رحيل واحدة من أشهر الكومبارسات في السينما المصرية.. أبرز أعمال وإفيهات ليلى الإسكندرانية

عربي بوست
تم النشر: 2021/03/04 الساعة 10:27 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/03/04 الساعة 12:29 بتوقيت غرينتش
واحدة من أشهر الكومبارسات في السينما المصرية ليلى الإسكندرانية - الشبكات الاجتماعية

رحلت عن عالمنا واحدة من أشهر الكومبارسات في السينما المصرية بعد صراع مع المرض، إذ توفيت الممثلة ليلى الإسكندرانية مساء الثلاثاء، 2 مارس/آذار 2021، ودُفنت صباح الأربعاء بمقابر الأسرة بالإسكندرية، فيما تلقت أسرتها العزاء دون إقامة سرادق عزاء، وذلك تنفيذاً لتوجيهات الدولة المُتعلقة بإلغاء التجمعات ضمن احتياطات الحد من انتشار فيروس كورونا، كما أكد إبراهيم عمران رئيس جمعية الكومبارس والأدوار الثانوية لصحيفة "الوطن".

عن ليلى الإسكندرانية.. أشهر الكومبارسات في السينما المصرية

تعد ليلى الإسكندرانية واحدةً من أشهر الكومبارسات في السينما المصرية، وعُرفت بصوتها الجهوري، وملامحها الحادة، وقد شاركت في معظم أفلام الكوميديا المصرية المنتجة بالألفينات، لكنها حُصرت في أدوار السيدة القوية في الحارة الشعبية التي يخافها الجميع.

بدأت مشوارها الفني بالعام 1976 من خلال فيلم "وبالوالدين إحساناً"، وتوالى ظهورها في العديد من الأعمال مثل: "حكايات هو وهي"، و"عائلة الأستاذ شلش"، و"ساكن قصادي"، و"أنا وانت وبابا في المشمش".

كذلك شاركت في أشهر أعمال الزعيم عادل إمام مثل: "دموع في عيون وقحة"، و"حب في الزنزانة"، و"الواد سيد الشغال"، و"الزعيم"، و"المنسي"، حيث كانت على رأس سيدات يصرخن في عربة ركبها إمام.

كما شاركت في أفلام كوميدية عديدة بينها: "جاءنا البيان التالي"، و"غبي منه فيه"، و"عبود على الحدود"، و"ميدو مشاكل"، و"ظرف طارق"، و"الناظر"، و"طيور الظلام"، و"اضحك الصورة تطلع حلوة"، و"شادر السمك"، و"حب في الزنزانة".

أيضاً شاركت في مسلسلات عدة بينها: "حديث الصباح والمساء"، و"لهفة"، و"عائلة الحاج متولي"، و"زيزينيا"، و"شعبان الفارس"، بينما كان آخر أدوارها في فيلم "محمد حسين" بطولة الفنان محمد سعد، الذي أنتج بالعام 2019.

اسمها الحقيقي هو ليلى محمد علي، ولقبت بليلى الإسكندرانية، ونجلها هو الماكيير الشهير علاء التونسي.

أشهر إفيهات ليلى الإسكندرانية 

نستعرض أشهر إفيهات (نِكات) الممثلة الراحلة التي بقيت عالقة في أذهان المشاهدين، والتي نقلتها صحيفة "اليوم السابع"، و"مصراوي": 

"الله يخرب بيتك يا إسماعيل بوظت الواد" كانت جملة شهيرة لها في الفيلم الذي شاركت فيه مع حسن حسني وهاني رمزي "غبي منه فيه"، إذ أدت دور الجارة التي تسكن في أسفل شقة سلطان (هاني رمزي)، ووالده (فايق عزب)، ويتصادف مرورها أثناء قيام جارها إسماعيل بمساعدة جاره سلطان، الذي تعرض لإصابة وجبس نصفه السفلي، فيحدث سوء فهم لتقول جملتها الشهيرة.

"دعارة إيه يا بت" كانت أشهر إفيهاتها في فيلم محمد هنيدي "جاءنا البيان التالي"، عندما شاركت بدور أم ناهد، وهي الصحفية التي تعمل مع الإعلامي فؤاد، الذي وعدهم بالكشف عن قضية فساد كبيرة، ثم تراجع عن موقفه، ليقرر الصحفيان نادر سيف الدين (محمد هنيدي) وعفت الشربيني (حنان ترك)، كشف الحقيقة وفضح فساد مصنع ألبان "باور فاميلي"، وذهبا لبيت ناهد لإقناعها بمساعدتهما.

نادر كان يسأل ناهد عن نوع النشاطات المشبوهة للشركة التي يفترض أن يفضحوا فسادها، حينها تساءل إذا كانت هذه النشاطات دعارة، فسمعتها أمها (ليلى الإسكندرانية) وقالت: "دعارة؟ دعارة إيه يا بت"، هنا رد نادر (هنيدي): "إعارة يا حاجة إعارة، بنتك طالعة إعارة".

ليلى أدت دور أم باكينام في فيلم "ظرف طارق"، وكانت باكينام تتغزل في طارق (أحمد حلمي)، بينما تقتحم والدتها الشقة في هذه اللحظة وتصرخ "بنتي"، ليجيب طارق: "إنتم بقالكوا كتير مشوفتوش بعض ولا إيه؟".

تحميل المزيد