الكوميديا في رمضان: هنيدي نجم وحيد و4 فنانين يخوضون التجربة للمرة الأولى.. والزعيم والفخراني خارج التصنيف

وتأتي كوميديا دراما رمضان 2018 لتشهد وجود نجمين فقط، في حين أن هناك 4 مسلسلات يخوض أبطالها تجربة البطولة الكوميدية للمرة الأولى

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/17 الساعة 12:20 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/17 الساعة 12:20 بتوقيت غرينتش

للمرة الأولى منذ سنوات ستشهد دراما رمضان غياب عدد كبير من نجوم الكوميديا.

اعتدنا أن يشهد كل عام على الأقل وجود 4 نجوم من كبار نجوم الكوميديا، فكُنا دائماً نجد الزعيم عادل إمام، أحمد مكي، دنيا سمير غانم، ياسمين عبدالعزيز، أحمد فهمي، هشام ماجد وشيكو، محمد سعد، أشرف عبدالباقي وأسماء أخرى، كنا نجد على الأقل 4 أسماء كبيرة وربما أكثر.

لكن هذا العام الأمر مختلف، عادل إمام يقدم مسلسلاً ذا صيغة درامية، ويتخلَّى عن الكوميديا للمرة الأولى منذ فترة، وغاب أحمد مكي وهشام ماجد وشيكو، كما غاب أحمد فهمي، وغاب جميع نجوم الكوميديا الذين ظهروا العام الماضي في مسلسلات عدة.

وتأتي كوميديا دراما رمضان 2018 لتشهد وجود نجمين فقط، في حين أن هناك 4 مسلسلات يخوض أبطالها تجربة البطولة الكوميدية للمرة الأولى، والمسلسل السابع الذي يقوم ببطولته حسن الرداد لا يمكن تصنيفه كأحد نجوم الكوميديا الكبار ولا كفنان شاب.

مشكلات هنيدي في "أرض النفاق"

أكثر المسلسلات الكوميدية التي ينتظرها الجمهور في شهر رمضان المقبل هو مسلسل "أرض النفاق"، الذي يقوم ببطولته الفنان محمد هنيدي، وهو المأخوذ من رواية تحمل نفس الاسم للكاتب يوسف السباعي، وقدمها فؤاد المهندس في فيلم يحمل نفس الاسم عام 1968.

وقد واجه المسلسل العديدَ من المشكلات في الأيام الأخيرة، بدأها منذ أكثر من أسبوع، بعدما تم الإعلان عن استبعاد المسلسل من العرض على التلفزيون السعودي، بسبب وجود الإعلامي إبراهيم عيسى ضمن أبطال العمل، وهو صاحب المواقف المعادية للمملكة العربية السعودية، لتحدث العديد من المفاوضات بين شركة "العدل جروب" المنتجة للمسلسل والتلفزيون السعودي، والتي انتهت في النهاية إلى تقديم نسختين من العمل، أحداهما تعرض على التلفزيون المصري فيها إبراهيم عيسى، وأخرى خليجية فيها سامي مغاوري.

ثم تعرّض المسلسل لمشكلة أخرى بالأمس، بعدما أعلنت شبكة ON E، استبعاد المسلسل من خريطتها التلفزيونية خلال شهر رمضان، وهو ما جعل هنيدي يؤكد على تويتر أن المسلسل خارج خريطة رمضان.

 ولكن المنتج جمال العدل بعدها أكد أن المسلسل يتم تصويره بشكل طبيعي، وأنه سيُعرض في رمضان على قنوات أخرى.

 ويعتبر هذا المسلسل واحداً من اثنين يشهدان تواجد النجوم الكبار في رمضان، في حين أن الثاني هو "بالحجم العائلي".

ويشارك في بطولة المسلسل كل من هنا شيحة، دلال عبدالعزيز، سامي مغاوري، محمد ثروت، ليلى عز العرب، محمود حافظ، هاجر الشرنوبي، نجوى فؤاد وسلوى محمد علي، سيناريو وحوار أحمد عبدالله، إخراج ماندو العدل، وإنتاج شركة العدل جروب.

يحيى الفخراني يتخلَّى عن شيطانه في "بالحجم العائلي"

ثاني مسلسل كوميدي يحمل اسم نجم كبير هو "بالحجم العائلي"، الذي يقوم ببطولته الفنان يحيى الفخراني، والذي يعود به للدراما الرمضانية، التي غاب عنها العام الماضي، كما هي عادته، حيث يقدم عملاً فنياً كل عامين.

يحيى الفخراني يعود للكوميديا بعد سلسلة من الأعمال الدرامية، إذ إن آخر مسلسل قدَّمه كان "ونوس" عام 2016، وقدم فيه دور "الشيطان"، ومن قبله قدم مسلسل "دهشة" عام 2014، وظهر فيه بشخصية صعيدية جادة، حيث كان آخر أدواره الكوميدية من خلال شخصية "حمادة عزو"، التي قدمها في مسلسل "يتربّى في عزو" عام 2007.

ويعود الفخراني من خلال قصة كوميدية، يجسد فيها شخصية سفير يترك العمل الدبلوماسي، ويقرر فتح مطعم في إحدى المدن السياحية، يطبخ فيه بنفسه للزبائن، في ظل رفض تام من زوجته التي تدخل معه في صراعات كوميدية، يكون الأبناء والأحفاد، الذين يعيشون معهم، طرفاً فيها.

ويشارك في بطولة المسلسل مع يحيى الفخراني كل من ميرفت أمين، يسرا اللوزي، أحمد مجدي، ندى موسى، سامي مغاوري، ليلى عز العرب، عمرو صالح، أحمد كرارة، ركين سعد، شيماء سيف، محمد مهران، عمر حسن يوسف وكارولين خليل، من تأليف محمد رجاء، إخراج هالة خليل وإنتاج سكوير ميديا للإنتاج الفني والإعلامي.

ولكن البعض يميل إلى عدم تصنيف "بالحجم العائلي" كمسلسل كوميدي، بل يصنف كعمل درامي به بعض المواقف الكوميدية.

علي ربيع يبحث عن نجاحه الأول في "سُك على أخواتك"

موهبة كبيرة كشف عنها مشروع "مسرح مصر"، وهو الفنان الشاب علي ربيع، الذي حقق شهرةً واسعة من خلال المسرحيات التي قدمها في "مسرح مصر"، ولكن بعد النجاح الكبير على المسرح، وتقديمه لأكثر من عمل فني بعد ذلك، انهالت عليه الانتقادات.

الكوميديان الشاب تم اتهامه بأن موهبته محدودة، وأنه متميز على المسرح بسبب ارتجاله المعتاد، ولكن هذا لن يفلح في السينما والتلفزيون، وانتقدَه عدد من النقاد، خاصة مع عدم تحقيق أول بطولاته "صد رد" لأي نجاح، وهو المسلسل الذي قدّمه بالمشاركة مع صديقيه في "مسرح مصر" محمد عبدالرحمن ومحمد أسامة.

ولكن علي ربيع يخوض هذه المرة بطولته المطلقة الأولى، التي سيؤكد من خلالها على موهبته الناجحة أو العكس، ويجسد خلال المسلسل دور شاب صعيدي يرث ثروة كبيرة، ويتفاجأ بأن له أربع شقيقات لم يراهن من قبل، فيبدأ حياته الجديدة مع عائلته الثرية، ليقع في العديد من المشكلات الكوميدية.

المسلسل من بطولة علي ربيع، سهر الصايغ، هادي الجيار، هنا الزاهد، صبري فواز، سلوى خطاب، كريم عفيفي، كريم كوجاك، صلاح عبدالله، هاجر الشرنوبي وميرنا نور الدين، من تأليف كريم فهمي وإياد شهاب، إخراج وائل إحسان وإنتاج صادق الصباح.

"ربع رومي".. بطولة مفاجئة لمصطفى خاطر

الضلع الثاني الأكثر شهرة في "مسرح مصر"، فليس علي ربيع وحده هو الذي حقق نجاحاً كبيراً في هذه التجربة، ولكن مصطفى خاطر أيضاً حقق نجاحاً كبيراً، وأصبح أحد نجومه، وهو ما جعله ينتشر في العديد من الأعمال الكوميدية بعد ذلك.

وربما يكون حظ مصطفى خاطر أفضل من زميله، فلم يلق النقد الكبير الذي تعرّض له صديقه، حيث قدَّم عدة أعمال ناجحة في السينما والتلفزيون، ساعدت على تثبيت نجاحه وزيادة شعبيته، مثل مسلسلات "نيللي وشريهان" مع دنيا وإيمي سمير غانم، و"هربانة منها" مع ياسمين عبدالعزيز، وأفلام "أوشن 14″ في بطولة جماعية لشباب مسرح مصر، و"هروب اضطراري" مع أحمد السقا، و"طلق صناعي" مع ماجد الكدواني.

وبشكل مفاجئ، ومنذ حوالي شهرين، أعلن خاطر عن دخوله سباق رمضان بمسلسل "ربع رومي"، ليكون أول بطولاته المطلقة، وبدون سابق إعلان عن الأمر، وتدور قصة المسلسل حول شاب يعمل والده في هيئة الآثار، ويكتشف كنزاً، ولكنه يصاب بلعنة كبيرة، يتحول بسببها كل يوم لحيوان مختلف، ليبدأ الجميع في البحث عن حل لتلك اللعنة، وهو ما ينتج عنه أحداث كوميدية.

المسلسل من بطولة مصطفى خاطر، محمد سلام، بيومي فؤاد، هالة فاخر، ميرنا جميل، محمد ثروت، إدوارد، ياسر الطوبجي، محمد أنور، محمد محمود، عايدة رياض، ومحسن منصور، من تأليف مصطفى عمر وفاروق هاشم وتامر إبراهيم، إخراج معتز التوني وإنتاج شركة "سنيرجي".

أكرم حسني يتخلى عن دور الصديق في "الوصية"

لمع الفنان الشاب أكرم حسني، صاحب شخصية "أبو حفيظة" الشهيرة، في أدوار صديق البطل الكوميدي، التي قدمها في عملين سابقين، وثالث لم يُعرض بعد، وهو ما جعله يصل إلى بطولته الأولى في وقت قصير جداً.

ويعتبر مسلسله هو أحد المسلسلات القليلة التي لم تشهد مشكلات سواء إنتاجية أو توزيعية، حيث تم الإعلان عن بدء تصوير المسلسل منذ عدة أشهر، ومن وقتها والأمور تسير بشكل جيد بدون مشكلات، حيث استعان بالفنان أحمد أمين صاحب برنامج "البلاتوه" الذي حقق نجاحاً كبيراً ليقوم هو بدوره السابق.

وتدور قصة المسلسل في إطار كوميدي منفصل متصل، كما كان في مسلسله الأخير "ريّح المدام"، الذي ظهر فيه في رمضان الماضي كصديق للبطل الذي قام بدوره الفنان أحمد فهمي.

والمسلسل من بطولة أكرم حسني، أحمد أمين، ريم مصطفى، كريم كوجاك، سارة سلامة، نادية رحمي، خالد كمال وأميرة الشريف، ويستعين بعدد كبير من ضيوف الشرف منهم أحمد فهمي، هشام عباس، تامر حسني ومحمد ممدوح، من تأليف أيمن وتار ومصطفى حلمي، إخراج خالد الحلفاوي وإنتاج كريم أبو ذكري.

مغامرة بيومي فؤاد في "خفة يد"

بعد سلسلة كبيرة من النجاحات في الأدوار الثانية، نجح بيومي فؤاد في أن يكون أحد أيقونات الكوميديا في مصر والوطن العربي، فخلال عامين أو ثلاثة قدَّم العديد من الشخصيات الناجحة في الدراما والسينما، ليقرر في النهاية خوض بطولته المطقة الأولى هذا العام.

بيومي فؤاد يخوض مغامرة كبيرة من خلال هذا المسلسل، فقد كان دائماً ما يلاقي النجاح في الأدوار الثانية، حتى وإن لم ينجح العمل نفسه، ولكنه قرر خوض المغامرة وسلوك طريق البطولة، الذي قد يكلفه الكثير لو لم يحقق فيه نجاحه المعتاد، حيث سيعود للأدوار الثانية، وربما بأقل من المعتاد.

قصة المسلسل تدور حول شخصية ضابط الشرطة التي يقدمها بيومي فؤاد، حيث يقوم بمطاردة عناصر خطرة وعصابات تهريب مخدرات، ويدخل في العديد من المواجهات والمطاردات معهم، وهو ما يوقعه في مشكلات كوميدية.

المسلسل يشارك في بطولته مع بيومي فؤاد كل من محمد سلام، آيتن عامر، محمد ثروت، أحمد حلاوة، ضياء الميرغني، أوتاكا، أحمد عبدالله محمود، ومجموعة أخرى من النجوم، من تأليف تامر إبراهيم، وإخراج معتز التوني.

دويتو إيمي وحسن الرداد في "عزمي وأشجان"

للمرة الرابعة في ثلاث سنوات يظهر الثنائي إيمي سمير غانم وحسن الرداد في عمل فني واحد، ولكنها المرة الأولى لهما بعد الزواج، حيث قدَّما معاً من قبل مسلسل "حق ميت" عام 2015، وفيلم "زنقة ستات" في نفس العام، ثم فيلم "عشان خارجين" في العام التالي.

ويعود الثنائي لتقديم العمل الرابع لهما معاً، والأول بعد الزواج في المسلسل الكوميدي "عزمي وأشجان"، الذي يدور حول عصابة كوَّنها الزوجان "عزمي" وأشجان"، اللذان يتعرضان لمواقف كوميدية، نتيجة مطاردة أحد الضباط لهما للإيقاع بهما.

المسلسل من بطولة حسن الرداد، إيمي سمير غانم، سمير غانم، محمد ثروت، بيومي فؤاد، ملك قورة، محمد لطفي، رجاء الجداوي، أحمد حلاوة، يسرا المسعودي، نسرين طافش، محمود الليثي، ونسرين أمين، من تأليف محمد حمدي وأحمد محيي، وإخراج إسلام خيري، وإنتاج أحمد السبكي.

الفخراني والزعيم خارج نطاق الكوميديا

أكد الناقد نادر عدلي أن دراما عام 2018 تعاني بالفعل من عدم تواجد نجوم كوميديا كبار، وهي أزمة ناتجة عن عدة أسباب، فالموسم الحالي يوجد به هنيدي فقط من النجوم الكبار، وعادل إمام والفخراني لا يمكن تصنيف مسلسلاتهما ككوميدية بحتة، فهم يقدمون أعمالاً اجتماعية تحمل بعض الكوميديا، لأنهم فنانون محسوبون على الكوميديانات.

وأضاف الناقد الفني أن باقي الموسم يوجد به أربعة مسلسلات خفيفة، وهي "سُك على أخواتك"، "ربع رومي"، "الوصية" و"خفة يد"، وهي أعمال أقرب لحلقات الـ"ست كوم" منها إلى المسلسلات، فهي قائمة على المواقف وتكلفتها الإنتاجية محدودة، وتشتريها الفضائيات لتملأ بها خريطتها الإذاعية، فالقناة يكون لديها 3 أو 4 مسلسلات قوية وتحتاج لمسلسل خفيف، ليكون لديها تنوع في الأعمال المعروضة.

وأخيراً يوجد "عزمي وأشجان"، الأقرب منه للمسلسل الدرامي إلى الكوميديا، لذلك هذا الموسم، تعتبر الكوميديا خارج الخدمة.

أزمة سيناريوهات ونجوم كوميديا

وأوضح نادر عدلي أن بعض نجوم الكوميديا هجروا الدراما هذا العام، بسبب فشلهم العام الماضي، منهم أحمد مكي ودنيا سمير غانم، وياسمين عبدالعزيز، وذلك بسبب فشل أعمالهم العام الماضي، لأنها كانت مكتوبة بشكل فيه خفة وسهولة، ولا تجبر المشاهد على متابعتها يومياً، وبالتالي فمسألة النصوص لعبت دوراً هاماً في ابتعاد النجوم هذا العام.

وأضاف أن المسلسلات تعاني في المقام الأول من مشكلة سيناريوهات، بالإضافة إلى أن نجوم الكوميديا يستهلكون أنفسهم بتقديم أدوار مكررة وظهورهم المعتاد في البرامج أكثر من اللازم.

وأخيراً فالأمر من الناحية الإنتاجية يكون صعباً على المنتج، فالمنتج يحسبها من ناحية المكسب، فهو قد يدفع ثلاثة أضعاف ما يدفعه في المسلسل الكوميدي لإنتاج مسلسل درامي قوي، ولكنه سيعوض هذا المبلغ من خلال وجود أكثر من قناة فضائية ترغب في شرائه، عكس المسلسل الكوميدي.

تحميل المزيد