بشرى للسعوديين.. اتفاق مع شركة Imax لإنتاج أفلام محلية وتصديرها للخارج

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/13 الساعة 10:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/13 الساعة 10:53 بتوقيت غرينتش

وقّعت مؤسسة Imax الكندية لصناعة الأفلام مع الهيئة العامة للثقافة بالمملكة العربية السعودية اتفاقاً غير ملزم للسعي المشترك للبحث عن فرص لتطوير الأفلام المحلّية في المملكة.

وبموجب الاتفاق غير الحصري، الذي كُشِف عنه السبت 12 مايو/أيّار 2018، سيسعى الشركاء للبحث عن فرص لمساعدة الأستوديوهات والمخرجين السعوديين على إصدار أفلام جذابة عبر الحدود، وربما الاستفادة من منصّة توزيع Imax العالمية لتصدير الأفلام السعودية إلى الأسواق غير الناطقة باللغة العربية، بحسب ما نقلت مجلّة Variety الأميركية.

ونفّذت الشركة الكندية هذا النهج بنجاح في بلدان مثل الصين والهند، حيث تعمل هناك على إعادة إنتاج الملفات الصوتية للأفلام الناطقة باللغات المحليّة وتوزيعها في داخل البلاد وخارجها في شبكتها العالمية الأوسع.

ويعد هذا الاتفاق جزءً من جهود السلطات الثقافية السعودية لتطوير صناعة أفلام محليّة تتمتّع بالديناميكية والاستدامة.

وقال ريتش غيلفاند، الرئيس التنفيذي لشركة Imax  الجمعة 11 مايو/أيّار 2018 "أتوقّع أن تكون هناك نحو 20 إلى 30 دار عرض في غضون 3 إلى 5 سنوات بالمملكة العربية السعودية التي ستكون أكبر مناطقنا في الشرق الأوسط".

ولكنه حذّر في حديثه مع مجلّة Variety قائلاً إن "الناس يتحدّثون عن الفرصة في المملكة العربية السعودية. وهي فرصة عظيمة، ولكنها لن تكون بحجم فرصة الصين".

وفي 30 أبريل/نيسان 2018، افتتحت Imax أول دار عرض تجارية متعددة خاصة بها بالتعاون مع Vox Cinemas في العاصمة السعودية الرياض، وأطلقت في أول عروضها فيلم Marvel's Avengers: Infinity War.

يشار إلى أن Imax قد تركت بصمة كبيرة في الشرق الأوسط بتشغيل 20 دار عرض ضمن الأفضل آداءً في المنطقة، ولا يزال هناك 12  تحت الإنشاء.

وستقوم الشركة ببحث فرصة تأسيس مركز لتكنولوجيا الأفلام لتدريب صانعي الأفلام السعوديين على إعداد الأفلام الوثائقية المُعدّة بطريقة آيماكس، وأفلام عربية تعرض جغرافيا المملكة وثقافتها وتراثها، وصانعي الأفلام نفسهم.

 وافتتح وزير الثقافة السعودية عواد العواد الإثنين 30 أبريل/نيسان 2018، ثاني دار عرض سينمائي بالمملكة، في مركز "الرياض بارك"، وهي تابعة لشركة "فوكس سينما" الإماراتية.

 وشهد حفل الافتتاح عرضَ فيلم Avengers: Infinity War، فيما لم يتم حتى الآن تحديد الأفلام التي ستُعرض في القاعات الأربع.

وقال الرئيس التنفيذي لـ "فوكس سينما" فهد الهاشمي، إن الشركة ستفتتح دوراً أخرى في "مول السعودية" بالعاصمة الرياض، وأخرى في مدينة جدة خلال وقت قريب.

وكانت شركة AMC الأميركية، حصلت على أول رخصة لافتتاح وتشغيل صالات السينما في المملكة العربية السعودية.

ووقعت الهيئة العامة للترفيه بالسعودية الاتفاق مع الشركة الأميركية لافتتاح نحو 40 داراً للسينما في 15 مدينة بالمملكة خلال الـ 5 سنوات المقبلة.

وافتتحت الشركة الأميركية أول دار عرض سينمائي في 18 أبريل/نيسان 2018، ومن المنتظر أن يتم افتتاح 350 دار عرض سينمائي بها حوالي 2500 شاشة بحلول العام 2030.

تحميل المزيد