لماذا كل هذا الاحتفاء بعودة بهاء سلطان إلى الساحة الفنية؟ قصة عقد الاحتكار الذي منعه من الغناء لسنوات

“اعمل لنا بقى ألبوم أربعين أغنية بالمناسبة السعيدة".. بمثل هذه العبارات الاحتفائية احتفل محبو المغني المصري بهاء سلطان بمنشور كتب من حساب باسم بهاء سلطان يعلن فسخ تعاقده مع شركة نصر محروس "فري ميوزيك"، وطالبه محبوه بإطلاق أغانيه وألبوماته سريعاً، وذلك بعد سنواتٍ من عقد احتكار منعه من الغناء، لكن الفرحة لم تكتمل بعدما خرج محروس معلناً أن العقد لا يزال سارياً حسب حكم المحكمة. فما القصة؟

عربي بوست
تم النشر: 2020/09/17 الساعة 12:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/30 الساعة 12:23 بتوقيت غرينتش
المطرب المصري بهاء سلطان - فيسبوك

"اعمل لنا بقى ألبوم أربعين أغنية بالمناسبة السعيدة".. بمثل هذه العبارات الاحتفائية احتفل محبو المغني المصري بهاء سلطان بمنشور كتب من حساب باسم بهاء سلطان يعلن فسخ تعاقده مع شركة نصر محروس "فري ميوزيك"، وطالبه محبوه بإطلاق أغانيه وألبوماته سريعاً، وذلك بعد سنواتٍ من عقد احتكار منعه من الغناء، لكن الفرحة لم تكتمل بعدما خرج محروس معلناً أن العقد لا يزال سارياً حسب حكم المحكمة. فما القصة؟

بهاء سلطان يعلن فسخ تعاقده مع شركة نصر محروس لكن الأخير ينفي

نشر حساب بهاء سلطان على فيسبوك منشوراً كتب فيه: "الحمد الله تم فسخ عقدي مع شركة فري ميوزيك نصر محروس"، وأرفقه بصورة لآية قرآنية كتب فيها: "إن ينصركم الله فلا غالب لكم". وأعجب بالمنشور أكثر من 25 ألفاً في غضون ساعات على حسابه الذي يتابعه أكثر بقليل من 40 ألفاً.

الحمدالله تم فسخ عقدي مع شركه فري ميوزيك( نصر محروس )

Posted by Bahaa Sultan on Wednesday, September 16, 2020

كما كتب عبر صفحته الرسمية الموثقة بالعلامة الزرقاء -يتابعها أكثر من نصف مليون- منشوراً أعلن فيه اشتياقه لجمهوره، وكان الانتظار صعباً عليه من الناحية النفسية، لكنه حصل أخيراً على حكم من المحكمة حصل به على "شكل قانوني أفضل"، ووعد بأن يخرج قريباً لتوضيح ما تترتب عليه الجلسة الأخيرة من القضية التي عقدت يوم 15 سبتمبر/أيلول 2020.

اولا انتوا واحشني جدا ومبسوط من رد فعلكموقد ايه بعدي عنكم و الانتظار كان صعب بالنسبالي وأثر معايا نفسيا خلال الفتره الي…

Posted by ‎Bahaa Sultan – بهاء سلطان‎ on Wednesday, September 16, 2020

احتفل كثيرون من محبي الفنان الذي سطع نجمه في نهاية التسعينات وبداية الألفينات ببشرى عودته مجدداً للساحة الفنية من الغياب بسبب عقد الاحتكار الذي جمّد نشاطه الفني ومنعه من الظهور في الحفلات لـ 6 سنوات، لكن قبل أن تكتمل الفرحة، خرج محروس معلناً أن كلام سلطان غير صحيح، ولا يزال العقد سارياً.

إذ صرح لموقع "مصراوي": "هذا الكلام غير صحيح بالمرة؛ لأن المحكمة الاقتصادية في جلستها أمس الثلاثاء رفضت شكلاً وموضوعاً القضية الفرعية التي رفعها بهاء سلطان بدعوى انتهاء تاريخ التعاقد". وأضاف: "المحكمة ألزمته في حكمها بتنفيذ بنود العقد، وتقديم الألبومين الباقيين مع شركتنا".

ماذا يريد نصر محروس من بهاء سلطان؟

لجأ المنتج للقضاء ليفصل بينه وبين الفنان البالغ عمره 47 عاماً، إذ يطالب مواطنه بتنفيذ الشرط الجزائي في العقد، والمقدر بدفع مبلغ مليون ونص دولار بالجنيه المصري، بالإضافة إلى تسجيل ألبومين مع شركته. وتقول صحيفة "اليوم السابع" إنه انتهى بالفعل من تسجيل 7 أغانٍ لأحد الألبومين، ويتبقى لمسات أخيرة ليكون جاهزاً للإطلاق.

الصحيفة المصرية أشارت أيضاً إلى توقيع سلطان عقداً مع شركة "روتانا" لإنتاج ألبوماته الغنائية في وقتٍ كانت لا يزال تعاقده مع محروس سارياً.

بداية الخلاف بين نصر وبهاء

بدأ الخلاف بين سلطان ومحروس عندما رفض بهاء تجديد تعاقده مع المنتج، عندها أوقف محروس طرح ألبومه الغنائي "سيجارة" الذي كان قد سجله مع شركة محروس وكان من المفترض أن يكون الأخير في عقد الاحتكار، كما طلب محروس من سلطان أن يدفع قيمة الشرط الجزائي الذي كان يبلغ 1.5 مليون دولار، وانتهى الأمر بالوصول للقضاء وتوقف سلطان عن الغناء، وفق شبكة "الجزيرة.نت".

عدم طرح ألبوم "سيجارة" يعد إخلالاً بالعقد. لأن العقد كان يشترط طرح 5 ألبومات، لكن بعدم نشر الألبوم الجديد وقتها (عام 2014) يعتبر سلطان نشر 4 ألبومات فقط مع شركة "فري ميوزيك"، والذي كان آخرها ألبوم "ومالنا" في عام 2011.

محاولات الصلح آخرها مع إسعاد يونس.. ووعد محروس بحل المشكلة

حاول العديد من العاملين بالمجال الفني التدخل للصلح بين نصر وسلطان، وكانت آخرها وأكثرها تأثيراً هي مبادرة الإعلامية المصرية إسعاد يونس مطلع 2020. إذ طلبت من محروس خلال استضافتها سلطان أن يسمح له بالعودة للساحة الفنية.

إذ وجهت إسعاد رسالة لمحروس قالت فيها: "نصر محروس إنت عارف أنا بحبك قد إيه.. إنت حبيبي وأخويا، وعشرة سنين طويلة.. أنا نفسي نفك الاشتباك.. خلاص كبرنا، واللي جاي مش قد اللي راح.. برجوك نقعد سوا وأبوس على دماغك.. إننا نصفي الأمور بينك وبين بهاء سطان.. صوت بهاء ناقص في السوق.. إحنا محتاجينه.. أنت ياما قدمت أصوات جميلة.. من إسعاد لنصر محروس ممكن نروق الأحوال وننسي القضايا.. وتدوني بوسة إنتم الاثنين.. وحياة السنة الجديدة تقبل دعوتي حرام الصوت ده يقعد في البيت".

قبل محروس الدعوة، وأكد أنه يحرص على عودة بهاء لجمهور، وأخذ في استعراض أفضاله على سلطان، وأنه يحزنه أن يتخلى الابن عن أبوه وينكر فضله، وأنه هو من اختار اسمه الفني سلطان الذي كان يعترض عليه بهاء (اسمه الحقيقي: بهاء فتحي عبد الله سلطان)، وأيضاً قال إنه أحسن إلى بهاء وصنع نجاحه لكن بهاء ينكر هذا الفضل.

سعدت كثيراً بمبادرة الصديقة العزيزة صاحبة السعادة الأخت الفاضلة #إسعاد_يونس والتي ناشدتني ليلة رأس السنة بإنهاء الخلاف…

Posted by Nasr Mahrous on Thursday, January 2, 2020

لكن بهاء لم ينس فضل محروس، ففي الحلقة التي مثلت بداية التصالح بينها، قال إن اللقاء الأول الذي جمعه بمحروس سعد للغاية بالعمل معه، وقال: "في إحدى المرات سمعني المطرب مصطفى كامل  وأعجب بصوتي وكنت أغني في وقتها بكورال، وأخذ رقمي وعرفني على نصر محروس، وقالي ربنا يسهل وتشتغل معاه، وفرحت جداً".

ثم تابع: "سمّعت نصر محروس موال وعجبه صوتي وطلب رقمي، وبرده كنت فرحان إني قابلته، وكان ذلك في أواخر التسعينيات، وكنت أنا أول شخص غير معروف يقرر أن ينتج له قبل تامر حسني وشيرين". بالفعل تعاقد بهاء مع شركة محروس في عام 2000، وأنتجت له 4 ألبومات، وهي: "3 دقائق ، وقوم اقف، وكان زمان، وماله".

ظهور سلطان في إعلان رمضان 2020 بعد إعلان التصالح

كانت إطلالة سلطان في رمضان 2020 مفاجئة للجمهور، واعتبروا أنها تمثل بداية التصالح النهائي وحل الأزمة بين المغني والمنتج. إذ ظهر في إعلان بنك مصر، وقدم أغنية "أنت استثنائي"، بمشاركة الفنان محمود العسيلي، وتصدر بهاء تريند تويتر من محبيه المرحبين بعودته، وحقق الإعلان 25 مليون مشاهدة حتى الآن.

لأنه خلال سنوات الخلاف الـ 6 لم يقدم سلطان أي حفلات غنائية أو يطلق ألبومات جديدة، باستثناء 4 أغاني شارات البداية لمسلسلات رمضان؛ وهي: مسلسل "ابن حلال" في عام 2014، ومسلسل "الكيف" 2016، ومسلسل "فوق السحاب" 2018، ومسلسل "ولد الغلابة" 2019.

نصر محروس وعقود احتكار الفنانين

اكتشف محروس العديد من النجوم مثل سلطان، فينسب له فضل اكتشاف محمد فؤاد، وشيرين عبدالوهاب، وتامر حسني، ويعرف في الوسط الفني بعقوده الصارمة لاحتكار المواهب.

ففي التسعينات أيضاً حدثت أزمة بينه وبين محمد فؤاد بعد قرار الأخير العمل بعيداً عن محروس بعد نجاح عملهما المشترك "الحب الحقيقي"، عندها راهن محروس أنه يستطيع صنع النجومية لأطفال، ونجح بالفعل في تشكيل فريق "فري بيبي" الذين أطلقوا الأغنية الشهيرة "بابا فين؟".

أيضاً كانت هناك أزمة مماثلة مع شيرين عبدالوهاب، ففي عام 2005 كانت تريد أن تصور أغنية "على بالي" مع المخرجة اللبنانية ليلى كنعان، ورفض محروس، بحجة التعاقد بينهما، خالفت شيرين العقد بالسفر لإقامة حفل غنائي في دولة عربية دون التسديد للشركة، فتقدم محروس بشكوى ضدها في نقابة الموسيقيين، التي أصلحت بينهما بعد عامين وفسخت التعاقد مقابل دفع شرط جزائي قدره 3.5 مليون جنيه مصري، ودفعت أيضاً 50 ألفاً لنقابة الموسيقيين، وأحيت حفلاً غنائياً بالأوبرا المصرية وعائده ذهب للنقابة أيضاً.

وحدثت أزمة أيضاً مع تامر حسني، إذ طالبه بتعويض قدره 81 مليون دولار قيمة الشرط الجزائي بعد انفصاله عنه، رغم سماحه بتصوير كليب لصالح شركة محسن جابر "ميلودي". لكن حسني رفض الدفع، وانتهى الخلاف بشكل ودي بينهما في 2014، وفق موقع "التحرير" المصري الذي استعرض أزمات مع 4 فنانين آخرين مشابهة، بينهم الفنان المصري هيثم شاكر الذي اتهمه في النهاية بقتل موهبته وفرصته الفنية.

عودة إلى بهاء، الفنان المحبوب

بالعودة سريعاً إلى بهاء سلطان الذي بدأ الغناء في كافتيريا كلية كلية التربية الموسيقية، فهو فنان خجول ومهذب، ويجمع زملاؤه في الوسط الفني على حبه، ففي 2019 جمع له أحد محبيه فيديو لتعليقات زملائه عنه أو عن أكثر شخصية فنية قريبة لقلوبهم، وقال العشرات منهم إنهم يحبون بهاء وامتحدوا أخلاقه وتعامله الإنساني النبيل على المستوى الشخصي والمهني. وقد حاز هذا الفيديو على نحو مليون ونصف مشاهدة على منصة يوتيوب وحدها.

أما خلال فترة ابتعاده عن الساحة الفنية فكانت حياته منصبة على الاهتمام بعلاقته الأسرية التي يبقيها بعيداً عن الأضواء، إذ تزوج في أواخر عام 2013 من سيدة من خارج الوسط الفني تدعى جيرمين مجدي (تصغره بـ15 عاماً)، وأنجب منها ابنتيها كادي وكاندي في مطلع 2015.

تحميل المزيد