مسلسل بقعة ضوء.. موعد سنوي مع الضحك شكَّلت خطوطه التطورات السياسية

مدججاً بالنجوم، نجح مسلسل "بقعة ضوء" في إلقاء الضوء على قضايا اجتماعية وبعض الخلافات السياسية في سوريا، وحجز مكانةً على لائحة أفضل المسلسلات السورية التي ساهمت في تعزيز ذاكرة الدراما الرمضانية بسائر الدول العربية وليس فقط في سوريا.

عربي بوست
تم النشر: 2020/05/06 الساعة 20:19 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/05/06 الساعة 20:22 بتوقيت غرينتش
صدر الجزء الأول عام 2001، ليشكِّل انعطافة درامية من مسلسل "مرايا"، وينافس الفنان ياسر العظمة/ web

مدججاً بالنجوم، نجح مسلسل بقعة ضوء في إلقاء الضوء على قضايا اجتماعية وبعض الخلافات السياسية في سوريا، وحجز مكانةً على لائحة أفضل المسلسلات السورية التي ساهمت في تعزيز ذاكرة الدراما الرمضانية بسائر الدول العربية وليس فقط في سوريا.

إلى جانب مواضيعه الشائقة، ضم المسلسل عدداً كبيراً من النجوم الذين ترقَّبهم الجمهور كل عام ولمدة 14 موسماً متتالياً.

وضع فكرةَ المسلسل الفنانان أيمن رضا وباسم ياخور، ثم تطورت وتوسعت وشارك في كتابتها د. ممدوح حمادة ودلع الرحبية وغيرهما الكثير.

حتى إخراج العمل مر على أكثر من اسم بارز، منها الليث حجو وهشام شربتجي وسيف الشيخ نجيب وسامر برقاوي وغيرهم الكثير.

مسلسل بقعة ضوء حافل بالممثلين

أما الفنانون المشاركون فتعددت أسماؤهم، لتشمل بسام كوسا وعابد فهد وباسل خياط وقصي الخولي وخالد تاجا، ومن الفنانات على سبيل المثال لا الحصر، أمل عرفة وشكران مرتجى وكاريس بشار ويارا صبري وديما بياعة وغيرهن كثيرات.

وعمدت الشركة المنتجة إلى تجديد الوجوه والمخرجين في كل موسم؛ لتجديد حيوية العمل وتقديم أفكار جديدة ومُنعشة للجمهور الذي كان على موعد سنوي مع الضحك مع مسلسل "بقعة ضوء".

صدر الجزء الأول عام 2001، ليشكِّل انعطافة درامية من مسلسل "مرايا"، وينافس الفنان ياسر العظمة؛ لكونه تزامن مع انتشار القنوات الفضائية العربية.

وشكَّلت موسيقى مسلسل "بقعة ضوء" التصويرية أيضاً علامة فارقة، من تأليف الموسيقار طاهر مامللي.

لكن المسلسل تأثر بالأحداث الدامية التي حلَّت بسوريا إثر الثورة التي اندلعت عام 2011.

فبعدما كان يعج بتلميحات ذكية ورشيقة حافلة بانتقادات تتجاوز الخطوط الحمراء المعتادة، تراجع قليلاً عن هذه السياسة بعدما كان من المتوقع أن ترتفع جرعة الانتقادات، وانتهى به الأمر على القنوات السورية ومحطات لبنانية فضائية يدعم مالكوها النظام السوري إلى حد بعيد، وهو ما يفسر تراجع شعبيته في الأجزاء الأخيرة.

ورغم نجاح "بقعة ضوء" والسمعة الطيبة التي حصدها على مدار السنوات هجره عرابوه،  فبات ظهور أيمن رضا باهتا أو عبورا سريعا، بينما انسحب باسم ياخور كلياً.

السخرية من اللاجئين

تبنِّي المسلسل للموقف الرسمي السوري ظهر في بعض المشاهد التي انتقدها الجمهور، منها مثلاً السخرية من اللاجئين الذين هربوا عبر البحر، ليغرق منهم كثير في مأساة لاقت استهجاناً عالمياً.

إلا أن العمل شهد تلميحات ساخرة طالت الغرقى في البحر المتوسط واللاجئين المنتشرين حول العالم.

سلوم حداد في دور ترامب

في الجزء الثالث عشر، فاجأ سلوم حداد المشاهدين بالظهور بشخصية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في حين أدت الفنانة اللبنانية هبة داغر دور زوجته ميلانيا، ووفاء الموصلي دور وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون.

وكانت الحلقة قد صُوِّرَت بمشهد تظاهرة لناس يحملون الأعلام الأمريكية في شوارع دمشق، وهو الأمر الذي أثار بلبلة على مواقع التواصل الاجتماعي، قبل أن تكشف الشركة المنتجة للعمل أن الموضوع يرتبط بتصوير مشهد زيارة مفترضة للرئيس ترامب إلى سوريا.

تحميل المزيد