حذف أغاني مايكل جاكسون من قوائم التشغيل لمحطات الراديو في نيوزيلندا وكندا

عربي بوست
تم النشر: 2019/03/06 الساعة 13:01 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/03/30 الساعة 14:02 بتوقيت غرينتش
حذف أغاني مايكل جاكسون من قوائم التشغيل لمحطات الراديو في نيوزيلندا وكندا

حذفت عشرات المحطات الإذاعية حول العالم موسيقى مايكل جاكسون من قوائم التشغيل، بعد مزاعم بأن المغني الراحل اعتدى على الأطفال، بحسب ما جاء في فيلم وثائقي عنه عُرض الأحد 3 مارس/آذار 2019، وفقاً لصحيفة The Guardian البريطانية.

ففي نيوزيلندا، اتَّحدت هيئة الإذاعة العامة وخصومها التجاريون الرئيسيون، الذين تغطي قاعدة مستمعيهم أكثر من نصف عدد السكان، في اتخاذ قرار بعدم بث أغاني جاكسون عقب فيلم Leaving Neverland.

وقالت شبكة RNZ المملوكة للدولة إنها طبَّقت "حكماً تحريرياً" على أي موسيقى بثتها، وأن موسيقى جاكسون ليست على القائمة.

فيما أكدت شركة MediaWorks، التي تملك 9 محطات إذاعية تجارية رئيسية، أن جاكسون قد أزيح من جميع قوائم التشغيل في جميع محطاتها، باعتبارها "انعكاساً لجمهورنا وتفضيلاتهم".

وحذت شركة NZME غريمتها حذوها، وأوضح المخرج دين بوتشانان: "تتغير قوائم التشغيل من أسبوع لآخر ومايكل جاكسون غير موجود على أي منها".

ومازال من غير الواضح إلى متى سيدوم الحظر. ق

وفي كندا أيضاً..

وأوقفت ثلاث محطات إذاعية كندية رئيسية بثَّ أغاني جاكسون. فيما قال مالك محطات CKOI وRythme التي تبث باللغة الفرنسية في مونتريال وThe Beat باللغة الإنجليزية، إن موسيقى المغني الأمريكي حذفت من قوائم التشغيل صباح الإثنين 4 مارس/آذار 2019.

وقالت كريستين ديكير، المتحدثة باسم شركة Cogeco الإعلامية، إن الخطوة التي طُبقت أيضاً على 23 محطة إذاعية صغرى أخرى، كانت رداً على ردود فعل المستمعين على الفيلم الوثائقي.

وفنَّدت هيئات إذاعية كبرى مثل BBC التقارير التي تفيد بأنها حظرت بث أغاني جاكسون، موضحين أن كل مقطع موسيقى تنظر فيه كل شبكة من وجهة نظرها الخاصة.

بدأ عرض الفيلم الوثائقي Leaving Neverland على شبكة HBO يوم الأحد 3 مارس/آذار 2019.

وترِد فيه تفاصيل المزاعم المتعلقة بالاعتداء على الرجلين اللذين سبق أن نفيا أن جاكسون اعتدى عليهما، بل ودعماه أمام السلطات.

في الفيلم الوثائقي الذي يمتد لأربع ساعات، يتهم الرجلان جاكسون باعتداء جنسي مفصل ومكثف، وحتى إن الأمر وصل إلى زواج صوري من نجم البوب.

محبو مايكل جاكسون يدافعون..

وانتقدت مؤسسة ممتلكات مايكل جاكسون الفيلم الوثائقي باعتباره "محاولة مشينة ومثيرة للشفقة لاستغلال وابتزاز مايكل جاكسون، في حين أن جمهوره وجَّه تهديدات ضد مخرج الفيلم، دان ريد، الحائز جائزة البافتا، إضافة إلى التهديد بالقتل لكلا الرجلين".

في مقابلة مع صحيفة London Telegraph، قال ريد إن جماهير ملك البوب عليهم إعادة تقييم إذا ما كانوا مرتاحين بالاستماع إلى جاكسون بعد هذه المزاعم.

قال ريد: "سيستمع الناس إلى موسيقاه، مع العلم أنه كان مغتصباً للأطفال بشكل مفرط. إن كانوا على ما يرام وهم يفعلون ذلك فلا بأس. إن كانوا ليسوا كذلك، فربما من الأفضل الاستماع إلى شيء آخر لفترة من الوقت".

أخبر ليون رات، مدير محتوى مجموعة MediaWorks، محطة Magic FM: "لطالما انقسم الجمهور بشأن مايكل… لديك 500 أغنية على قائمة التشغيل، وعليك أن تقرر أي 500 أغنية يرغب الناس في الاستماع إليها".

 

تحميل المزيد