وفاة مؤلف الموسيقى المفضلة لأردوغان.. مُبدع “نشيد القيامة” يرحل بعد صراعٍ مع المرض

يتفق متابعو المسلسل التركي "قيامة أرطغرل" على أنه عمل درامي ملحمي بكل معنى الكلمة، تستطيع إدراك ذلك بسهولة عند سماع الموسيقى التصويرية الرائعة للمسلسل، والتي ألفها الموسيقار التركي ألباي غولتكين Alpay Göltekin الذي رحل عن عالمنا في 11 مايو/أيار 2020 تاركاً وراءه إرثاً موسيقياً ضخماً سيخلد اسمه لأجيال مقبلة.

عربي بوست
تم النشر: 2020/05/13 الساعة 11:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/05/13 الساعة 12:22 بتوقيت غرينتش
وفاة مؤلف الموسيقى التصويرية لـ"قيامة أرطغرل"

يتفق متابعو المسلسل التركي "قيامة أرطغرل" على أنه عمل درامي ملحمي بكل معنى الكلمة، تستطيع إدراك ذلك بسهولة عند سماع الموسيقى التصويرية الرائعة للمسلسل، والتي ألفها الموسيقار التركي ألباي غولتكين Alpay Göltekin الذي رحل عن عالمنا في 11 مايو/أيار 2020 تاركاً وراءه إرثاً موسيقياً ضخماً سيخلد اسمه لأجيال مقبلة.

حازت موسيقى "نشيد القيامة" التي ألفها ألباي غولتكين شهرة عالمية، حتى أنها باتت النشيد الرسمي في الكثير من المحافل الرئاسية التركية، خاصة أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من كبار معجبي هذا الموسيقار.

وبالرغم من أن "نشيد القيامة" هو العمل الفني الأكثر شهرة للموسيقار الراحل، فإنه ليس العمل المميز الوحيد، فقد ألف غولتكين كذلك الموسيقى التصويرية للعديد من الأفلام والمسلسلات التركية الشهيرة، منها "المؤسس عثمان" و"حب للإيجار" و"كوت العمارة".  

social media\ وفاة مؤلف الموسيقى التصويرية لـ
social media\ وفاة مؤلف الموسيقى التصويرية لـ"قيامة أرطغرل"

رحيل ألباي غولتكين مؤلف موسيقى قيامة أرطغرل

توفي الموسيقار التركي ألباي غولتكين في 11 مايو/أيار 2020 عن عمر يناهز 48 عاماً إثر معاناة طويلة مع المرض، إذ كان يتلقى علاجاً لورم أصابه في الدماغ منذ عام تقريباً.

أجرت أسرة الفقيد تشييعاً لجثمان الموسيقار الراحل، وتم دفنه في مقبرة Zinrcirlikuyu في إسطنبول.

وبسبب الإجراءات المكثفة التي تتبعها الحكومة التركية لتطبيق الحظر المنزلي والتباعد الاجتماعي، كانت جنازة الموسيقار مقتصرة على العائلة والأصدقاء المقربين، إذ حضرت زوجته وشريكته في أعماله الفنية زينب غولتكين مع بقية أفراد عائلته وعدد قليل من الأصدقاء.

وقد نعى مؤلف ومنتج مسلسل "قيامة أرطغرل"، محمد بوزداك، صديقه الموسيقار الراحل على مواقع التواصل الاجتماعي بقوله:

"آسف للغاية لسماع هذا الخبر، كانت موسيقى ألباي غولتكين هي من تضيف الروح لأعمالنا، أتمنى له الخلود في جنان النعيم".

من هو ألباي غولتكين؟

وُلد غولتكين بإسطنبول في 2 أبريل/نيسان 1972، وظهر شغفه بالموسيقى منذ أن كان طفلاً، واتجه للعمل في مجال شغفه في مرحلة مبكرة من شبابه.

شكّل عام 2002 نقلة نوعية في حياة غولتكين المهنية، فقد استطاع أن يعمل كمساعد موسيقيّ للموسيقار التركي المعروف ميليه كيبار، واستمر بعمله هذا لمدة عامين.

خلال ذلك الوقت، شارك غولتكين في إنتاج الموسيقى التصويرية لمسلسل Gülüm.

بعد ذلك ساهم غولتكين في تلحين العديد من الأغاني التركية، وبدأ بالعمل في مجال الإعلانات والمسلسلات التلفزيونية والموسيقى الإذاعية لمختلف شركات الإنتاج والوكالات بشكل مستقل منذ عام 2004.

ازدهرت أعمال الموسيقار التركي بعد ذلك، فأسس في عام 2006 شركة موسيقية تحمل اسم REC Music Production بالشراكة مع صديقه آلب يينير.

لكنه لاحقاً في عام 2016 عقد شراكة موسيقية مع زوجته زينب ألاسيا التي تعمل في نفس المجال، ليقوما بتوقيع عقود عمل مشترك لإنتاج الموسيقى التصويرية للعديد من الأفلام والمسلسلات التركية.

تم ترشيح ألباي غولتكين لجائزة Golden Butterfly 4 مرات على التوالي، عن موسيقاه التصويرية للعديد من المسلسلات من بينها قيامة أرطغرل.

ومن الجدير بالذكر أن أشهر أعمال الموسيقار الراحل المشهورة في العالم العربي عدا الموسيقى التصويرية لـ"قيامة أرطغرل"، كانت الموسيقى التصويرية لمسلسلات: "حب للإيجار" و"المؤسس عثمان" و"كوت العمارة".  

موسيقى غولتكين تصدح في المناسبات التركية الرسمية

لم ينتشر صدى موسيقى ألباي غولتكين في الشوارع والبيوت التركية، وكافة أرجاء العالم العربية فحسب، بل وصل كذلك إلى المحافل الرئاسية الرسمية التركية.

فعلى ما يبدو فإن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من كبار معجبي هذا الموسيقار التركي الراحل، حتى أنه كان حريصاً على افتتاح العديد من الاجتماعات الرسمية واللقاءات الدولية بموسيقى قيامة أرطغرل الشهيرة.

فعلى سبيل المثال، استقبل رجب طيب أردوغان الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف بموكب رسمي على أنغام موسيقى ألباي غولتكين "نشيد القيامة"، حيث قام بعزفها اتحاد فرقة الحرس الرئاسي.

وكذلك استقبل الرئيس التركي وفد القيادة العامة للدرك في المجمع الرئاسي بمناسبة الذكرى 178 لتأسيسه في عام 2017، وقد  كانت الموسيقى الأولى التي عزفتها الأوركسترا آنذاك هي موسيقى "قيامة أرطغرل" أو "نشيد القيامة".

تحميل المزيد