كيف تدخل عالم السينما ؟.. إليك كورسات لتعليم صناعة الأفلام للمبتدئين باللغتين الإنكليزية والعربية

عربي بوست
تم النشر: 2018/09/26 الساعة 17:11 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/09/26 الساعة 17:11 بتوقيت غرينتش
Boy with blond hair hold an open Hollywood slate board. He is looking to the side and looks quite happy. The boy is wearing a tuxedo.

السينما هي الخدعة الأجمل في العالم، هل سألت نفسك مسبقاً كيف أدخل عالم السينما ؟ لاشيء يؤثر بنا مثل السينما والمسرح، ولذا دعنا نخبرك .

وكما قال المخرج السويدي "إنغمار برغمان"،  تشعر دائماً أنك تنتمي لعالم السينما الساحر لكن لا تعرف كيف تدخل إليه؟ تريد أن تدخل إلى عالم فيلليني وكيسلوفسكي، وأورسون ويلز؟ تريد أن تحكي حكايتك الشخصية وتواصل مع العالم عن طريق ضوء الكاميرا؟

 يمكنك البدء من الآن محاولة التعرف كيف تدخل عالم السينما ؟، عبر تعلم مبادئ صناعة السينما بالمجان أو بتكاليف مخفّضة.

فحتى إن لم تُتح لك فرصة التعليم النظامي للسينما هناك كثير من المواقع الإلكترونية والوِرش تساعد على تعلم مبادئ صناعة الفيلم، من السيناريو والإخراج والتصوير وحتى إدارة الممثل وتنفيذ فيلم بتكاليف مبسّطة، وتجعل تعلُم السينما ممكناً للجميع.

تعرف على هذه المواقع والورش والكورسات في التقرير التالي.

عليك أولاً التعرف على عبقرية "سيد فيلد" صاحب إنجيل السيناريو

سيد فيلد يقول إن الكتابة يجب أن تكون مغامرة
سيد فيلد يقول إن الكتابة يجب أن تكون مغامرة

لا يمكن أن تدخل إلى عالم كتابة السيناريو دون التعرف على كتب مُعلم السيناريو سيد فيلد.

فيلد كاتب سيناريو أميركي شهير، كتب وأنتج سيناريوهات مسلسلات تلفزيونية، وألّف عدّة كتب حول كتابة السيناريو.

كتاب screenplay يُعتبر إنجيل كتَاب السيناريو، واتخذه كبار الكتاب مرجعاً هاماً للكتابة، كما تُرجم إلى عدة لغات، وهو متوفر أيضاً  باللغة العربية، وبيعت منه ملايين النسخ، ويدرّس في أكاديميات السينما حول العالم.

من المفيد أيضاً الاطلاع على حوارات سيد فيلد عن كتابة السيناريو، إنها بداية أساسية لك لتعلم كيف تدخل عالم السينما ؟

تعلم على يد مارتن سكورسيزي صاحب الأوسكار، كيف تدخل عالم السينما ؟

هل تريد أن تتعلّم صناعة الأفلام مع المخرج مارتن سكورسيزي  الذي وضع أول قصة فيلم في حياته في عمر الثمانية، صاحب فيلم سائق التاكسي والصمت والفائز بالأوسكار؟.

ينصحك سكورسيزي لتعلم الأفلام بمشاهدتها أولاً، مشاهدة الكلاسيكيات من أرسون ويلز وحتى ماكس أوفولس، ويتيح لك موقع Study with Scorsese تعلم كورسات أونلاين، يدرسّها المخرج بنفسه، ويقدم ثلاثين فيديو تعليمياً لثلاثين درساً تعليمياً لسكورسيزي يقوم فيها بتعليمك كتابة السيناريو، والإخراج، والمونتاج وكيفية التعامل مع الممثلين، وأيضاً مشاهدة الأفلام، مقابل 180 دولاراً سنوياً.

No film school يعلمك من خلال مشاهدة السينما بعين جديدة 

كيف يمكن للـ"Plot Twist" أو "التواءة الحبكة" (انحراف الأحداث بشكل مخالف لتوقعاتك) أن تقتل شخصيتك الرئيسية؟ ماذا يمكن لفيلم "american beauty" أن يعلّمك عن صناعة السيناريو؟ كيف تُصور مشهد في سيارة متحركة؟.

هذا ما يعلّمك إياه موقع No film school المجاني لمن يجيد الإنكليزية، كنوع من أنواع التدريب على تعليم السينما، بالإضافة إلى مقابلات سينمائية.

كما يعلمك كيف تستخدم الموسيقى التصويرية لتكون أفضل راو للفيلم؟ ما هي أفضل المشاهد التي تم تصويرها عن طريق الكاميرات الطائرة؟ كيف ندخل إلى عقل ديفيد لينش؟.

يدرّبك هذا الموقع كيف تدخل عالم السينما، من خلال "مشاهدة" الأفلام بعين جديدة، ويتيح لك أيضاً إمكانية التواصل وترك أسئلة على الموقع يقوم بالإجابة عليها لاحقاً.

Learn about film تدريب على  كيفية إنتاج فيلم بتكلفة منخفضة 

كل ما تريد أن تعرفه عن كيف تدخل عالم السينما، وكيفية البدء في صناعة فيلمك، كيف تحكي قصتك، وطريقة اختيار المعدات المناسبة لتصوير الفيلم، ستجده مجاناً في محتوى مصوّر ومكتوب على هذا الموقع .

Learn about film يمنح تدريباً على إنتاج أفلام بتكلفة منخفصة
Learn about film يمنح تدريباً على إنتاج أفلام بتكلفة منخفصة

يقدم لك "توم بارنس" الطريقة لكيفية تنفيذ فيلم بتكاليف مخفّضة، ما هي أنواع اللقطات، كيف تصحح الألوان لفيلمك، تختار الكاميرا وحامل الكاميرات من الحامل الثلاثي وحتى الكاميرا الطائرة  (الدرونز)، كيفية عمل المونتاج.

Light film school يعلمك كيف تدخل عالم السينما الروائية والأفلام الوثائقية بأدواتك الذاتية

هذا الموقع يعلّمك كيفية صناعة فيلمك الروائي أو الوثائقي، بالمعدات التي تمتلكها، وفي المكان الذي تعيش فيه، عن طريق كورسات أونلاين مدة الكورس من ثلاث إلى ستة أشهر، تتعلم فيهم كتابة شخصيات السيناريو، والحبكة الدرامية، وكذلك إنتاج أفلام منخفضة التكاليف.

 Light film school يعلمك كيف تصنع فيلماً بأدواتك الذانية
Light film school يعلمك كيف تصنع فيلماً بأدواتك الذانية

في هذا الموقع تتعلم الإخراج والمونتاج والتصوير، والصوت، بمبلغ 495 دولاراً للكورس يمكن سدادهم على دفعات شهرية.

Coursera فنون السينما تأتيك مجانية

أحد أشهر مواقع التعليم عن طريق الإنترنت، هو موقع كورسيرا، الذي يساعدك على تعلم كيف تدخل عالم السينما.

ويتيح لك تعلم مجالات شتى خاصة بالسينما، من تاريخ السينما، وصناعة الصوت، والإضاءة، وكتابة السيناريو، في شكل مادة مجانية مقروءة.

Fxphd تعليم للإنتاج والخدع البصرية مع شهادة موثقة

إذا كنت تريد تعلم كيف تدخل عالم السينما، وكيفية صنع الخدع البصرية المستخدمة في صناعة الأفلام، وأيضاً تعلم الإنتاج، والتوزيع، فإن هذا الموقع يوفر لك برامج تعليمات.

وبعد الانتهاء منها تستطيع الحصول على شهادة موثقة، وهو متاح باشتراك سنوي للموقع نفسه بأسعار 79 دولاراً للاشتراك العادي، و99 دولاراً للاشتراك المميز.

المدرسة العربية للسينما والتلفزيون تعطيك دروساً وتعقد امتحانات دورية وتمنحك حتى تصريح عمل

إذا كنت لا تجيد الإنكليزية فلا بأس، تتيح المدرسة العربية للسينما والتلفزيون، والتابعة لصندوق التنمية الثقافية، ووزارة الثقافة المصرية فرصة لتعلم كيف تدخل عالم السينما، عبر تلقي مبادئ صناعة السينما من خلال الإنترنت؛ تشمل الكورسات السيناريو، والإخراج، والتصوير، والمونتاج، والصوت، والإنتاج، والديكور.

وتقوم المدرسة بعقد امتحانات دورية كل ثلاث شهور، في مناهج السيناريو والإخراج والمونتاج والتصوير، والصوت، ويقوم الطالب بعدها بعمل مشروع للتخرج والحصول على شهادة، وتصريح للعمل من نقابة السينمائيين، وتتيح المدرسة قراءة كتب عن السينما، ودراسة أبحاث ورسائل، كل ما عليك هو تسجيل حساب مجاناً على الموقع.

مدرسة السينما جيزويت تجعلك تنفذ فيلماً في النهاية

تقدم جمعية النهضة العلمية والثقافية"جيزويت" منح مجانية بالكامل لتعلم كيف تدخل عالم السينما، ودراستها، وذلك بعد إجراء اختبار للقبول، وتقديم فكرتين لفيلمين، أحدهما روائي والآخر وثائقي، وتهدف المدرسة لتعليم صناعة الأفلام وإنتاجها.

يدرس الطالب في ورش الإخراج وكتابة السيناريو والتصوير والصوت والمونتاج والتوزيع وتوجيه الممثل. ميزة هذه المنحة أنها تتيح لك معلومات في كل مجال ولا تقتصر على قسم واحد، وتشترط المدرسة في الطالب إنهاءه  الثانوية العامة وألا يكون سبق ودرس السينما في أحد المعاهد بشكل نظامي، ومدة الدراسة في المعهد 500 ساعة مقسمة فصلين دراسيين، وينفذ الطلاب فيلماً في نهاية الدراسة.

مهرجان القاهرة الدولي يشجعك على تشكيل فريقك

يستضيف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الأربعين، والتي ستقام في دار الأوبرا المصرية، في الفترة من 20 إلى 29 نوفمبر القادم، ورشة EAVE ON DEMAND بالتعاون مع شركة "بيرثمارك سيناريو"  لتطوير الأفلام العربية الروائية الطويلة، والتي تُعقد ضمن فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما.

وهذه الورشة مفتوحة للتقديم لكل فريق يتكون من كاتب ومنتج فني يشارك كلاهما في العمل على مشروع واحد ومدتها أربعة أيام.

مهرجان القاهرة ينظم ورشاً تدريبية للمحترفين والمبتدئين
مهرجان القاهرة ينظم ورشاً تدريبية للمحترفين والمبتدئين

وتهدف الورشة لتعليم استراتيجيات تطوير السيناريو، ودور المنتج الفني إلى جانب النواحي التسويقية والمالية والتخطيط للميزانية، وهي محاور الورشة التي تُقدم بواسطة خبراء صناعة عالميين وعرب، لاكتساب خبرات عن الفرق بين طبيعة الأسواق العالمية والنظم السائدة بالسوق العربي، وكذلك تلبية احتياجات كل مشروع، فيما يتعلق بمرحلة تطوير السيناريو الخاص به.

هذا العام 2018 وفر المهرجان فرصة ممتازة، لأي فريق يتكون من كاتب ومنتج، يعملان على مشروع في مرحلة تطويره، ومهتمان باكتساب خبرة تفيدهما في إتمام مشروعهما حتى مرحلة الإنتاج، إذ كان يمكنهما التقدم للورشة وملء الاستمارة أونلاين وذلك قبل 15 سبتمبر/أيلول 2018، على أن يكون المشروع فيلماً روائياً طويلاً ناطقاً بالعربية.  

استوديو "ذات" يقدم تخصصات متعددة وورش تدريب للأطفال

استوديو ذات الذي تأسس في عام 2015، في القاهرة، استهدف في البدء التركيز على تعليم تقنيات التمثيل، وبمرور الوقت توسع في تقديم ورش تصوير سينمائي، وكتابة إبداعية، وإنتاج ومكياج تقدم أيضاً ورش حكي مع الفنانة عارفة عبد الرسول، وسيناريو مع الكاتبة وسام سليمان وإخراج مع المخرجة هالة جلال.

كما يقدم الاستوديو ورش مونتاج وسيناريو مجانية وورش تمثيل للأطفال. ويقام عدد كبير من الورش في سبتمبر/أيلول 2018 .

يمكن التعرف عليها والتسجيل من خلال الموقع.

ورشة الأفلامجية لا تعلمك فقط بل تستمع إلى أفكارك أيضاً

من الورش التي التي أصبحت متاحة مؤخراً لتعلمك كيف تدخل عالم السينما، عبر التدريب على فنون السينما مجاناً في مصر، ورشة الأفلامجية، التي يقيمها المخرج عمرو سلامة صاحب فيلم (زي النهارده، والشيخ جاكسون).

وقد استضافت الورشة محمد وخالد دياب صاحبي فيلم الجزيرة للتدريب على مهارات كتابة السيناريو.

الورشة كما يقول المخرج عمرو سلامة في صفحته على فيسبوك أنشأت لأنه دائماً ما يُسأل كيف أتعلم سينما؟ وكيف أدخل المجال؟ تهدف الورشة للتواصل مع المواهب الشابة والتعرف على قصص ووجهات نظر جديدة، يقول سلامة لا نريد تدريس السينما للشباب بقدر ما نريد  سماع أفكارهم وآرائهم.

وتقام الورشة في دهشور التي تقع إلى الجنوب من القاهرة، ولا تتطلب من المشاركين أكثر من مصاريف التنقل، كما تتوفر المادة الخاصة بالورشة على اليوتيوب.

"أتكون آرت برودكشن" مؤسسة إماراتية تساعدك على إنتاج فيلمك الخاص

الإمارات من الدول العربية التي ازدهرت بها صناعة السينما في السنوات الأخيرة، والآن أصبح مؤسسات تساعدك أن تتعلم كيف تدخل عالم السينما ؟

ففي دبي تقيم مؤسسة أيكون آرت التي أسست بالإمارات عام 2008، ورشاً عمليّة مدفوعة الأجر لتعلم كيف تتم صناعة الأفلام.

تستهدف الورشة صنّاع الأفلام المبتدئين، والمصورين، والمنتجين، وتتضمّن تعليم المونتاج، والإخراج، وكتابة السيناريو، وتقنيات التصوير، أنواع اللقطات، التكوينات، أجزاء الكاميرا، والإضاءة، وطرق صناعة الأفلام الوثائقية والأفلام القصيرة، وطريقك المشروع لعمل فيلمك الخاص.

الورشة العربية الدولية ببيروت تدربك على الأفلام والمسلسلات القصيرة

إذا كنت تريد أن تتعلم كيف تدخل عالم السينما ؟، فإن الورشة العربية الدولية ببيروت، تتيح لك تعلم مبادئ الكتابة والتأليف للسينما، وصناعة الأفلام الوثائقية عبر تنظيم ورش لتعزيز مهاراتك الإبداعية، والتدريب على عمل مسلسلات تلفزيونية وأفلام قصيرة، وتعلم مبادئ الكتابة والتأليف للسينما، وصناعة الأفلام الوثائقية.

وهي تقيم ندوات متخصصة لتأليف الموسيقى التصويرة في الأفلام الوثائقية، مع مصممي الصوت، لتعليم كيفية دمج الصوت والموسيقى.

علامات:
تحميل المزيد