هل سمعت بأغنية فيروز الجديدة عن فلسطين؟ لا، ربما كان التوقيت خاطئاً بالفعل

الأغنية بوقتها" عبارة لخَّص فيها الملحن اللبناني خالد عرنوس أسبابَ عدم انتشار أغنية فيروز الجديدة "إلى متى يا رب"، التي كانت غنتها بأسلوب الترانيم الدينية

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/23 الساعة 11:35 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/23 الساعة 15:34 بتوقيت غرينتش

"الأغنية بوقتها" عبارة لخَّص فيها الملحن اللبناني خالد عرنوس أسبابَ عدم انتشار أغنية فيروز الجديدة "إلى متى يا رب"، التي كانت غنتها بأسلوب الترانيم الدينية قبل عدة أيام، في أعقاب نقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة.

وظهرت المطربة اللبنانية فيروز في مقطع فيديو، وزعته بداية ابنتها ريما الرحباني على حسابها الخاص على تويتر، وهي تغني الأغنية مرتدية ثوباً أسود، بينما ظهرت صور للمسيح في الخلفية، وصور أخرى من المواجهات بين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي في قطاع غزة.

لكن الأغنية لم تلق رواجاً في الأسواق اللبنانية مقارنة بأغان أخرى لفيروز، التي كانت طرحت آخر ألبوم غنائي لها عام 2017 تحت اسم "ببالي"، ويحمل رقم 99 في مسيرتها الفنية الطويلة.

لا توجد حملة دعائية

وقال عرنوس لـ"عربي بوست"، إنه شخصياً لم يستمع إلى الأغنية بعد، وربما يكون السبب عدم وجود حملة إعلانية لها، و"لكن هناك مسائل أخرى قد تجعل الأغنية لا تلقى رواجاً أو يتأخر انتشارها، ومنها طريقة الإعلان، وطريقة تهيئة الناس، والتوقيت"، على حد تعبيره.

وأضاف أنه يذكر أن أغنية الفنانة وردة الجزائرية "في يوم وليلة" لم يتم طرحها في الأسواق حينها، بسبب وجود أغنية جديدة للفنان أحمد عدوية، وكانت تلقى رواجاً، وكان من الصعب أو من غير المنطقي عرض أغنية جديدة في ذات الوقت.

وأوضح أن الموسيقار المعروف محمد عبدالوهاب كان يتابع حركة الأسواق قبل طرح أي أغنية جديدة، لأن هذه الأمور مهمة جداً في نظره "والأهم هو التوقيت، وأعتقد أن أغنية فيروز جاءت في توقيت ربما كان خاطئاً".

مشكلة التوقيت مع رمضان

وذكر أن مشكلة التوقيت تتعلق بأننا في شهر رمضان، الذي تسرق أجواؤه العالم، وفي أول أسبوع منه، حيث "كل الناس في لبنان ومصر وغيرهما من الدول منشغلة بأمور رمضان، رغم أهمية الحدث الفلسطيني وأهمية قضية القدس"، حسب قوله.

وكانت بعض وسائل الإعلام اللبنانية نشرت أغنية فيروز، لكنها سرعان ما غابت عن التداول ولم يتم تناقلها أو يتم عرضها، كما هو الحال مع أغان أخرى لها، ومنها على سبيل المثال أغنية "زهرة المدائن" الشهيرة، التي سجلتها بعد نكسة 5 يونيو/حزيران عام 1967، واحتلال إسرائيل للقدس الشرقية، وهي إلى اليوم تلقى رواجاً كبيراً، وتعرض بشكل رئيسي في مناسبات كهذه في فلسطين.

علامات:
تحميل المزيد