بين الجريمة وعالم الصحافة والأبطال الخارقين.. إليك أفضل أفلام العقد الماضي

من بين أفضل 250 فيلماً على الإطلاق على موقع السينما الأشهر IMDB، إليك أفضل أفلام العقد الماضي من 2010 إلى 2019

عربي بوست
تم النشر: 2019/12/28 الساعة 17:56 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/12/28 الساعة 17:56 بتوقيت غرينتش

خلال 10 سنوات فاصلة، بدأت عام 2010 وانتهت مع آخر أيام العام 2019، كان عشاق السينما في العالم ينتظرون الأعمال السينمائية الأيقونية المميزة من عام إلى عام، وبينما قد لا يميز فيلماً ما حصده للجوائز، بقدر ما تميزه الحرفية الشديدة في تنفيذه، أو الابتكار في فكرته الأساسية، أو حتى أهمية القضية التي يتمحور حولها.

لكن بدون شك يتميز كل فيلم في قائمتنا التالية بأحد الأمور السالف ذكرها؛ أو ربما تجتمع كل عناصر جودة الفيلم فيه. من بين أفضل 250 فيلماً على الإطلاق على موقع السينما الأشهر IMDB، إليك أفضل أفلام العقد الماضي.

تنبيه: التقرير قد يحتوي حرقاً جزئياً لأحداث الأفلام الواردة فيه

أفضل أفلام العقد الماضي بترتيب التقييم على موقع IMDB

ARGO 2012

التقييم : 7.7\10

أثار فيلم Argo الجدل فور صدوره عام 2012، ففي عام 1979 في خضم أزمة الرهائن الأمريكية في إيران أثناء الثورة الإسلامية؛ كان على أجهزة الأمن الأمريكية أن تثبت أن قدراتها الاستخباراتية لا تزال في مكانتها التي روجت لها منذ أن بدأت الحرب الباردة بينها وبين الاتحاد السوفيتي.

الفيلم المبني على أحداث عملية استخباراتية حقيقية قام بها جهاز الاستخبارات الأمريكي CIA لإنقاذ مجموعة من الرهائن في قلب الأحداث المشتعلة في طهران عام 1979، ولكن التحدي كان هو: كيف يدخل عناصر المخابرات الأمريكية إيران في وسط العاصفة.

الفيلم أخرجه ومثل دور البطولة فيه الممثل الأمريكي بن أفليك، وحصد 3 جوائز أوسكار هي: أفضل فيلم، وأفضل سيناريو معدل وأفضل إنجاز في المونتاج.

The King's Speech 2010

التقييم: 8\10

ماذا لو أن ملك أحد أكثر الدول عراقة مثل بريطانيا؛ يعاني مع أحد الأمراض التي تعيقه عن التواصل بشكل قوي مع من حوله بشكل خاص، وشعبه والعالم بشكل عام؟

نعم هذا الفيلم يتناول السيرة الذاتية للملك جورج السادس آخر ملوك التاج البريطاني، ومعاناته مع مرض الثأثأة الذي عانى منه طيلة حياته، والذي ساعده في التغلب عليه أحد أهم مستشاريه ليونيل لوج.

الفيلم أخرجه توم هوبر وقام بدور البطولة فيه البريطاني كولن فيرث وحصد 4 جوائز أوسكار: أفضل فيلم، وأفضل إخراج وأفضل ممثل وأفضل سيناريو أصلي.

Spotlight 2015

 التقييم: 8\10

قد يبدو أن أكثر الأوقات أهمية لدى الإنسان عندما يشعر أنه ساهم في تحقيق العدالة ولو بنسبة بسيطة، وهذا ما يؤكده مسار أحداث هذا الفيلم الذي تتمحور قصته حول أحداث حقيقة لمغامرة مجموعة من محرري إحدى الصحف المحلية في ولاية بوسطن الأمريكية.

الفريق الصحفي حاول بكل إصرار فضح نفوذ الكنيسة الكاثوليكية في أمريكا لإسكات الأبواق التي تهاجم مجموعة من القساوسة الذين لم تعاقبهم الكنيسة برغم تحرشهم واعتدائهم الجنسي على الأطفال.

الفيلم أخرجه توم مكارثي ومثل بطولته كل من مايكل كيتون ومارك روفالو و ريتشل ماك آدامز، وترشح لـ4 جوائز أوسكار حصد منها 2: أفضل فيلم للعام وأفضل سيناريو أصلي.

Rush 2013

التقييم: 8.1\10

حتى وإن لم تكن من عشاق رياضة الفورمولا وان لسباقات السيارات؛ فالمنافسة بين أحد أكبر قطبي هذه الرياضة جيمس هانت ونيكي لودا تستحق عن جدارة المشاهدة.

الفيلم المثير، ذو الحبكة المشوقة أخرجه رون هوارد ومثل فيه البطولة كريس هيمثورث ودانيال برول، وحصد جائزة أوسكار أفضل ممثل عن دور نيكي لودا الذي قام به الممثل دانيال برول.

Prisoners 2013

التقييم: 8.1\10

في عوالم الجريمة والإثارة والغموض، قد يكون من الصعب انتقاء عمل سينمائي تجتمع فيه عناصر الجودة من إخراج وموسيقى وتمثيل وقصة مُحكمة؛ لكن هذا الفيلم واحد من الأفلام التي جمعت كل هذه العناصر، وبجدارة تستحق الإشادة.

الفيلم تدور أحداثه حول اختفاء طفلتين، ومحاولة والد إحداهما التدخل بكل الطرق وبشكل عشوائي للبحث عنهما بنفسه رغم معاناته مع العديد من الهواجس والصراعات النفسية.

ومن المثير للدهشة أن هذا الفيلم واحد من أكثر الأفلام التي المُقَلل في تقييمها وقال عنها أكثر من ناقد سينمائي أنه استحق أكثر من جائزة؛ إلا أنه لم يحصد في موسم الأوسكار 2014 أية جوائز واكتفت الأكاديمية بترشيحه لجائزة وحيدة في فئة التصوير.

الفيلم أخرجه دينيس فيلينوف ومثّل أدوار البطولة فيها كل من جاك جلينهال وهيو جاكمان.

Gone Girl 2014

التقييم:  8.1\10

عشاق أفلام الجريمة والغموض يعرفون جيداً اسم ديفيد فينشر David Fincher الذي قدم من قبل روائع مثل Seven  وZodiac وغيرهم.

هذا الفيلم لاقى إشادة كبيرة فور عرضه، لأجل قصته المميزة ذات النهاية الملتوية، وتمثيل أبطاله المميز.

فيلم الجريمة الشهير يدور حول قصة زوج يتابع بإصرار اختفاء زوجته في ظروف غامضة، وقام بدور البطولة فيه الممثل بن أفليك والممثلة روزاموند بايك وأخرجه فينشر، وترشح لعدة جوائز من بينها أوسكار أفضل ممثلة روزاموند بايك بطلته الأولى.

The Irishman 2019

التقييم:  8.1\10

مثلما يعرف عشاق الجريمة ديفيد فينشر، يعرف عشاق السينما الجيدة الملحمية، ذات الحبكة الدرامية القوية اسم مارتن سكورسيزي؛ الذي يستطيع أن يغوص بك في عوالم الجريمة والعصابات كما لم يستطع أحد من قبل.

الفيلم تدور أحداثه في إطار تشويقي حول أحد رجال المافيا الأمريكية والذي يُتهم بكونه أحد أهم الأسباب وراء حادث اختفاء السياسي ورئيس اتحاد العمال الأمريكي جيمي هوفا عام 1975.

الفيلم لاقى شهرة كبيرة نظراً لعودة الثنائي الهوليودي الشهير آل باتشينو وروبرت دي نيرو للعمل سوياً على الشاشة مرة أخرى، الفيلم عرض بشكل حصري على شبكة نتفليكس في أواخر 2019، ومرشح بقوة للمنافسة في موسم الأوسكار المنتظر في بدايات 2020. 

Shutter Island 2010

التقييم: 8.1\10

تكرار ثاني لاسم المخرج الكبير مارتن سكورسيزي -لن يكون الأخير أيضاً-، في واحد من أفضل أفلام الإثارة في تاريخ السينما الحديثة.

الفيلم يتناول قصة خيالية لأحد محققي الشرطة الأمريكية الذي يذهب للتحقيق في إحدى الجرائم التي تحدث في مصحة عقلية على أطراف المحيط؛ ليفاجأ بسيل من الأحداث المتلاحقة يكتشف على إثرها سراً يقلب حياته بالكامل.

الفيلم مثل دور البطولة فيه ليوناردو دي كابريو ومارك رافالو، وترشح لـ4 جوائز أوسكار دفعة واحدة: أفضل إنتاج وأفضل ممثل وأفضل ممثل مساعد وأفضل مخرج. 

The Wolf of Wall Street 2013

التقييم: 8.1\10

الظهور الثالث لأفلام المخرج مارتن سكورسيزي، ولكن هذه المرة في سيرة مجرم حديث، ومتطور وبارع في الاحتيال.

ذئب وول ستريت فيلم يتناول سيرة رجل البورصة الأمريكي الشهير جوردان بيلفورت والذي اتهم في سلسلة من جرائم الاحتيال المالية الشهيرة في الألفينات والتي جعلت منه أحد أشهر رجال سوق المال الأمريكي، وأكثرهم ثراء.

أخرج سكورسيزي الفيلم بتعاون متكرر مع الممثل ليوناردو دي كابريو، برفقة كُل من الممثل جوناه هيل والممثلة مارجو روبي، وترشح لـ5 جوائز أوسكار من بينهم: أفضل ممثل وأفضل فيلم للسنة.

The Dark Knight Rises 2012

التقييم: 8.3\10

إذا كنت من المهتمين بالمدارس الإخراجية المميزة فلابد وأنك تتساءل الآن أين اسم كريستوفر نولان؛ لا تقلق فمنذ أن تخطينا حاجز 8.2\10 في التقييمات فسوف يتكرر الآن أكثر من مرة.

الفيلم الشهير جاء بمثابة خاتمة لثلاثية شخصية قصص دي سي المصورة الشهيرة الرجل الوطواط الشهيرة التي بدأت عام 2005 بفيلم Batman Begins ثم تلاها فيلم The Dark Knight والذي يحتل حالياً رقم 4 بين أعظم 250 فيلماً في التاريخ بتقييم 9\10 ثم جاء هذا الفيلم.

الجزء الثالث لأفلام باتمان يتمحور حول صراع البطل مع غريمه اللدود Bane الذي يحاول أن يهزم باتمان من خلال سلسلة من الأعمال التخريبية في جوثام المدينة الأسطورية موطن بات مان.

Avengers: Infinity War 2018

التقييم: 8.4\10

الفصل الأول من خاتمة ثلاثية أخرى للأبطال الخارقين ولكن من عالم مارفل القصصي المنافس لعالم دي سي بدأت عام 2012 بفيلم Avengers  ثم تلاها 2016Age of Ultron ثم جاء Infinity War كفصل أول عام 2018 تلاه الفصل الثاني والأخير عام 2019 Endgame في ملحمة أحجار اللانهائية الشهيرة.

الفيلم أخرجه الأخوان روسو وحصد في شباك التذاكر أرباحاً غير مسبوقة بإجمالي 2.2 مليار دولار حول العالم، وأصبح الفيلم وعالمه أحد أشهر أيقونات الثقافة الشعبية الحديثة، وهو ما وضعه هو والفصل التالي له كأحد أهم أفلام العقد الماضي.

Django Unchained 2012

التقييم: 8.4\10

من عالم العنصرية والانتقام ورعاة البقر، وفوق هذا كله: عالم المسدسات والدماء يأتي هذا الفيلم الأيقوني الذي أخرجه المخرج المشاغب الشهير كوينتن تارانتينو.

تدور أحداث الفيلم الشهير حول أحد العبيد الأفارقة الذي يفر من العبودية ويسعى في مغامرة دموية لاسترداد زوجته من أحد الإقطاعيين القساة.

الفيلم قام ببطولته جيمي فوكس وليوناردو ديكابريو وكريستوف والتز، وترشح لـ 5 جوائز أوسكار حصد منها 2: أفضل ممثل مساعد وأفضل سيناريو.

Interstellar 2014

التقييم: 8.5\10

مرة أخرى نلتقي مع فيلم لمخرج بريطاني الأصل كريستوفر نولان، ولكن هذه المرة في الفضاء الخارجي والسفر عبر المكان والزمان أيضاً.

فيلم أيقوني دقيق المعلومات العلمية يتناول قصة رجل يسافر عبر الفضاء لإيجاد مصدر بديل للوقود بعد أزمة رهيبة يعانيها الكوكب؛ ولكنه يتعثر في رحلة غريبة عبر سديم الزمن ويمر بتجربة غامضة تغير مسار رحلته.

الفيلم قام ببطولته الممثل ماثيو ماكونهي وآن هاثاواي لـ5 جوائز أوسكار حصد منها أفضل مؤثرات بصرية.

Joker 2019

التقييم: 8.6\10

ربما لم يتوقع أحد في هوليوود أن يتبوأ فيلم مشتق من عالم القصص المصورة هذه المكانة ويحصل على هذه التقييمات المرتفعة بعد ثلاثية نولان الشهيرة لأفلام باتمان، ولكن تدخلت عدة عناصر مثل التمثيل القوي والرائع لبطله خواكين فينيكس ومخرجه تود فيليبس –مخرج الأفلام الكوميدية للمفاجأة- والسيناريو محكم التنفيذ أيضاً.

كل هذا قفز بفيلم جوكر لأعلى مؤشرات التقييم على موقع IMDB حالياً وحصد شعبية لم يحظ بها فيلم من قبل.

فيلم الجريمة النفسية يتمحور حول ممثل كوميدي يعاني من المرض النفسي؛ ليتحول في ظروف مأساوية إلى عالم الجريمة بشكل تدريجي؛ ليتحول إلى أحد أشهر الأشرار في عالم قصص دي سي: الجوكر.

Inception 2010

التقييم: 8.7\10

أعلى فيلم في التقييمات للعقد الماضي، وواحد من أفضلهم على الإطلاق، وثالث ظهور للمخرج شديد التميز كريستوفر نولان؛ ويدور في إطار تشويقي خيالي حول رجل يستعين بفرقة من المحترفين لزرع فكرة بعينها داخل رأس أحد رجال الأعمال بالاتفاق مع غريمه اللدود.

الفيلم الذي أحدث ثورة في عالم المؤثرات البصرية وتقنيات التصوير لاقى إعجاب الملايين وجعلته قصته المميزة واحداً من أكثر الأفلام الأيقونية التي دخلت إلى الثقافة الشعبية.

قام ببطولته ليوناردو دي كابريو مع جوزيف جوردون ليفيت ومايكل كين وتوم هاردي، وترشح لـ8 جوائز أوسكار دفعة واحدة حصد منها: أفضل تصوير، وأفضل توزيع موسيقي، وأفضل مونتاج صوتي، وأفضل مؤثرات بصرية.

تحميل المزيد