فيلمان عربيان في المنافسة لنيل “السعفة الذهبية”.. اعرف أبرز أفلام مهرجان “كان” 2018

وينافس على السعفة الذهبية (أهم جائزة بالمهرجان) 21 فيلماً من دول العالم، بينها فيلمان عربيان، وهما "يوم الدين" للمخرج المصري أبو بكر شوقي، و"كفر ناعوم" للمخرجة اللبنانية نادين لبكي. وهنا، نستعرض لك أهم الأفلام المطروحة في المهرجان:

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/12 الساعة 10:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/12 الساعة 10:10 بتوقيت غرينتش

من المتوقع أن تحصد الأفلام المعروضة في مهرجان "كان" السينمائي في دورته الـ 72 على نجاح كبير على المستويين النقدي والجماهيري.

وينافس على السعفة الذهبية (أهم جائزة بالمهرجان) 21 فيلماً من دول العالم، بينها فيلمان عربيان، وهما "يوم الدين" للمخرج المصري أبو بكر شوقي، و"كفر ناعوم" للمخرجة اللبنانية نادين لبكي.

وهنا، نستعرض لك أهم الأفلام المطروحة في المهرجان:

The House that Jack Built

بعد فترة خلاف لمدة 7 سنوات مع إدارة "كان" عقب تصريحات المخرج الدنماركي لارس فون ترير حول هتلر، يعود "لارس" إلى المهرجان بفيلم The House that Jack Built، بعد الموافقة على عرضه.

يدور الفيلم حول جاك القاتل المتسلسل اﻷميركي خلال حقبة السبعينيات، وحياته على مدار 12 عاماً من منظوره الخاص، والجرائم البشعة التي ارتكبها خلال هذه الفترة الزمنية، حيث يتعامل مع كل جريمة قتل جديدة يرتكبها بوصفها عملاً فنياً.

الفيلم من بطولة، الممثل الأميركي مات ديلون، ومواطنته أوما ثورمان، والممثل السويسري برونو غانز، وسفي غرابول.

BlacKkKlansman

تدور أحداث فيلم BlacKkKlansman للمخرج سبايك لي حول ضابط شرطة أميركي من أصل إفريقي من ولاية كولورادو استطاع التسلل بنجاح إلى Ku Klux Klan المحلي وأصبح رئيساً لها.

الفيلم سيرة ذاتية إذ يعبر عن أحداث حقيقية عن الضابط رون ستالورث، والعمل من بطولة، آدم درايفر، وتوبر جريس، ولورا هارير، وريان إجولد، وجون ديفيد واشنطن، وسيناريو كل من سبايك لي، وديفيد رابينوفيتش.

Yomeddine – يوم الدين

عرض الفيلم المصري "يوم الدين" في اليوم الثاني لمهرجان "كان"، وحاز على إعجاب النقاد والجمهور الذين شهدوا عرضه في المهرجان، وتدور أحداث الفيلم حول رجل قبطي نشأ في مستعمرة لمرضى الجذام التي يتركها بعد فترة وينطلق برفقة مساعده وحماره خلال رحلة عبر أنحاء مصر بحثاً عن عائلته.

الفيلم بطولة راضي جمال، وأحمد عبدالحافظ، وشهيرة فهمي، وشهاب إبراهيم، ومن إخراج أبو بكر شوقي، وهو أول عمل روائي طويل له، ومن إنتاج زوجته دينا إمام.

ويعد فيلم "يوم الدين" عودة للأفلام المصرية، للمشاركة في فعاليات مهرجان "كان" السينمائي الدولي، وذلك منذ آخر مشاركة في عام 2012 بفيلم "بعد الموقعة".

Cold War

نجاح كبير حققه فيلم Ida للمخرج الأميركي – الألماني باول بوكوفسكي عام 2015، وهو المتوقع أيضاً لفيلمه الجديد Cold War الذي ينافس على الفوز بجائزة السعفة الذهبية هذا العام.

الفيلم من إنتاج بولندي- فرنسي- بريطاني، ويحكي قصة حب في أوروبا بين شخصين من خلفيات فكرية وثقافية مختلفة في الخمسينيات، إبان الحرب الباردة بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة.

وقد حاز الفيلم على جائزة "بافتا" كأفضل فيلم أجنبي.

Everybody Knows

وقع الاختيار على Everybody Knows ليكون فيلم افتتاح مهرجان "كان" هذا العام، وهو فيلم ناطق بالإسبانية للمخرج الإيراني أصغر فرهادي.

الفيلم من بطولة خافيير باردم وبينيلوبي كروز التي تلعب فيه شخصية سيدة إسبانية تدعى لورا تعيش مع عائلتها في بوينس آيرس بالأرجنتين، وتعود إلى مسقط رأسها خارج العاصمة مدريد مع زوجها وأطفالهما، لتتحول الزيارة القصيرة المفترضة إلى إجازة مزعجة بسبب الأحداث غير المتوقعة التي تغير حياة الأسرة.

Fahrenheit 451

يعد Fahrenheit 451 من الأفلام المتوقع لها تحقيق نجاح بعد عرضها في المهرجان أيضاً، وهو مقتبس عن رواية الكاتب الأميركي راي برادبري، والتي تحكي قصة نظام شمولي يقوم بغزو العالم في المستقبل ويجعل التلفزيون دعاية سياسية له ويقوم بحرق الكتب على درجة 451 فهرنهايت.

الفيلم من بطولة مايكل بي جوردان، ومايكل شانون، من إخراج رامين بهران، وقد حاز فيلمه Chop Shop إنتاج عام 2015 على إشادة كبيرة من النقاد والجمهور.

Pope Francis: A Man of His Word

واحد من أهم الأفلام الوثائقية المنتظرة هذا العام والمنتظر عرضه خلال مهرجان "كان"، الفيلم للمخرج الألماني فيم فيندرز واستغرق إنتاجه عامين ووصف بأنه رحلة شخصية أكثر من كونه فيلماً وثائقياً، يكشف خلالها البابا فرانسيس عن أفكاره ورسالته.

تحميل المزيد