إعلانات رمضان: 44 مليون أعلى أجر، و”زين” تبكي جمهورها، وقطونيل تثير الجدل

كما نعلم، موسم رمضان ليس موسماً تنافس فيه المسلسلات والبرامج بعضها لنيل رضا الجمهور، لكن أيضاً إنه موسم التنافس الإعلاني على الإعلان الأكثر تأثيراً، أو الأكثر إثارة للضجة.

عربي بوست
تم النشر: 2020/04/25 الساعة 16:17 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/04/25 الساعة 16:17 بتوقيت غرينتش
من إعلان فودافون - يوتيوب

كما نعلم، موسم رمضان ليس موسماً تنافس فيه المسلسلات والبرامج بعضها لنيل رضا الجمهور، لكن أيضاً إنه موسم التنافس الإعلاني على الإعلان الأكثر تأثيراً، أو الأكثر إثارة للضجة.

هنا، نجمع لك أبرز إعلانات رمضان 2020 وردود الأفعال حولها:

إعلان زين.. لن ينسانا الله

"سألت ماما ما الخبر؟ أين اختفى كل البشر؟ ترى سأبقى دون رفقة؟ ردت ينسانا الشر.. لن لا ينسانا الله، سيؤتينا من الغيب أحلاه، سينسينا ما قاسيناه".. هذا العام أيضاً يصبح إعلان شبكة الاتصالات السعودية زين حديثاً لرواد الشبكات الاجتماعية الذين أثنوا على الرسالة الإنسانية له، إذ ركز الإعلان على معاناة العاملين في المجال الطبي في ظل انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19)، وحصد في 24 ساعة من نشره على يوتيوب على أكثر من مليون و700 ألف مشاهدة.


إعلان فودافون.. مشاهير مصر يغنون مع شيرين

شارك أكثر من 12 نجماً في إعلان فودافون مصر لعام 2020 "عزوتنا ملايين"، وحصل الإعلان على أكثر من 7 ملايين مشاهدة في 24 ساعة من نشره على حساب شركة الاتصالات على يوتيوب. وللإعلان الذي غنته المغنية المصرية شيرين عبدالوهاب علاقة أيضاً بأزمة كورونا، إذ صور وفق الإجراءات الاحترازية الوقائية المتبعة، وصور من منازل النجوم للتأكيد على أهمية الحجر الصحي.

ظهر الفنانون يتواصلون مع بعضهم من خلال محادثات الفيديو، وشارك في الإعلان لاعب منتخب مصري محمد صلاح وابنته مكة، والممثلة منى زكي وأبناؤها، والممثل عبدالرحمن أبو زهرة وحفيده، والممثل هشام ماجد، وشيكو، وشريكهم الفني السابق أحمد فهمي، كذلك ظهرت الفنانة ومقدمة البرامج إسعاد يونس، والممثل محمد هنيدي، والممثلة أمينة خليل، والمغني الشاب أمير عيد، وزميله بهاء أحمد.

لكن رغم رسالة الإعلان الإيجابية، إلا أن الانتقادات طالت شركة الاتصالات بسبب المبالغة في استضافة نجوم الصف الأول جميعاً في إعلان واحد، ما يعني دفع أجور بالملايين مقابل خدمات ضعيفة تقدم للعملاء. (سنستعرض في نهاية التقرير أجور النجوم في الإعلانات)

إعلان STC.. سيظل رمضان حياً

4.5 مليون مشاهدة حققها إعلان شركة الاتصالات الكويتية STC في يومه الأول، رغم أنه لم يكن إعلاناً غنائياً كأغلب إعلانات رمضان، فقد اقتصر على مشاهد تظهر فراغ الشوارع والمواصلات العامة والمدارس وملاعب الكرة والكعبة المشرفة، وصوت مذيعة لحظة إعلان الكويت إلغاء احتفالات اليوم الوطني بسبب كورونا، ثم مشاهد تجمع العائلة التي لم يتوقف معها الفرح رغم توقف الحياة.

يأتي الإعلان ضمن مبادرة أطلقتها الشركة باسم "رمضان حي" لتمكين التحول الرقمي وتقديم الخدمات والعروض عبر الإنترنت لتسهيل تواصل عملائها من المنزل.

حسين الجسمي في إعلان "أورانج" مصر

إعلان شركة الاتصالات المصرية "أورانج" ركز أيضاً على الحياة في ظل الحجر الصحي والتواصل عن بعد، الأغنية التي حملت اسم "سنة الحياة" قدمها المغني الإماراتي حسين الجسمي، ولحنها محمود العسيلي، فيما كتب كلماتها أيمن بهجت قمر، وقد ركزت الكلمات على مكانة الأشخاص في قلوب من يحبونهم حتى لو ابتعدوا عنهم. وقد حقق الإعلان نحو 400 ألف مشاهدة عبر حساب الشركة على يوتيوب.

إعلان شركة الاتصالات المصرية.. بأبسط الإمكانيات

يبدو أن جميع شركات الاتصالات قررت أن يكون مضمون إعلانها هذا العام عن الحجر الصحي، وكان تقديم التجمع العائلي السنوي في إعلان شركة الاتصالات المصرية WE مختلفاً، إذ قدم الممثل مصطفى خاطر الإعلان من المنزل، وركز على الطقوس الجديدة التي تحتاج لباقات إنترنت، مثل الدراسة والعمل عن بعد، والتواصل المتزايد مع الأصدقاء خارج المنزل. وقد شاهد الإعلان نحو 2 مليون شخص.

إعلان بنك مصر.. العسيلي مرة أخرى، وعودة بهاء سلطان

شارك المغني المصري محمود العسيلي في إعلان ثان في رمضان 2020 لصالح "بنك مصر"، لكن هذه المشاركة كانت غنائية عبر أغنية "إنت مين؟"، بعد تقديمه العام الماضي أيضاً إعلان بنك مصر في رمضان بأغنية "إنت تقدر"، وكذلك تقديمه إعلاناً آخر باسم "ابن مصر".

ما يميز هذا الإعلان الذي حقق مليوناً ونصف المليون مشاهدة خلال يومٍ من نشره على حساب البنك على يوتيوب، هو ظهور المطرب المصري بهاء سلطان، الذي غاب عن الساحة الفنية منذ سنوات بسبب تورطه في عقد احتكار مع المنتج نصر محروس يمنعه من إقامة الحفلات وإطلاق الألبومات الغنائية، وقد أعلن الأخير قبل أشهر نيته الصلح مع سلطان بعد ظهوره في حلقة لبرنامج "صاحبة السعادة" مع إسعاد يونس قبل أشهر.

إعلان يجمع نجوم الثمانينيات

بمناسبة عودة الفنانين، فقد جمع إعلان صيدليات 19011 نجوم الثمانينيات مصطفى قمر وإيهاب توفيق وهشام عباس وحميد الشاعري في إعلان "قادرين" من كلمات أحمد حسن راؤول، وألحان أحمد زعيم، وإخراج أكرم فاروق، وقد حقق 185 ألف مشاهدة.

إعلان قطونيل المثير للجدل، ومطالبات بوقفه

إعلان قطونيل الذي قدمته الفنانة الأردنية ميس حمدان سبب موجة غضب وصلت إلى البرلمان المصري، حيث طالب أحد أعضائه بوقف عرض الإعلان بسبب ما اعتبره خدشاً للحياء في رمضان، بسبب الحركات الاستعراضية لميس مع كلمات الأغنية التي تبدي فيها إعجابها بـ"البوكسرات"، ورغبتها في أن تصبح قريبة من شاب وسيم بدرجة قرب فانلة قوطنيل له.

لكن لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، لم تبدِ بعد موقفاً من انتقادات رواد الشبكات الاجتماعية والطلب البرلماني، وقالت إنها تنظر في الطعون المقدمة لها للتأكد من وجود مخالفات بالإعلان، مؤكدةً حرصها على احترام المشاهد وعدم بث مواد مسيئة.

إعلان مستشفى 57357 

استعان مستشفى سرطان الأطفال المصري الشهير بالمغني محمد منير لتقديم إعلان هذا العام، وقد نال استحساناً.

أجور نجوم إعلان رمضان 2020:

نقلت مجلة "فوشيا" عن مواقع محلية مصرية قائمة لأجور أبرز الفنانين الذين شاركوا في إعلانات رمضان، وكانت كالتالي:

  • محمد صلاح: 44 مليون جنيه مصري (2.3 مليون دولار).
  • شيرين عبدالوهاب: 4 ملايين جنيه مصري (253 ألف دولار أمريكي).
  • منى زكي: مليون جنيه مصري (63 ألف دولار أمريكي).
  • محمود العسيلي: مليون جنيه مصري (63 ألف دولار أمريكي).
  • إسعاد يونس: 800 ألف جنيه مصري (50 ألف دولار أمريكي).
  • محمد هنيدي: 500 ألف جنيه مصري (31 ألف دولار أمريكي).
  • أمير عيد: 500 ألف جنيه مصري (31 ألف دولار أمريكي).
  • بهاء سلطان: 500 ألف جنيه مصري (31 ألف دولار أمريكي).
  • محمد منير: تبرع بأجره لصالح الأطفال المرضى بالسرطان.

لكن لم يتسن لـ"عربي بوست" التأكد من دقة الأرقام الواردة، بيد أن كل عام تنشر المواقع المصرية المحلية تسريبات عن أجور الفنانين وتكون بملايين الجنيهات المصرية، دون أن ينفيها أو يؤكدها النجوم.

تحميل المزيد