ترشيح فيلم “الهدية” للأوسكار.. دقائق تلخّص معاناة الفلسطينيين اليومية على الحواجز الإسرائيلية

عربي بوست
تم النشر: 2021/03/16 الساعة 13:01 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/03/16 الساعة 13:01 بتوقيت غرينتش
لقطة من فيلم "الهدية" المرشح للأوسكار - يوتيوب

ضمن قائمة تضم 5 أفلام، تنافس المخرجة البريطانية الفلسطينية فرح نابلسي بفيلم The Present أو "الهدية"، على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم روائي قصير في الدورة الـ93 المقرر إقامتها يوم 25 أبريل/نيسان 2021.

إذ تضم القائمة أفلام: Feeling Through الأمريكي (19 دقيقة)، وفيلم The Letter Room (مدته 30 دقيقة) للمخرجة الدنماركية إلفيرا ليند، وفيلم الأكشن Two Distant Strangers (مدته 29  دقيقة)، وأخيراً الفيلم الإسرائيلي White Eye (مدته 20 دقيقة).

لحظة فرح لا تُنسى عاشتها فرح!

"لقد قفزت فوق الطاولة حرفياً"، كان هذا أول منشورات المخرجة البريطانية من أصل فلسطيني فرح نابلسي، بعد إعلان فيلمها ضمن القائمة القصيرة لجائزة الأوسكار في فئته.

الفيلم يمثل تواجداً عربياً مميزاً على قائمة هذا العام للجائزة الأشهر في هوليوود، ولم يكن الفيلم 

العربي الوحيد المنافس على جائزة الأوسكار، إذ شارك أيضاً الفيلم الروائي The Man Who Sold His Skin أو "الرجل الذي باع ظهره"، للمخرجة التونسية كوثر بن هنية، الذي ينافس في القائمة القصيرة كأفضل فيلم دولي.

قصة فيلم "الهدية"

الفيلم الذي طرح حالياً للعرض عبر منصة نتفلكس يسلط الضوء في 24 دقيقة على معاناة يومية يعيشها الفلسطينيون في ظل الإجراءات الأمنية المشددة المفروضة من قِبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

إذ يحكي الفيلم قصة شاب يُدعى يوسف (الممثل الفلسطيني صالح بكري)، الذي يصطحب ابنته الصغيرة معه هديةً لزوجته في عيد ميلادها، لكنه يمر بنقاط تفتيش وحواجز أمنية تنغص عليه حياته وحياة ابنته، ويظهر الإذلال والخطر الذي يتعرض له الفلسطينيون على نقاط التفتيش الإسرائيلية.

المشهد الأول من الفيلم صور عند نقطة تفتيش ببيت لحم، حيث يصطف آلاف العمال الفلسطينيين منذ الفجر للعبور إلى إسرائيل للعمل بشكل يومي. أيضاً ظهر الجدار العازل الذي شرعت إسرائيل في بنائه عام 2002 خلال الانتفاضة الفلسطينية، في إشارة إلى تمزيق هذا الجدار وعزله للأُسر عن بعضها البعض.

جوائز وترشيحات أخرى لفيلم "الهدية"

قبل الترشح للأوسكار، رشح الفيلم لنيل جائزة بافتا البريطانية، كما حصد جائزتي الجمهور في مهرجان "كليرمون فيران-Clermont-Ferrand" الدولي للأفلام القصيرة الذي يقام بالمدينة الفرنسية.

وكذلك أفضل فيلم قصير من مهرجان "كليفلاند-Cleveland" السينمائي الدولي، الذي يقام في ولاية أوهايو الأمريكية، ومهرجان "بروكلين-Brooklyn" للأفلام والمهرجان الدولي للأفلام القصيرة في ولاية كاليفورنيا الأمريكية.

من هي فرح نابلسي؟

فرح الكاتبة والمخرجة السينمائية تعرّف نفسها أيضاً -عبر حساباتها على الشبكات الاجتماعية- باعتبارها ناشطة ومدافعة فلسطينية عن حقوق الإنسان، ففي عام 2016، أسست شركة إنتاج إعلامي غير ربحية لإعادة إضفاء الطابع الإنساني على قضايا الفلسطينيين، ولفت الانتباه إلى الظلم الذي يواجهونه من الإسرائيليين، كما شاركت كمتحدثة في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، وركزت على قضايا بلدها الذي غادرته قبل 25 عاماً.

فيما تعرّف نفسها على موقع IMDb الفني باعتبارها كاتبة ومنتجة ومخرجة، شاركت في عام 2019 في كتابة وإخراج فيلم قصير "The Present"، وشاركت سابقاً في إنتاج ثلاثة أفلام قصيرة أخرى.

في عام 2016 أنتجت فيلم Today They Took My Son أو "اليوم أخذوا ابني"، وتدور قصته عن أم يتعرض ابنها للسجن، ويخوض تجربة قاسية من المعاملة غير الإنسانية التي لا تطيقها الأم، وهي تجربة يعيشها أكثر من 700 طفل فلسطيني سنوياً، وفق تقرير اليونسيف.

وفي عام 2018، أنتجت فيلم Nightmare Of Gaza، أو "كابوس غزة"، ويحكي قصة سيدة محاطة بالدمار في شوارع غزة بعد توقف القصف، وكانت تساعد الآخرين، قبل اكتشاف أنها هي من تحتاج إلى المساعدة، والقصة تجسد قصص آلاف الأمهات في قطاع غزة الصغير المحاصر منذ عام 2007.

تحميل المزيد