عقوبة قاسية «مدى الحياة» للطيار الذي سمح لمحمد رمضان بقيادة الطائرة

أعلنت وزارة الطيران المدني في مصر عن قرارين اتخذتهما في أعقاب الضجة التي أثارها الممثل محمد رمضان، بعد أن ظهر في مقطع فيديو نشره على صفحاته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي داخل قمرة القيادة في طائرة.

عربي بوست
تم النشر: 2019/10/18 الساعة 09:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/10/18 الساعة 09:55 بتوقيت غرينتش
الفنان المصري محمد رمضان وهو داخل قمرة القيادة - الشبكات الاجتماعية

أعلنت وزارة الطيران المدني في مصر عن قرارين اتخذتهما في أعقاب الضجة التي أثارها الممثل محمد رمضان، بعد أن ظهر في مقطع فيديو نشره على صفحاته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي داخل قمرة القيادة في طائرة.

وقالت صحف محلية إن وزير الطيران المدني المصري أصدر تعليماته بإلغاء رخصة الطيار قائد الرحلة وسحبها مدى الحياة وعدم توليه مستقبلاً أية أعمال تخص الطيران المدني سواء إدارية أو فنية.

كما أمر وزير الطيران المصري، بسحب رخصة الطيار المساعد لمدة عام.

وأثار رمضان جدلاً وانتقادات واسعة بعدما ظهر في مقطع فيديو وهو يقود طائرة مليئة بالركاب خلال رحلته إلى السعودية، ما استدعى تحركاً في البرلمان، واتخاذ إجراء ضد قائد الطائرة. 

الفيديو الذي أثار جدلاً

ونشر رمضان مقطع فيديو على حسابه في موقع إنستغرام، وظهر فيه جالساً بالطائرة، قبل أن يقوم من مقعده ويقول إنه سيخوض تجربة قيادة الطائرة لأول مرة في حياته. 

ثم توجّه رمضان نحو قُمرة القيادة، وجلس بجوار قائد الطائرة وتبادل الحديث معه، قبل أن يمسك بأحد أجهزة قيادة الطائرة، ثم يأتي صوت لشخص ويُقسم بأن رمضان هو من يقود الطائرة.

ودفع الفيديو سلطة الطيران المدني في مصر للتعليق، بعد الانتقادات الشديدة التي وجهت لرمضان على مواقع التواصل، ولشركة الطيران، وللطيار الذي سمح له بقيادة الطائرة. 

وأعلنت سلطة الطيران المدني المصرية أنها تحققت من الفيديو المنشور، وتأكدت من صحته، وأنه تم بالفعل في طائرة تابعة لإحدى شركات الطيران الخاصة المصرية.

انزعاج في البرلمان

من جانبها، نفت شركة مصر للطيران، أي علاقة لها بفيديو محمد رمضان من داخل قمرة القيادة، ونقل موقع "مصراوي" عن مصادر في الشركة قولها إن "هذا الموقف لم يتم مطلقاً على أي من رحلات الشركة سواء الدولية أو الداخلية".

وأشارت المصادر إلى أن "ما فعله رمضان يتعارض مع إجراءات السلامة الجوية، وهو ما تحرص عليه الشركة الوطنية في جميع رحلاتها".

وتسبب فيديو رمضان أيضاً بتحرك في البرلمان، حيث تقدمت النائبة إيناس عبدالحليم، بطلب إحاطة إلى رئيس المجلس، موجّه إلى وزير الطيران.

وقالت في طلبها: "لهذه الدرجة وصل الحال بالاستهتار بحياة المواطنين، والسماح لأحد المواطنين العاديين بقيادة طائرة على متنها مئات الأرواح".

وأوضحت النائبة أن ما حدث من جانب طاقم الطائرة "ما هو إلا جريمة دولية يعاقب عليها القانون، ومخالفة صارخة لكافة الأعراف الدولية بشأن أمن وسلامة المواطنين، وتشكل جريمة ترويع وتخويف المواطنين".

وتساءلت: "ماذا لو لا قدر الله، حدث وسقطت الطائرة نتاج خطأ من جانب الفنان محمد رمضان أثناء استعراضه لطريقة قيادة الطائرة؟".

واعتبرت النائبة أن اعتراف رمضان بأنها أول مرة يقود فيها طائرة، وسط فرحة من جانب طاقم الطائرة، "جريمة دولية وإنسانية لا تغتفر، وتستوجب الملاحقة الجنائية".

وأشارت إلى أن ما حدث يفتح الباب أمام أي مواطن يرتاد كابينة أي طائرة ويقوم بالمثل بتقليد الفنان المشهور، والذي هو "قدوة" بالنسبة لكثير من الناس.

وكان رمضان قد وصل إلى مدينة الرياض استعداداً لإحياء حفله الغنائي ضمن موسم الرياض الترفيهي. 

تحميل المزيد