مع مسلسل The Queen’s Gambit وجائحة كورونا.. الملايين يهتمون بلعب الشطرنج

عربي بوست
تم النشر: 2020/11/27 الساعة 11:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/30 الساعة 12:26 بتوقيت غرينتش
صورة تعبيرية - Shutterstock

2020 عام الشطرنج بامتياز، فقد حققت اللعبة أرقاماً مذهلة بعدما تضاعف أعداد المهتمين بها وبالأعمال التي تركز عليها، خصوصاً مع مسلسل نتفلكس الأخير The Queen's Gambit.

فقد سجل موقع  Chess.com وهو أكبر موقع متخصص بالشطرنج أرقاماً قياسية في تسجيل أعضائه وصل لـ100 ألف مشترك جديد باليوم، فيما تجاوزت تنزيلات التطبيقات المتخصصة باللعبة المليار تحميل هذا العام، بالإضافة إلى تضاعف البحث عبر جوجل عن اللعبة وقوانين لعبها لأول مرة منذ سنوات.

كما حققت النسخة الأولى من برنامج Chess24  -وهو استوديو تحليلي ومسابقات للعبة يقدمه بطل العالم في الشطرنج السريع الشاب النرويجي ماغنوس كارلسن- نجاحاً كبيراً وتخطت مشاهداته في أشهر 2020 الأولى الـ15 مليون مشاهدة في 7 دول، لتجهز قنوات Eurosport التي اشترت حقوق بثه النسخة الثانية من البرنامج التي تقدم جوائز تتخطى الـ1.5 مليون دولار، لتطلقها في نهاية العام نفسه.

وأخيراً وليس آخِراً، النجاح الكبير الذي حققه مسلسل نتفلكس الذي أصبح المسلسل الأكثر مشاهدة على الشبكة، بتحقيقه أكثر من 62 مليون مشاهدة في الأيام الـ28 الأولى من إطلاقه، فضلاً عن تحقيق الرواية الأصلية للمسلسل نسبة مبيعات مرتفعة لتنضم لقائمة New York Times للكتب الأكثر مبيعاً.

وبفضل اليتيمة بيث هارمون التي سعت لتصبح أعظم لاعبة شطرنج في العالم، بالإضافة للحجر المنزلي مع جائحة كورونا، زادت شعبية لعبة الشطرنج، ولا نكون مبالغين إن قلنا إن عام الشطرنج هو 2020.

ارتفاع شعبية أكبر موقع متخصص بالشطرنج

ارتفعت شعبية كل من موقع Chess.com وتطبيقه Chess، إذ قال مدير تطوير الأعمال في الموقع نيك بارتون، إنه في كل يوم تقريباً من شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2020 سجل الموقع رقماً قياسياً على الإطلاق للأعضاء الجدد الذين ينضمون في يوم واحد.

وأضاف بارتون لموقع Business Insider الأمريكي: "في الأسبوع الثالث من شهر نوفمبر/تشرين الثاني، تم تسجيل أكثر من 100 ألف عضو جديد للموقع كل يوم. وهو ما يقرب من خمس مرات أكثر من المتوسط".

وقد كانت الذروة الأولى للتسجيل على الموقع في منتصف مارس/آذار 2020، وذلك بالتزامن مع الإغلاق الكامل في عشرات الدول بسبب جائحة كورونا، وقتها سجل 378 ألف لاعب جديد في أسبوع واحد من بدء الإغلاق.

موقع Chess.com وتطبيقه الذي يتكامل معه أسسه صديقان محبان للعبة عام 2005، ويسهل لمشتركيه اللقاء بلاعبين آخرين من كل أنحاء دول العالم للعب الشطرنج، ولا يتقصر على الهواه فحسب، بل أيضاً أبطال اللعبة. ففي الأسبوع الماضي، لعب أستاذ الشطرنج الكبير الأمريكي دانيال ناروديتسكي بطولة كبيرة على التطبيق من هاتفه على متن طائرة في مسابقة تقدم جوائز بآلاف الدولارات.

مليار تحميل لتطبيقات لعب الشطرنج 

يوجد الآن على ما يقرب من مليار هاتف ذكي تطبيقات للعبة الشطرنج، وفقاً للاتحاد الدولي للشطرنج (FIDE)، وكان هذا العدد قد وصل إلى 6.5 مليون خلال الجائحة، حيث ارتفع عدد لاعبي الشطرنج على الإنترنت 50% من أيام ما قبل جائحة كورونا، وإبان تلك الفترة كانت تلعب ما يصل إلى 11 مليون لعبة شطرنج على الإنترنت يومياً، وفق شبكة CNN الأمريكية. 

ساعات من مشاهدة الشطرنج على منصات البث المباشر 

توجه كبار اللاعبين إلى منصات البث المباشر مثل Twitch للعب أمام الجمهور، وقد شهدت هذه المنصة تحديداً زيادة بنسبة 400٪ في عدد ساعات مشاهدة الناس للشطرنج من مارس/آذار إلى أغسطس/آب مقارنة بالعام الماضي، حتى وصلت إلى 41.2 مليون ساعة، وفقاً لصحيفة The New York Times  الأمريكية.

مليون ونصف المليون دولار جوائز النسخة الثانية من مسابقة الشطرنج عبر الإنترنت

بعد نجاح النسخة الأولى من برنامج Chess24، المدعوم من بطل العالم في الشطرنج السريع الشاب النرويجي ماغنوس كارلسن، أعلنت إدارة البرنامج ومجموعة Play Magnus Group عن جولة ثانية لمسابقات أبطال الشطرنج عبر الإنترنت، وتقديم جوائز بقيمة 1.5 مليون دولار. لتقدم بذلك جولتين في العام نفسه.

بدأ الحدث في 22 نوفمبر/تشرين الثاني بأول بطولة "عادية"، Skilling Open. وتقيم المسابقة ست بطولات "منتظمة"، وثلاث بطولات "كبرى" و"النهائيات" على أن تستمر 10 أشهر في الفترة من نوفمبر/تشرين الثاني 2020 حتى سبتمبر/أيلول 2021، وتتراوح جوائز الفائزين بين 5 آلاف دولار وحتى 30 ألفاً. ويبث الحدث بـ8 لغات حول العالم، وهي الإنجليزية والإسبانية والفرنسية والألمانية والإيطالية والروسية والتركية والبرتغالية.

تخطت مشاهدات النسخة الأولى من البرنامج والاستوديو التحليلي للمسابقات الـ15 مليون مشاهدة في 7 دول في أشهر 2020 الأولى عبر قنوات Eurosport التي اشترت حقوق بثه. 

اهتمام عالمي كبير بمسلسل ورواية The Queen's Gambit 

أعلنت شبكة نتفلكس في 23 نوفمبر/تشرين الثاني أنّ مسلسلها القصير The The Queen's Gambit هو الأكثر مشاهدة في تاريخ الشبكة، بعد أن شاهده 62 مليون مستخدم خلال 28 يوماً.

ووفقاً لشبكة نتفلكس، فقد كان من ضمن مكاسب المسلسل البارزة الأخرى، تضاعف بحث جوجل عن الشطرنج، ووصول البحث عن "طريقة لعب الشطرنج" إلى ذروته في تسع سنوات.

كما كان المسلسل من ضمن قائمة المسلسلات العشرة الأولى في 92 دولة، واحتل المرتبة الأولى في 63 دولة، ووصل تقييمه إلى 100% في موقع Rotten Tomatoes و8.8 على موقع IMDb.

كذلك تضاعفت عمليات البحث عن مجموعات الشطرنج على موقع eBay ثلاث مرات تقريباً بعد إصدار العرض، وزادت بنسبة  273% في الأيام العشرة التالية للعرض الأوَّل للمسلسل على نتفلكس، بما يعادل عملية بحث واحدة تقريباً كل ست ثوانٍ.

فيما انضمت رواية  Queen's Gambit انضمت إلى قائمة New York Times للكتب الأكثر مبيعاً.

اقرأ أيضاً: القصة الحقيقية وراء الطفلة العبقرية في مسلسل The Queen's Gambit

تحميل المزيد