وفاة الفنان المصري حسن حسني رسّام الابتسامة على وجه العرب.. صورة لآخر ظهور له قبل وفاته

توفي الممثل المصري حسن حسني في ساعة مبكرة من صباح السبت 30 مايو/أيار 2020، عن عمر ناهز 89 عاماً، وبعد مشوار طويل أثرى خلاله المسرح والسينما والتلفزيون بمئات الأعمال، وكان أحد أبرز رسامي الابتسامة على وجوه العرب من خلال أدواره الكوميدية، فيما أظهرت صورة نشرها نجله آخر ظهور للفنان قبل ساعات من وفاته.

عربي بوست
تم النشر: 2020/05/30 الساعة 05:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/05/30 الساعة 05:16 بتوقيت غرينتش
الفنان المصري الراحل حسن حسني - مواقع التواصل

توفي الممثل المصري حسن حسني في ساعة مبكرة من صباح السبت 30 مايو/أيار 2020، عن عمر ناهز 89 عاماً، وبعد مشوار طويل أثرى خلاله المسرح والسينما والتلفزيون بمئات الأعمال، وكان أحد أبرز رسامي الابتسامة على وجوه العرب من خلال أدواره الكوميدية، فيما أظهرت صورة نشرها نجله آخر ظهور للفنان قبل ساعات من وفاته. 

أزمة قلبية: وسائل إعلام مصرية من بينها موقع "اليوم السابع"، و"المصري اليوم" ذكرت أن الممثل حسني توفي إثر إصابته بأزمة قلبية مفاجئة يوم الجمعة 29 مايو/أيار 2020، أدت إلى إدخاله للعناية المركزة، ثم فارق الحياة داخل المستشفى.

نقابة المهن التمثيلية نعت الفنان الراحل، في حين قال الفنان أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، إنه "جارٍ التواصل مع عائلة الفنان الراحل لمعرفة موعد ومكان تشييع الجنازة".

حزن على وفاة حسني: أثار خبر وفاة حسني حزناً في أوساط الفنانين المصريين والعرب، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، وتصدّر اسمه قائمة التغريدات الأكثر تداولاً في مصر، والسعودية، إلى جانب هاشتاغ آخر باسم "الفنان القدير"، والذي تضمن تغريدات نعت حسني، وأشادت بأدائه الفني طيلة حياته. 

الممثل المصري، أحمد السقا، نعى الفنان حسن حسني، وكتب في حسابه على تويتر: "هتوووحشنا ياعمنا. ربنا يرحمك يارب"، في حين كتب الفنان خالد الصاوي "البقاء لله وفاة الفنان الكبير حسن حسني".

الفنان أمير كرارة نشر صورة مرسومة للفنان الراحل، وكتب: "مع السلامة يا عم حسن، ربنا يسامحك ويغفر لك يا أبو قلب طيب"، كذلك نعته الفنانة اللبنانية سيرين عبدالنور، قائلة: "توفي منذ قليل الفنان المصري القدير حسن حسني إثر ازمة قلبية، الله يرحمه وتكون روحه بالسماء"، فيما كتبت الممثلة السورية نسرين طافش: "وداعاً الفنان الكبير حسن حسني".

إضافة إلى ذلك، نعى مغردون بعشرات آلاف التغريدات الفنان حسني، وأشاروا إلى أنه كان أحد أبرز الشخصيات التي رسمت الابتسامة على وجوه أجيال من العرب، من خلال أدواره الكوميدية التي أداها بحرفية. 

مغرّدة باسم حنين كتبت: "الله يرحمه ويغفر له على قد ما كان يضحكنا"، وعلق مغرد آخر باسم رائد على وفاة حسني بالقول: "لا حول ولا قوة إلا بالله، أسطورة في الكوميديا مبدع جداً الله يرحمك ويغفر لك".

كذلك وصف مغردون حسني بأنه أحد أساطير الفن والسينما العربية، وقال مغرد باسم خليفة الراشدي، إن حسني "كان يرسم يرسم البسمة بسهولة دون تكلف، كان على أي نجم يريد أن ينجح يبحث عن ثنائية مع حسن_حسني، ستظل ذكراك خالدة، رحمك الله يا من أسعدتنا دوماً وأبكيتنا اليوم".

كان آخر ظهور للفنان الراحل قبل ساعات من وفاته، وفقاً لما ذكره موقع "اليوم السابع"، حيث أشار إلى أن الفنان الشاب محمود ياسين، حفيد النجم محمود ياسين، نشر صورة له جمعته بالفنان حسني عبر حسابه الشخصى على موقع "إنستغرام"، حيث كان يجلس بجوار الفنان الراحل، الذى أطل على جمهوره مبتسماً ويبدو في حالة صحية مستقرة.

من هو حسني؟ ولد حسني في أكتوبر/تشرين الأول عام 1931، وبدأ بالتمثيل في مسرح المدرسة الذي حصل منه على العديد من الجوائز، ثم فرقة المسرح العسكري، وبعدها المسرح القومي.

بدأ مشواره السينمائي بأدوار بسيطة في أفلام مثل (الكرنك) و(أميرة حبي أنا) قبل أن يلفت الأنظار إليه في (سواق الأتوبيس) مع المخرج عاطف الطيب عام 1982، وقدم أفلاماً بارزة في السينما المصرية منها (المساطيل) و(الهجامة) و(سارق الفرح) و(ليه يا بنفسج) و(المواطن مصري) و(دماء على الأسفلت) و(ناصر 56) و(خارج على القانون).

وقف حسني إلى جانب الأجيال الجديدة التي ظهرت بعده وشاركها بدايتها السينمائية، مثل علاء ولي الدين في (عبود على الحدود)، ومحمد سعد في (اللمبي)، وهاني رمزي في (محامي خلع)، وأحمد حلمي في (ميدو مشاكل)، وأحمد عيد في (ليلة سقوط بغداد) حتى أطلق عليه لقب "الجوكر".

وعلى خشبة المسرح قدم العديد من الأعمال منها (على الرصيف) و(سكر زيادة) و(فلاح فوق الشجرة) و(جوز ولوز) و(عفروتو) و(حزمني يا).

أما في في الدراما التلفزيونية فقد برع في أدوار متعددة بمسلسلات (أبنائي الأعزاء شكراً) و(السِّبنسة) و(قهوة المواردي) و(بوابة الحلواني) و(يا رجال العالم اتحدوا) و(رأفت الهجان) و(ابن النظام) و(أين قلبي) و(أم كلثوم) و(رحيم).

نال الفنان الراحل العديد من الجوائز على مدى مشواره، وكرّمه مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الأربعين عام 2018.

تحميل المزيد