من السخرية الفوضوية إلى الإثارة والأبطال الخارقين.. أفضل أفلام تضعها بقائمة مشاهداتك في 2020

سقف جودة الأفلام يرتفع عاماً بعد عام، ومزيد من العوالم السينمائية الجديدة تطل علينا؛ هذه أفضل أفلام تضعها بقائمة مشاهداتك في 2020

عربي بوست
تم النشر: 2020/01/01 الساعة 16:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/01/01 الساعة 16:25 بتوقيت غرينتش

عشاق الأفلام على موعد مع عام حافل حقاً؛ وربما قد تقرأ مع بدايات كل عام جديد أن الأفلام المنتظرة مثيرة للحماس لأقصى درجة؛ ولكن الأمر هذا العام يختلف. فسقف جودة الأفلام يرتفع عاماً بعد عام، ومزيد من العوالم السينمائية الجديدة تطل علينا؛ هذه  أفضل أفلام تضعها بقائمة مشاهداتك في 2020

من السخرية الفوضوية ومروراً بأفلام الحركة صاحبة الميزانيات الضخمة وحتى عودة بعض أكبر الأسماء -والأرقام- في السينما، هناك الكثير لنتطلَّع إليه. 

إليكم 15 فيلماً ينصح موقع BBC بأن تضعها في قائمة مشاهداتك خلال العام الجديد، ويتنبأ بالأفلام التي سوف تبهرك على مدار الشهور الـ12 القادمة.

تنويه: كل تواريخ الصدور غير نهائية وعرضة للتغيير.

أفضل أفلام تضعها بقائمة مشاهداتك في 2020

"1917"، يصدر 10 يناير

تصوير مختلف تماماً للحرب في هذا الفيلم الملحمي عن الحرب العالمية الأولى لمخرجه سام مينديز، المخرج الحائز على جائزة أوسكار الذي سبق أن أخرج "American Beauty" وآخر فيلمَين من أفلام جيمس بوند.

"1917" مأخوذ عن قصة حكاها لمينديز جدُّه، ويتبع جنديَّين بريطانيَّين شابَّين في سباق ضد الزمن للحول دون هجوم مدمِّر ضد زملائهما في السلاح.

يلعب جورج ماكاي ودين تشارلز تشابمان دورَي البطلين اليافعَين في فيلم يشمل طاقم ممثليه المرصَّع بالنجوم أيضاً بينيدكت كامبرباتش وكولن فيرث وآندرو سكوت.

في وقت سابق من هذا العام وصف مينديز الفيلم، الذي شارك أيضاً في كتابته: "صورة كبيرة وتجريبية تكتنف مشاهدها" كانت "قريبة من قلبه للغاية".

"Birds of Prey"، يصدر 7 فبراير

لن يعود باتمان حتى عام 2021. وفي غيابه، ستعود إحدى شرِّيرات أفلام DC إلى الشاشة.

ألا وهي هارلي كوين، التي رأيناها آخر مرة في "Suicide Squad" الصادر عام 2016 إلى جانب جاريد ليتو، الجوكر قبل الأخير.

وقد واصلت هارلي -التي تؤدِّيها مارغو روبي مرةً أخرى- حياتها منذ ذلك الفيلم وتستمتع الآن بـ "حرِّيَّتها البديعة" بمساعدة شخصيات نسائية خيالية أخرى.

يلعب إيوان ماكغريغور دور الشرير في فيلم الإثارة الكوميدي لكاثي يان، وهو أول فيلم أمريكي عن أبطال خارقين تخرجه امرأة من أصول آسيوية.

"Greed"، يصدر 21 فبراير

سبق أن أثمرت الشراكة بين الممثل ستيف كوغان والمخرج مايكل وينتربوتوم تأديته دور متعهد الحفلات توني ويلسون في "24 Hour Party People"، وبارون الأفلام الجنسية بول رايموند في "The Look of Love" ونسخة من شخصيته الحقيقية في المسلسل التلفزيوني "The Trip".

وفي آخر تعاونٍ بينهما يلعب كوغان دور السير ريتشارد ماكريدي، فاحش الثراء المالك لسلسلة متاجر ملابس فاخرة، وهو على وشك الاحتفال بعيد ميلاده الـ60 على جزيرة ميكونوس.

ويعقد الفيلم الساخر من الثراء الزائد والنزعة الاستهلاكية وعولمة العمالة عن الحد مقارناتٍ بين بطل الفيلم وعمالقة التجارة الحاصلين على لقب فارس في عالم الواقع.

"Mulan"، يصدر 27 مارس

شهد عام 2019 إعادة صناعة بشخصيات واقعية لأفلام ديزني الكارتونية "Dumbo" و "Lady and the Tramp" و "Aladdin" و "The Lion King". وفي 2020، سيحذو فيلم الكارتون "Mulan" الصادر عام 1998 حذو سابقيه.

يتبع الفيلم قصة امرأة شابة تتنكَّر كرجل للمشاركة في الحرب نيابةً عن والدها المريض في جيش الصين الإمبراطوري.

تلعب الممثلة الأمريكية من أصول صينية ليو ييفي دور المحاربة الأسطورية في فيلم نيكي كارو، الذي يظهر فيه أيضاً النجوم جايسون سكوت لي وجيت لي ودوني ين.

لكن لا تذهب لمشاهدة الفيلم متوقعاً سماع صوت إيدي ميرفي، إذ إن شخصية التنين الساخر موشو لن تظهر مجدداً في هذا الفيلم.

"No Time To Die"، يصدر 3 أبريل

في ظل انشغال سام مينديز بالعمل على "1917" وانسحاب داني بويل، تُركت مهمة تنفيذ آخر أفلام جيمس بوند لكاري جوجي فوكوناغا.

ولا شك في أن عملية التصوير كانت حافلةً بالأحداث، بالنظر إلى تعرُّض البطل دانييل كريغ لإصابة في الكاحل وأحد أعضاء طاقم العمل لإصابة ناتجة عن انفجار بموقع التصوير.

ومع ذلك لن يعوق أي من هذا وصول الفيلم الـ25 من أفلام جيمس بوند -الذي تزعم الشائعات أنه آخر أفلام كريغ- إلى الشاشات في أبريل/نيسان القادم.

وسيشهد الفيلم استدعاء بوند المتقاعد من جديد إلى العمل لمواجهة عدو جديد خطير يلعب دوره رامي مالك الحاصل على جائزة أوسكار عن بطولته بفيلم "Bohemian Rhapsody".

"Black Widow"، يصدر 1 مايو

لاقت ناتاشا رومانوف مصيراً أليماً في "Avengers: Endgame"، لكن هذا لن يمنع سكارليت جوهانسون من العودة العام المقبل بشخصيتها "بلاك ويدو".

تقع أحداث الفيلم قبل أفلام "Avengers" الصادرة خلال العقد الحالي، وستتعمَّق هذه المغامرة المنفردة في ماضي ناتاشا الغامض.

وتشارك النجمتان فلورنس بيو وريتشل وايز ببطولة فيلم كايت شورتلاند، الذي قالت سكارليت إنه سيعرض بلاك وويدو كـ "امرأة كاملة النمو".

ويبدو أن عام 2020 سيكون عام خيرٍ على سكارليت جوهانسون، المنتظر ترشُّحها مرَّتين لجائزة أوسكار عن عملها في "JoJo Rabbit" و "Marriage Story".

"Fast & Furious"، يصدر 22 مايو

بعد المغامرات الجنونية لفيلم "Hobbs & Shaw" المشتق من سلسلة "Fast & Furious"، تعود السلسلة إلى مسارها الأصلي في جزئها القادم.

يعني هذا عودة الأبطال الأساسيين فين ديزيل وميشيل رودريغيز وتيريس غيبسون، فضلاً عن تشارليز ثيرون التي تحيي من جديد دور الشر الذي لعبته في "Fast & Furious 8".

وقد قال المخرج جاستن لين إن الفيلم -الذي جرى تصويره في بريطانيا والولايات المتحدة وجورجيا وتايلاند- هو "أعلى أفلام السلسلة طموحاً إلى حد كبير".

وقد تصدَّر الجزء التالي عناوين الأخبار في وقت سابق من العام الجاري حين تعرَّض أحد منفِّذي الحركات الخطرة لإصابة في أثناء التصوير بأستوديوهات Warner Bros في هيرتفوردشاير.

"Wonder Woman 1984"، يصدر 5 يونيو

في عام مليء بالشخصيات النسائية القوية، من الملائم أن تنضم غال غادوت إلى صفوفهن بالجزء الثاني من "Wonder Woman" الصادر عام 2017.

وسيشهد الفيلم الذي تقع أحداثه في عام 1984 -كما هو موضَّح في العنوان- مواجهة محاربته الأمازونية ضد "تشيتا"، وهي شريرة قططية تلعب دورها كريستن ويغ.

ويشارك بالفيلم أيضاً بيدرو باسكال -بطل مسلسل "The Mandalorian" المعروض على منصة Disney+- بينما سيعيد كريس باين تأدية دور طيَّار الحرب العالمية الأولى ستيف تريفور.

وقد تذكرون أن ستيف قد ضحَّى بحياته بطولياً في نهاية الفيلم الأول. لكن إذا أمكن إعادة بلاك ويدو، فلم لا يعود هو الآخر؟

"Ghostbusters 2020"، يصدر 10 يوليو

لم يلق ريبوت -إعادة الإصدار لنسخة قديمة- فيلم "Ghostbusters" الصادر عام 2016 من بطولة ميليسا ماكارثي وكريست ويغ نجاحاً باهراً.

وهو غالباً ما يفسِّر كون آخر أجزاء سلسلة صيد الأشباح قصةً تابعةً مباشرةً للفيلم الأصلي الصادر عام 1984 وجزئه الثاني من عام 1989.

من إخراج جايسون ريتمان، ابن أيفان ريتمان مخرج أول فيلمين، سيلعب أدوار البطولة في الفيلم الجديد بول رَد وكاري كون وفين وولفهارد من مسلسل "Stranger Things".

لكن الجماهير سيزيد تشوُّقهم بمعرفة أنه سيشهد عودة دان أيكرويد وبيل موراي وسيغورني ويفر لإحياء شخصياتهم من "Ghostbusters" الأصلي.

"Top Gun: Maverick"، يصدر 17 يوليو

يأخذ توم كروز راحةً من سلسلة "Mission: Impossible" ليُحيي واحداً آخر من أدواره الشهيرة: الطيار البارع بيت ميتشل، الملقَّب بـ"مافريك".

من إخراج جوزيف كوزنسكي، سيشهد الجزء الثاني المتأخر لـ"Top Gun" الصادر عام 1986 اتخاذه دور المعلِّم لابن شريكه في الطيران الراحل غوس.

ويشمل طاقم الممثلين أيضاً مايلز تيلر وجينيفر كونولي وإد هاريس، وقد وصف كروز الفيلم بأنه "خطاب حب للطيران".

لكن المجال لم يتَّسع للممثلة كيلي ماغيليس، التي كشفت العام الماضي أنها لم تتلقَّ دعوةً للرجوع ولعب دور حبيبة مافريك السابقة.

"Bill and Ted Face the Music"، يصدر 21 أغسطس

مضى 29 عاماً منذ آخر ظهور لأليكس وينتر وكيانو ريفز بدورَي بيل إس. بريستون إسكواير وتيد لوغان المعروف بـ "ثيودور".

وليس من المفاجئ أن عودة الرفيقَين العاشقَين للموسيقى المنتظرة منذ وقت طويل ستشهد مواجهتهما مرحلة وسط العمر وإدراكهما أن الحياة لم تسر كما كانا يأملان.

هل سيعاملان بعضهما بامتياز كما في أغنية "Be Excellent to Each Other"؟ لا شك في أن من يذكرون "Bill & Ted's Excellent Adventure" من عام 1989 و "Bill & Ted's Bogus Journey" من عام 1991 سيأملون في ذلك.

ومن المؤكَّد أن يبتهجوا بمعرفة أن ويليام سادلر سيعود لتأدية دور حاصد الأرواح من الفيلم الثاني.

"Death on the Nile"، يصدر 9 أكتوبر

جمع السير كينيث براناه كوكبةً أخرى من النجوم لمرافقته في مغامرته الثانية بدور هيركيول بوارو من روايات أغاثا كريستي.

أنيت بينينغ ودون فرينش وجينيفر سوندرز هم قلة فقط ممَّن سيظهرون بهذا الجزء الثاني من "Murder on the Orient Express" الصادر عام 2017.

وسيشهد آخر اقتباس لرواية أغاثا كريستي -الذي صدرت منه نسخة سابقة عام 1978- تحقيق شخصية براناه البلجيكي كثِّ الشرب في جريمة قتل على قطار بخاري مصري فاخر.

وقد أعربت غال غادوت بطلة "Wonder Woman" في وقت سابق من العام الجاري عن سعادتها بالانضمام إلى طاقم ممثلي الفيلم.

"Everybody's Talking About Jamie"، يصدر 21 أكتوبر

حين قرَّر جايمي كامبل ذو الـ15 عاماً ارتداء فستان في حفل التخرج في مدرسته الثانوية، لم يتصوَّر أن تكون قصته مصدر إلهام لمسرحية موسيقية على مسرح ويست إند بلندن.

وما كان ليحلم كذلك بتحويل هذه المسرحية إلى فيلم من بطولة ريتشارد إي. غرانت وسارة لانكشير وشارون هورغان.

ويلعب ماكس هاروود دور جايمي المذكور اسمه في عنوان الفيلم الذي يتَّسع مجاله أيضاً لجون ماكريا ولايتون ويليامز، اللذين لعب كلاهما شخصية جايمي على خشبة المسرح.

وحين أجرت قناة BBC حواراً مع كامبل العام الماضي، صرَّح بأنه هو الآخر يسعى إلى "الظهور كضيف شرف".

"Eternals"، يصدر 6 نوفمبر

تقود أنجلينا جولي مجموعةً من المخلوقات الخارقة الخالدة في ثاني أفلام عالم Marvel السينمائي بعام 2020.

ويظهر كذلك سلمى حايك وريتشارد مادن وكميل نانجياني بفيلم كلوي جاو، وهو أحد العناصر الأعلى طموحاً ممَّا تسمَّى "المرحلة الرابعة" من عالم Marvel السينمائي.

وقد صرَّح رئيس أستوديوهات Marvel كيفن فايغي في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي قائلاً: "نصنع هذا الفيلم لإيماننا برؤية كلوي وقدرات تلك الشخصيات".

وشهد الشهر نفسه في وقت لاحق إخلاء أنجلينا جولي ومادن وآخرين من موقع تصوير الفيلم بعد العثور على قنبلة غير منفجرة على جزيرة فويرتيفينتورا من جزر الكاناري.

"Dune"، يصدر 18 ديسمبر

سبق أن أخرج ديفيد لينش فيلماً مأخوذاً عن رواية الخيال العلمي الأسطورية لفرانك هيربرت عن القتال من أجل السيطرة على موقع صحراوي عام 1984، علاوةً على اقتباس مسلسل قصير منها عام 2000.

الآن دور المخرج الكندي دينيس فيلينويفي لإحضار "Dune" إلى الشاشات في الاقتباس المتوقَّع انقسامه إلى جزأين لرواية هيربرت الرائجة من عام 1965.

ومن ضمن الأسماء التي استعان بها لهذه المهمة تيموثي شالاميه وريبيكا فيرغسون وأوسكار إسحاق وخافيير باردم.وقد قال المخرج العام الماضي: "الهدف هو صنع فيلم (Star Wars) الذي لم أره من قبل. على نحوٍ ما، إنه مثيل (Star Wars) ولكن للكبار".

تحميل المزيد