«لو بيحترق النظام الطائفي بيكون أفضل».. هكذا انتقد نجوم لبنان الحكومة بعد الحرائق

علق مشاهير لبنان ونجوم الفن على الحرائق التي نشبت في غابات بمختلف المناطق اللبنانية، فجر الثلاثاء 15 أكتوبر/تشرين الأول 2019، لتتوسّع رقعتها إلى 105 حريق بعد أن اقتصرت قبل يوم على منطقة «المشرف» الساحلية جنوب العاصمة بيروت.

عربي بوست
تم النشر: 2019/10/16 الساعة 08:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/10/16 الساعة 13:21 بتوقيت غرينتش
إليسا ونانسي عجرم مع سعد الحريري في مبادرة لدعم مرضى التوحد مطلع العام 2018/الشبكات الاجتماعية

علق مشاهير لبنان ونجوم الفن على الحرائق التي نشبت في غابات بمختلف المناطق اللبنانية، فجر الثلاثاء 15 أكتوبر/تشرين الأول 2019، لتتوسّع رقعتها إلى 105 حريق بعد أن اقتصرت قبل يوم على منطقة "المشرف" الساحلية جنوب العاصمة بيروت.

وانتقد بعض المشاهير الحكومة اللبنانية وهاجموا المسؤولين بكلمات شديدة اللهجة، فيما عبر آخرون عن حزنهم وتضامنهم مع الضحايا. وهنا نستعرض أبرز ردود الأفعال.

انتقادات لاذعة للحكومة

نشطت إليسا بإعادة نشر عشرات التغريدات التي ينتقد أصحابها الحكومة أو يدعمون الضحايا. كما كتبت تغريدات وجهت فيها انتقادات لاذعة للمسؤولين.

إذ لامتهم على عدم توظيف حراس للغابات أو عدم صيانة الطائرات لأسباب طائفية، وأضافت: "لو بيحترق هالنظام السياسي الطائفي كلو شو بيكون أفضل".

وفي تغريدة أخرى كتبت: "قلبي عم يحترق مع كل عيلة عم تضهر من بيتها بهالحرايق، ومع كل حدا عم يضيع رزقو، ومع كل شخص ما نام ببيتو من ورا النار. يا حرام عا بلدنا. إذا عاش أزمات وتخطاها، بيجي غضب الطبيعة يكفّي عليه".

كذلك وجه راغب علامة رسائل لاذعة للحكومة، إذ كتب: "في لبنان وفي كل صباح نسمع عن عشرات بل مئات الفضائح لكن لا وجود على الإطلاق لمن يحاسب.. مجلس النواب وأجهزة الرقابة أين أنتم؟ صح النوم لبنان يحترق وسيفرح المسؤولين بموسم جديد للصفقات والشحادة على ظهر الشعب".

وقال في تغريدة أخرى إن الحكومة تستطيع إغراق التظاهرات فقط لا الحرائق، فيما أكد أن الحرائق مفتعلة خاصةً أنها اشتعلت مساءً ولم تكن هناك شمس لتشعلها، كما شكر المتطوعين ورجال الدفاع المدني والجيش الذين ساعدوا في إخماد الحرائق.

بينما انتقد عاصي الحلاني عدم امتلاك الحكومة طائرات تطفئ الحرائق بينما تمتلك قصوراً للمسؤولين، كما شكر رجال الدفاع المدني والأمن والجيش.

أما ديانا حداد فقد أكدت أن المسؤولين والشعب في خانة واحدة من الخسائر، واقتصر اهتمامها في تغريدات أخرى على الدعاء ومتابعة هطول الأمطار التي أطفأت الحرائق.

بينما نشر الإعلامي نيشان عدة تغريدات انتقد فيها المسؤولين، وكتب قائلاً: "للحكومة اللبنانية، استيقظوا، لبنان يحترق، حرفياً"، وتحدث عن حالات نزوح لعدد من اللبنانيين جراء هذه الحرائق.

لكنّ نجوماً آخرين فضلوا الحياد

فيما اكتفت ناسي عجرم بالدعاء للبلاد والتأكيد على حرقة قلبها على مشاهد الحرائق، ثم في تغريدة أخرى شكرت أفراد الدفاع المدني.

وأكدت نيكول سابا أن المشهد حزين ومخيف، مشيرةً إلى الخوف الذي يتملكهم وهم في المنازل، مشيدة بمذيعة قناة الجديد التي نقلت الأحداث مباشرةً وكذلك الشباب الذين قدموا مساعدات للضحايا، مؤكدةً أن أبسط حقوقهم أن يعيشوا بكرامة.

وكتبت نادين نسيب نجيم عدة تغريدات تدعو فيها للبلاد.

مشاهير عرب صلوا لأجل لبنان

كذلك شارك عدد من مشاهير الفن العرب الشعب اللبناني الحزن بكتابة تغريدات تعبر عن التضامن معهم والحزن على مصيبة الحرائق.

ومن أبرز هؤلاء النجوم: أصالة، وتامر حسني، ومحمد إمام، وكندة علوش، ومحمد حماقي، ولطيفة التونسية، وأحلام، وأروى جودة، وصابر الرباعي، وأنغام، ومنة فضالي، ونبيل الحلفاوي، ومصطفى شعبان، وأكرم حسني، وآخرون.

تحميل المزيد