انتهاء أزمة فيلم “كارما” بعد منع عرضه دون أسباب.. أول أعمال خالد يوسف بعد 6 أعوام من اقتحام عالم السياسة يثير ضجة

أعلن المخرج المصري خالد يوسف عن انتهاء أزمة فيلمه "كارما"، عقب ساعات من تقديم لجنة السينما بالمجلس الأعلى للثقافة استقالة جماعية لوزيرة الثقافة إيناس عبدالدايم، اعتراضاً على سحب ترخيص الفيلم.

عربي بوست
تم النشر: 2018/06/12 الساعة 10:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/06/12 الساعة 10:32 بتوقيت غرينتش

أعلن المخرج المصري خالد يوسف عن انتهاء أزمة فيلمه "كارما"، عقب ساعات من تقديم لجنة السينما بالمجلس الأعلى للثقافة استقالة جماعية لوزيرة الثقافة إيناس عبدالدايم، اعتراضاً على سحب ترخيص الفيلم.

وقال في فيديو نشره عبر حساباته الرسمية على الشبكات الاجتماعية، إن الفيلم سيُعرض كاملاً دون حذف مشاهد أو جمل منه، وقال إنه سيُعرض في موعده، مساء الثلاثاء 12 يونيو/حزيران 2018.

ووجَّه يوسف الشكر لعدد من مؤسسات الدولة، التي تدخَّلت لحلِّ أزمة الفيلم، بينها البرلمان المصري، ووزيرة الثقافة والإعلام المصرية، ولجنة السينما بالمجلس الأعلى للثقافة.

وسيُعرض العرض الخاص للفيلم بسينما "أمريكانا بلازا" في مدينة السادس من أكتوبر بالجيزة، مساء الثلاثاء، وسط حضور أبطال العمل، حسب بوابة "الأهرام" المصرية، فيما من المنتظر عرضه للجمهور في موسم عيد الفطر بعد أيام.

غضب بعد منع الفيلم

يأتي هذا بعد تقديم لجنة السينما بالمجلس الأعلى للثقافة، برئاسة الدكتور محمد العدل، استقالتها الجماعية إلى وزير الثقافة، اعتراضاً على سحب ترخيص فيلم "كارما"، قبل طرحه في دور العرض السينمائي.

Posted by Magdi Ahmed Ali on Monday, June 11, 2018

كما أعلن تكتل (25-30) البرلماني عن تقديم عدد من نوابه بياناً عاجلاً، الإثنين 11 يونيو/حزيران 2018، ضدَّ رئيس الوزراء، ووزير الداخلية، ووزير الثقافة، بسبب منع الفيلم من العرض، حسب صحيفة "المصري اليوم".

كذلك تفاعل عددٌ من مشاهير الفن والمثقفين مع الأزمة -التي قال القائمون على العمل عنها إنهم لا يعرفون أسبابها-، معبرين عن تضامنهم مع أبطال الفيلم عبر حساباتهم الرسمية على الشبكات الاجتماعية.

ثم أعلنت وزيرة الثقافة عن انتهاء أزمة فيلم كارما، في ساعاتٍ مبكرة من يوم الثلاثاء 12 يونيو/حزيران 2018، وأنه سيتم عرضه فى جميع دور العرض في موعده.

وقالت عبدالدايم فى بيانٍ، إنها "أولت عناية كبيرة لأزمة منع هيئة الرقابة لفيلم كارما، وقامت اليوم ببحث هذه الأزمة مع الدكتور خالد عبدالجليل رئيس هيئة الرقابة على المصنفات الفنية، لبحث مسببات إلغاء تصريح الفيلم، وتم الاتفاق على التصريح للفيلم بالعرض"، حسب صحيفة "اليوم السابع" المصرية.

منع دون إبداء أسباب

وكانت الإدارة على المصنفات الفنية برئاسة الدكتور خالد عبدالجليل، سحبت ترخيص الفيلم، الإثنين 11 يونيو/حزيران 2018، قبل 24 ساعة من عرضه دون إبداء أسباب، واكتفت بالقول إنه خالف "شروط الترخيص الممنوحة له"، وذلك رغم موافقتها على عرض الفيلم قبل شهرين.

فيما قال مخرج الفيلم خالد يوسف لوكالة الصحافة الفرنسية: "فوجئت برئيس الرقابة على المصنفات الفنية (خالد عبدالجليل) يتصل بي، ويبلغني بأنه صدرت قرارات سيادية (من أجهزة أمنية) بمنع الفيلم".

ربما قصة الفيلم السبب

تدور قصة الفيلم في إطار درامي اجتماعي، حول العلاقة بين المسلمين والمسيحيين، من خلال عرض قصة شاب مسلم يتعلق بحب فتاة مسيحية ويتزوج منها؛ وعلى جهة أخرى تورّط أحد رجال الأعمال في قضية فساد كبيرة.

وفي الإعلان الدعائي الذي نشرته شركة "مصر العربية للإنتاج السينمائي" لمؤسسها خالد يوسف، ظهرت ضجة حول تنصير أكبر رجل أعمال في مصر.

ودار حديث عن شيئين لا ينبغي محاولة تغييرهما في مصر، وهما الدين ونظام الحكم، كما ظهر تسليط الضوء على حملات فساد للحكومة، وقضايا العشوائيات، ولقطات أخرى أظهرت تحول أحد أبطال العمل للإسلام من المسيحية.

فيلم "كارما" بطولة عمرو سعد وغادة عبدالرازق وخالد الصاوي وزينة ودلال عبدالعزيز وماجد المصري، والوجه الجديد سارة التونسي، ومجدي كامل، وإيهاب فهمي، ومصطفى درويش، وحسن حرب، ومقدمي البرامج يوسف الحسيني وخالد تليمة.

عودة خالد يوسف للسينما بعد اقتحام عالم السياسة

الفيلم من إنتاج أحمد عفيفي، وشركة "مصر العربية للإنتاج السينمائي"، ومن تأليف وإخراج خالد يوسف، وبذلك يمثل العودة ليوسف بعد 6 سنوات من دخوله عالم السياسة وتوقفه عن العمل السينمائي.

وكان يوسف، وهو عضو في البرلمان، من مؤيدي الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، قبل أن يتخذ موقفاً علنياً معارضاً لاتفاقية تمنح فيها مصر السعودية حقَّ السيادة على جزيرتي تيران وصنافير، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

علامات: