً في علوم الكمبيوتر.

كانت النجمتان الأمريكيتان تايلور سويفت وبيلي إيليش قد فازتا الأحد، 14 مارس/آذار 2021، بأرفع الألقاب في جوائز غرامي، وذلك في حفل جعل أيضاً المغنية بيونسيه أكثر الفنانات ألقاباً في تاريخ المسابقة.

واقتنص "فولكلور" لسويفت لقب ألبوم العام، وحصل "إيفريثينج آي وانتد- كل ما أردته" للمغنية إيليش على جائزة تسجيل العام. وأصبحت سويفت بهذه الجائزة أول مغنية تفوز بلقب ألبوم العام ثلاث مرات، وفقاً لوكالة رويترز.

علامات:
تحميل المزيد