بحضور فنانين سوريين ودبلوماسيين عرب.. تشييع جثمان المخرج السوري حاتم علي (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2021/01/01 الساعة 13:38 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/01/01 الساعة 13:38 بتوقيت غرينتش
من جنازة المخرج السوري الراحل حاتم علي/ مواقع التواصل الاجتماعي

شُيّع جثمان المخرج السوري حاتم علي في العاصمة السورية دمشق الجمعة 1 يناير/كانون الثاني 2021، بعد وصوله من القاهرة، الخميس، برفقة نجله عمرو وابنته، ووُري الثرى بعد عصر الجمعة في مقبرة باب الصغير التاريخية. 

توفي رائد الأعمال الدرامية التاريخية المخرج السوري حاتم علي، الثلاثاء 29 ديسمبر/كانون الأول الماضي، في العاصمة المصرية القاهرة، عن عمر يناهز 58 عاماً، ويعد "علي" من أبرز الذين دفعوا بالدراما السورية لمنافسة نظيرتها المصرية التي كانت متربعة على عرش الدراما العربية لعقود.

فنانون سوريون في تشييع جثمان حاتم علي

فقد شيَّع عدد كبير من الفنانين السوريين المخرج حاتم علي وسط غياب رسمي، وحضور فلسطيني جسَّده السفير أنور عبدالهادي الذي منح علي وساماً فلسطينياً.  

ممثل منظمة التحرير الفلسطينية في سوريا الذي شارك في التشييع باسم الرئيس محمود عباس قال لموقع تلفزيون "روسيا اليوم" إنه قدم التعازي باسم عباس لذوي المخرج الراحل، وأضاف أن الرئيس عباس قرر منح علي "وسام العلوم والثقافة والفنون ـ النجمة الكبرى".

كما أوضح أن ذلك يأتي تقديراً لمجمل أعمال الراحل وخاصة مسلسل "التغريبة الفلسطينية"، وقال عبدالهادي إن "المخرج علي هو مخرج كبير جداً وأخرج عدداً من الأعمال المهمة، وأهمها "التغريبة الفلسطينية"، كما عاش جزءاً من حياته في مخيم اليرموك".

كما شارك في تشييع علي عددٌ كبير من الفنانين السوريين، بينهم باسم ياخور، سيف الدين السبيعي، عابد فهد، ميلاد يوسف، غسان مسعود، وتيم حسن.

بعد وفاته في مصر إثر أزمة قلبية

كان جثمان "علي" وصل مطار دمشق الخميس 31 ديسمبر/كانون الأول الماضي، قبل نحو ساعتين من نهاية السنة الماضية، وانطلق التشييع من مشفى الشامي. 

إذ أفادت وسائل إعلام بمصر، بينها صحيفة "الأهرام" الحكومية، بأن الراحل توفي إثر "أزمة قلبية" عن عمر يناهز 58 عاماً، دون تقديم تفاصيل أخرى بالخصوص.

رحل "علي" الملقب بـ"مخرج الروائع"، تاركاً خلفه إرثاً درامياً تاريخياً "يصعب تكراره على الشاشة الصغيرة"، وفق نقاد فنيين.

من جنازة المخرج السوري الراحل حاتم علي/ مواقع التواصل الاجتماعي
من جنازة المخرج السوري الراحل حاتم علي/ مواقع التواصل الاجتماعي

أخرج الراحل خلال العقدين الأخيرين أعمالاً درامية بارزة منها "الزير سالم" (2000) والثلاثية الأندلسية الشهيرة "صقر قريش" عام 2002، و"ربيع قرطبة" عام 2003، و"ملوك الطوائف" عام 2005.

كما أخرج مسلسلات "صلاح الدين الأيوبي" (2001) و"التغريبة الفلسطينية" (2004)، و"الملك فاروق" (2007)، و"الفاروق عمر" (2012)، و"أهو ده اللي صار" (2019).

مسيرة حافلة وجوائز كثيرة

حاتم علي من مواليد 2 يونيو/حزيران 1962، درس الفلسفة ثم التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق حيث تخرج فيه عام 1986. وإن كانت صفته الأبرز هي كونه مخرجاً شهيرًا، إلا أنه شارك كذلك في التمثيل في عدد كبير من المسلسلات.

أول عمل مثل فيه كان "دائرة النار" (1988، إخراج هيثم حقي). ثم توالت أدواره في مسلسلات مثل "الزاحفون" (1990، إخراج طلحت حمدي)، و"الخشخاش" (1992، إخراج بسام الملا)، و"الغريب والنهر" (1996، إخراج هشام شربتجي)، و"قوس قزح" (2001، إخراج هيثم حقي).

عبر حساباتهم على منصات التواصل، نعى الراحلَ عدد كبير من نجوم الوسط الفني العربي، منهم الفنانة اللبنانية سيرين عبدالنور، والفنان اللبناني عاصي الحلاني، والفنانة المصرية منة فضالي، والسيناريست المصري عبدالرحيم كمال.

كما حصل المخرج الراحل على الكثير من الجوائز، منها ذهبية مهرجان البحرين للإذاعة والتلفزيون عن مسلسل "الزير سالم"، وذهبية مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عن مسلسل "صلاح الدين الأيوبي".

تحميل المزيد