المملكة تنطلق فنياً وبقوة.. 15 فيلماً سعودياً بمهرجان السينما العربية في باريس

تشارك المملكة العربية السعودية في مهرجان السينما العربية المقام في باريس بـ15 فيلماً ما بين أفلام قصيرة وتسجيلية.

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/03 الساعة 12:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/07/03 الساعة 12:25 بتوقيت غرينتش
Sudi people are seen at Riyadh Park mall during the opening of a cinema, in Riyadh, Saudi Arabia April 30, 2018. REUTERS/Faisal Al Nasser

تشارك المملكة العربية السعودية في مهرجان السينما العربية المقام في باريس بـ15 فيلماً ما بين أفلام قصيرة وتسجيلية.

الأفلام السعودية هي من إنتاج الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون، ومن بين الأفلام المشاركة "ثوب العرس" للمخرج محمد سلمان الذي يحكي قصة فتاة على وشك الزواج وكيف تتعامل مع الخرافة الاجتماعية الشائعة في بلادها عن أن العروس التي تخيط ثوب زفافها لابد وأن تموت، وفيلم "العاطور" للمخرج حسين المطلق الذي يتناول معاناة شخص بدين ويومياته مع وزنه الزائد بشكل كوميدي.

وللمرأة السعودية نصيب كذلك من المشاركة في المهرجان، إذ تشارك المخرجة هناء الفاسي بفيلم "حلاوة"، والمخرجه مها الساعاتي بفيلم "الخوف صوتياً".

افتتاح المهرجان كان من خلال فيلم "كفرناحوم" للمخرجة اللبنانية نادين لبكي، والذي حصل على جائزة لجنة التحكيم بمهرجان كان 2018، واختار منظمو المهرجان 80 فيلماً من مختلف الدول العربية للمشاركة هذا العام.

يحكي الفيلم قصة طفل (يؤدي دوره الطفل السوري زين الرافعي- 14 عاماً) يرفع دعوى ضد أبويه لأنهما أنجباه، وذلك لكونهما يمنعانه من الذهاب للمدرسة، ويضربانه، بالإضافة إلى إجبارهما شقيقته التي تصغره بعام على الزواج.

ثم يهرب الطفل البالغ من العمر 12 عاماً، ويلجأ لدى سيدة إثيوبية تدعى رحيل، وهي لا تملك إقامة في لبنان، لكنها تتعهد برعايته، حتى تحصل على فرصة عمل، إلى أن تختفي في أحد الأيام.

يذكر أن مهرجان السينما العربية توقف منذ عام 2006، إذ كان يقام بشكل سنوي في باريس، ليعود بعد 12 عاماً مرة أخرى.


واقرأ أيضاً..

هوليوود في السعودية.. كيف تخطط عاصمة السينما العالمية لتعويض رؤوس الأموال الهاربة؟

حلم صناعة السينما السعودية يبدأ بالتحقق.. جناحٌ في "كان" وبعثات لأمريكا واليابان، وشراكات مع هوليوود!

تحميل المزيد