يدُ العام 2020 طالت أهل الفن أيضاً.. فنانون ومشاهير عرب غادروا عالمنا هذه السنة

عربي بوست
تم النشر: 2020/12/30 الساعة 14:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/12/30 الساعة 14:16 بتوقيت غرينتش
مشاهير توفوا في العام 2020

لم يكن المخرج السوري حاتم علي أول شخصية فنيّة تودّع العالم خلال العام 2020، إذ سبقه الكثير من الفنانين العرب الذين تركوا وراءهم إرثاً ثقافياً وفنياً كبيراً لنتذكرهم به.

مشاهير توفوا في العام 2020

إليكم قائمة بأبرز القامات الفنية والثقافية التي سرقها الموت خلال العام 2020:

السوري حاتم علي

توفي الممثل والمخرج السوري حاتم علي في 29 ديسمبر/كانون الأول 2020، عن عمر يناهز 58 عاماً، إثر تعرضه لأزمة قلبية حادة أصابته في غرفته في فندق الماريوت بمنطقة الزمالك في العاصمة المصرية القاهرة.

ويعتبر حاتم علي من أبرز المخرجين في الوطن العربي، إذ قدَّم لنا خلال مسيرته الحافلة الكثير من المسلسلات، أهمها التغريبة الفلسطينية وعمر وصلاح الدين الأيوبي والزير سالم وثلاثية الأندلس (ربيع قرطبة، صقر قريش، ملوك الطوائف).

السوري حاتم علي
السوري حاتم علي

المصري محمود ياسين

في 14 أكتوبر/تشرين الأول، توفي الممثل المصري القدير محمود ياسين عن عمر يناهز 79 عاماً، قضى السنوات الأخيرة منها وهو يعاني من مرض الزهايمر.

وقدَّم ياسين خلال مسيرته الفنية ما يزيد عن 200 عمل بين مسرحيات ومسلسلات إذاعية وتلفزيونية وأفلام، أبرزها كوكب الشرق، واغتيال فاتن توفيق، ومرسي فوق مرسي تحت، وأفواه وأرانب، والجزيرة، وتأدية خطبة الوداع في الفيلم الشهير "الرسالة".

الجزائري الأمازيغي إيدير

لا يوجد أمازيغي في العالم لا يعرف صاحب أغنية "يا أبي إينوفا" التي تعتبر بمثابة نشيد رسمي لجميع أمازيغ العالم، إنه الموسيقار والمغني الجزائري حميد شريت، المعروف باسم إيدير، الذي توفي في 2 مايو/أيار، في العاصمة الفرنسية باريس، عن عمر يناهز 70 عاماً.

واشتهر إيدير بأغانيه وموسيقاه الجميلة، إذ كان باحثاً في التراث الأمازيغي وقصص الأساطير وترجمتها، كما شارك مع الكثير من المشاهير في ثنائيات أمثال شارل أزنافور والشاب خالد وغيرهما.

المصرية نادية لطفي

توفيت الممثلة المصرية نادية لطفي، واسمها الحقيقي بولا محمد شفيق، في 4 فبراير/شباط، عن عمر ناهز 83 عاماً، وذلك بعد مشوار سينمائي طويل.

وشاركت نادية لطفي في الكثير من الأعمال، كان أولها فيلم السلطان رفقة فريد شوقي، ومن ثم الخطايا مع عبدالحليم حافظ، والنظارة السوداء مع أحمد مظهر، والسمان والخريف مع محمود مرسي، أما آخر أفلامها فقد كان الأب الشرعي مع محمود ياسين.

المصرية رجاء الجداوي

توفيت الفنانة المصرية رجاء الجداوي، في 5 يوليو/تموز، عن عمر ناهز 82 عاماً، بعد إصابتها بفيروس كورونا.

مشوار الجداوي بدأ بالتوازي مع عملها في تقديم عروض الأزياء والمشاركة في مسابقة ملكة جمال القطن، الذي حازت لقبه.

وتركت الجداوي وراءها أكثر من 300 فيلم ومسلسل تلفزيوني وإذاعي، كان آخرها دورها في مسلسل لعبة النسيان، الذي عُرض خلال شهر رمضان، من بطولة دينا الشربيني وأحمد داود.

المصرية شويكار

توفيت الفنانة المصرية شويكار، في 14 أغسطس/آب، عن عمر ناهز 82 عاماً، بعد صراع طويل مع المرض.

وُلدت شويكار في الإسكندرية لأب من أصل تركي وأم شركسية، ومن هنا جاء اسمها غير العربي، وقدمت خلال مسيرتها الفنية إرثاً كبيراً تجاوز 170 عملاً، أبرزها أدوارها الكوميدية في مسرحيات "أنا وهو وهي، وسيدتي الجميلة، وحواء الساعة 12″، إضافة إلى أدوارها في أفلام "مطاردة غرامية، وأخطر رجل في العالم، وربع دستة أشرار، وشنبو في المصيدة".

اللبناني مروان محفوظ

توفي المغني اللبناني مروان محفوظ في 25 يوليو/تموز عن عمر يناهز 80 عاماً، وذلك بعد إصابته بفيروس كورونا في العاصمة السورية دمشق.

ويعد محفوظ من أبرز الفنانين اللبنانيين، بسبب عمله لسنوات طويلة رفقة الأخوين رحباني والمغنية فيروز، إضافة إلى مشاركته في العديد من الأفلام والمسرحيات اللبنانية.

المغربي نور الدين الصايل

في 15 ديسمبر/كانون الأول، توفي الكاتب والناقد السينمائي المغربي نور الدين الصايل عن عمر ناهز 73 عاماً بعد إصابته بفيروس كورونا.

ولعب الصايل خلال حياته دوراً هاماً في تشجيع تقدم السينما المغربية على مدار 40 عاماً، ترأس خلالها المركز السينمائي المغربي وتولى الكثير من المسؤوليات في قنوات مغربية وفرنسية، إضافة إلى إطلاق مجلة خاصة بالسينما وقضاياها Cinéma.

العراقي حسين السلمان

وفي العراق كان هناك أيضاً هذا العام متسع للأحزان، إذ خطف الموت الفنان والمخرج حسين السليمان، في 11 يوليو/تموز، عن عمر يناهز 70 عاماً بعد إصابته أيضاً بفيروس كورونا.

ويعتبر السلمان من أبرز الفنانين والمخرجين العراقيين، إذ شارك في إخراج "الجدا" و"يوميات فلاح" و"صمت الضجيج" و"تصفيق"، إضافة إلى أنّ له العديد من المؤلفات في المجال السينمائي.

التونسي المنصف ونّاس

توفي الكاتب والمفكر التونسي المنصف وناس، في 14 نوفمبر/تشرين الثاني، عن عمر ناهز 64 عاماً بعد إصابته بفيروس كورونا.

ويعد وناس أحد أبرز الوجوه على الساحتين الثقافية والفكرية بتونس، إذ تخصص في علم الاجتماع الثقافي والسياسي والأنثروبولوجيا (علم الإنسان)، وتقلد العديد من المناصب في وزارتي الثقافة والإعلام، والتعليم العالي.

أسهم المنصف في إغناء المكتبة العربية والفرنسية بأكثر من 20 كتاباً، أبرزها "الشخصية الليبية.. ثالوث القبيلة والغنيمة والغلبة" إضافة إلى ترجمة كتاب صامويل هانتنغتون الشهير "صدام الحضارات".

المصري حسن حسني

في عمر الــ89 عاماً توقفت مسيرة الفنان الكوميدي الشهير حسن حسني، وتحديداً في الــ30 من مايو/أيار، إثر إصابته بأزمة قلبية مفاجئة.

وقدّم حسني خلال تاريخه الطويل أكثر من 400 عمل منوع ما بين مسرحيات ومسلسلات وأفلام، من بينها 5 اختيرت من ضمن أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.

المصرية ماجدة الصباحي

في 16 يناير/كانون الثاني توفيت الفنانة المصرية ماجدة الصباحي، واسمها الحقيقي عفاف علي كامل أحمد عبدالرحمن الصبَّاحي، بطلة فيلم جميلة بوحيرد، عن عمر يناهز 89 عاماً.

بدأت الصباحي مسيرتها الفنية في سن مبكرة (15 عاماً)، وغيرت اسمها إلى ماجدة، لتضمن عدم اكتشاف عائلتها للأمر.

كما تركت الممثلة الراحلة وراءها الكثير من الأعمال الفنية الراقية، مثل "جميلة بوحيرد" و"العمر لحظة" و"أين عمري" و"بنات اليوم" و"أنف وثلاث عيون" و"المراهقات".

السوداني عبدالعزيز المبارك

في الــ9 من فبراير/شباط، ودّع السودان واحداً من أبرز رواده الموسيقيين، وهو المطرب عبدالعزيز مبارك عن عمر ناهز 69 عاماً، بعد إصابته بمرض بالرئة.

وخلال مسيرته الطويلة قدَّم المبارك العديد من الأغاني باللهجة السودانية، مثل "أحلى عيون بنريدها"، و"بتقولي لا"، و"طريق الشوق" وأخرى باللغة الفصحى مثل "لا تدعني" و"العمياء".

تحميل المزيد